أفضل البرامج والتطبيقات المفتوحة المصدر

main image
9 صور
المتصفحات: فايرفوكس

المتصفحات: فايرفوكس

برامج إدارة البريد: Thunderbird

برامج إدارة البريد: Thunderbird

التراسل الفوري: Pidgin

التراسل الفوري: Pidgin

مشغل الوسائط: VLC

مشغل الوسائط: VLC

محرر النصوص: Notepad++

محرر النصوص: Notepad++

بديل أوفيس: LibreOffice

بديل أوفيس: LibreOffice

محرر الصور: GIMP

محرر الصور: GIMP

مكافح الفيروسات: ClamAV

مكافح الفيروسات: ClamAV

نظام التشغيل: Ubuntu

نظام التشغيل: Ubuntu

هناك العديد من الأسباب المقنعة لاستخدام برامج مفتوحة المصدر، حيث تكون الشفرة وراء التطبيق مجانية ولأي شخص مشاهدتها أو المساهمة فيها.

هناك فائدة واضحة من ذلك وهو أنه مجاني للاستخدام، يمكن القول إنها أكثر أمنًا أيضًا؛ حيث إنها مصممة فقط لمصلحة المستخدمين.

أفضل البرامج والتطبيقات المفتوحة المصدر

وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أفضل البرامج والتطبيقات المفتوحة المصدر منها العديد من بدائل التطبيقات التجارية العالمية.

  • المتصفحات: فايرفوكس

من تطوير متصفح الويب فايرفوكسمن قبل مؤسسة موزيلا، وكان إحدى ركائز مستخدمي الويب منذ إصداره في عام 2002.

يضع فايرفوكس الخصوصية في مقدمة مميزاته، لا يقوم وضع التصفح الخاص فقط بحذف كلمات المرور وملفات تعريف الارتباط بعد جلسة التصفح، بل يكتشف أيضًا برامج التتبع التي تنتشر الآن على الويب ويمنعها.

كما أنه متصفح قابل للتخصيص بشكل كبير بفضل الإضافات التي لا تعد ولا تحصى، والتي يمكن أن تعزز إدارة الإشارات المرجعية وكلمات المرور، ومشاهدة يوتيوب، والتسوق عبر الإنترنت وأي شيء آخر تقريبًا يمكنك القيام به في المتصفح.

يتوافر متصفح فايرفوكس لنظام التشغيل ويندوز 7 أو الأحدث OS Xو MacOS 10.9 أو الأحدث و لينكس، ويمكنك تنزيله من هنا.

  • برامج إدارة البريد: Thunderbird

نعم تقف وراءه أيضًا منظمة موزيلا، وهو برنامج لإدارة الرسائل الإلكترونية وهو بديل قوي مفتوح المصدر لأمثال Outlook و Apple Mail.

بالإضافة إلى البريد الإلكتروني، يمكن استخدام Thunderbirdلقراءة الأخبار والمدونات بفضل قدرات RSS المدمجة.

مثل فايرفوكس، يمكن تخصيص هذا البرنامج بشكل كبير عبر مجموعة الإضافات التي يمكن أن تضيف ميزات مثل المراسلة الفورية، التقويمات أو التشفير، أو ببساطة تحسين مظهر التطبيق.

يتوافر Thunderbird لنظام التشغيل ويندوز 7 أو الأحدث OS Xو MacOS 10.9 أو الأحدث و لينكس، ويمكنك تنزيله من هنا.

  • التراسل الفوري: Pidgin

يهدف Pidgin إلى أن يكون المركز الشامل الوحيد لجميع احتياجات المراسلة، ويقدم الدعم لعدد من شبكات الرسائل بما في ذلك AIM و Google Talkو ICQ و IRC و Bonjour و XMPP، مع دعم أكثر من خلال استخدام المكونات الإضافية.

بفضل شبكتها العالمية من المساهمين ، تمت ترجمة لغة Pidgin إلى عدد كبير من اللغات، بما في ذلك الأيرلندية واللاتينية البيلاروسية.

يتوافر البرنامج لكل من ويندوز و لينكس ويمكنك تنزيله من هنا.

  • مشغل الوسائط: VLC

مشغل VLC فائق السرعة والسريع من مؤسسة VideoLAN كان مشغل الوسائط المفضلة لمستخدمي البرامج مفتوحة المصدر منذ عام 2001.

يقوم VLC بتشغيل مجموعة من أنواع الملفات بالإضافة إلى دعم DVD و CD الصوت و VCD. تعد MPEG-2 و MPEG-4 و H.264 و MKV و WebM و WMV و MP3 من بين برامج الترميز المدعومة، مع توافر مزيد من الإضافات والبرامج الإضافية القابلة للتنزيل، التي يمكن استخدامها أيضًا لتخصيص مظهر التطبيق.

تطبيق VLC متاح لنظام التشغيل ويندوز و MacOS و لينكس، كما يتوافر أيضًا على أجهزة أندرويد و iOS و Apple TV ومجموعة كبيرة من أنظمة التشغيل الأخرى.

يمكنك تنزيل التطبيق من هنا.

  • محرر النصوص: Notepad++

من أفضل معالجات النصوص ويفضله أكثر المبرمجين الذين يستخدمونه لكتابة الأوامر وحفظها قبل تجربتها أو حتى بعد تجربته، وهو يقرأ عادة ملفات منصات إدارة المحتوى ومواقع الويب.

أفضل تطبيقات التراسل الفوري والدردشة بالوقت الحالي

وقد تم تصميمه كتحويل غير رسمي لمحرر الخاص بـويندوز Notepad، ويضيف Notepad++ عددًا من الميزات المتقدمة من المستندات المبوبة، وإمكانية تعديل WYSIWYG وتسليط الضوء على تركيب الجملة (وهو أمر لا بد منه لمطوري البرامج).

يمكنك تنزيل التطبيق من هنا.

  • بديل أوفيس: LibreOffice

ولكن إذا كنت بحاجة إلى مجموعة كاملة من تطبيقات المكاتب، فإن عالم البرامج مفتوحة المصدر قد قامت بتغطيتها على شكل LibreOffice الذي يتفوق على Open Office في دعمه المتميز لتنسيقات ملفات Microsoft Office، بما في ذلك القدرة على إنشاء وحفظ المزيد من أنواع الملفات الحديثة مثل DOCX و XLSX.

يتضمن LibreOffice معالج كلمات، وبرنامج جداول البيانات (Calc) وبرنامج العروض (Impress)، بالإضافة إلى تطبيقات مخصصة للرسومات البيانية وقواعد البيانات.

يمكنك تنزيل البرنامج من هنا.

  • محرر الصور: GIMP

برنامج GIMP، الذي يمثل برنامج GNU Image Manipulation، هو بديل مفتوح المصدر لـAdobe Photoshop وأداة قوية للمصورين والمصممين أو الفنانين الذين يحتاجون إلى إنشاء برامج أو تحرير صور قوية.

وهو يتضمن العديد من الميزات القوية التي يتم عرضها على المصورين، بما في ذلك الإصلاحات السريعة لعمليات التفتيت والتظليل، وأدوات التنميق، والتحسينات بالأبيض والأسود.

يمكنك تنزيل البرنامج من هنا.

  • مكافح الفيروسات: ClamAV

حزمة مكافحة الفيروسات ClamAV لا يكتشف الفيروسات فقط، ولكن أيضًا فيروسات حصان طروادة وبرامج ضارة ويراقب البريد الإلكتروني وملفات Officeوملفات PDF وتوقيعات البرامج وملفات الأرشيف مثل تنسيقات Zip و RAR وغيرها.

كيفية حفظ صفحة ويب على شكل ملف PDF

برنامج ClamAV متاح لنظام التشغيل Windows و Macو Linux، ويمكنك تنزيله من هنا

  • نظام التشغيل: Ubuntu

هناك بديل لويندوز ونظام الماك والأنظمة الأخرى التجارية، ونتحدث عن Ubuntu الذي يعد النسخة المتقدمة من لينكس.

لعل أشهر إصدارات لينكس وأكثرها سهولة في الاستخدام هي نظام أوبونتو Ubuntu، الذي بدأ حياته على أنه فرع من توزيعة لينكس ديبيان Debian في عام 2004، وهو يأتي مع برنامج Firefox و Thunderbird و LibreOffice السابق الذكر.

خلافًا لغيرها من توزيعات لينكس، يتم تثبيت البرنامج بسهولة بفضل برنامج Ubuntu، وهو عبارة عن متجر برامج مدمج في الأساس (مع العديد من أدواته المتاحة مجانًا).

يمكنك تنزيله وتنصيبه بدلاً من نظام التشغيل الحالي من هنا.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا