كيفية إزالة البرامج الضارة والفيروسات من هاتفك أو جهازك اللوحي العامل بنظام أندرويد

main image
4 صور
كيفية إزالة البرامج الضارة والفيروسات من هاتفك أو جهازك اللوحي العامل بنظام أندرويد

كيفية إزالة البرامج الضارة والفيروسات من هاتفك أو جهازك اللوحي العامل بنظام أندرويد

التبديل إلى الوضع الآمن / الطوارئ أثناء العمل

التبديل إلى الوضع الآمن / الطوارئ أثناء العمل

احذف التطبيق الذي يسبب الضرر

احذف التطبيق الذي يسبب الضرر

تنزيل بعض تطبيقات الحماية الموثوقة

تنزيل بعض تطبيقات الحماية الموثوقة

قد يكون نظام أندرويد آمنًا بشكل متزايد بفضل التحسينات المستمرة في Play Protect، ولكن هذا لا يعني أن فرص تنزيل تطبيق مصاب تكون صفرًا تمامًا.

التطبيقات الأمنية ومكافحة الفيروسات رائعة أيضًا، ولكن ماذا إذا كان جهازك مصابًا بالفعل؟ إذا كان جهاز أندرويد الخاص بك بطيئًا بشكل مفاجئ، أو استخدم الكثير من البيانات، أو أظهر بيانات تالفة، فمن الممكن أن تكون قد نزّلت تطبيقًا مصابًا ببرامج ضارة.

قد تكون الكارثة أكبر في حالة كنت تخزن معلومات وبيانات مهمة على جهازك وتعرض لفيروس الفدية، نعم الفيروس الذي يعمل على إتلاف بياناتك أو تشفيرها ومقابل استرجاعها يطلب منك دفع مبلغ مادي باستخدام بيتكوين أو إحدى العملات الرقمية المشفرة.

أداة جديدة تساعدك على التخلص من إدمان فيسبوك وإنستغرام.. تعرف عليها

إذا كان لا يزال بإمكانك الوصول إلى جهاز أندرويد الخاص بك، فيجب أن تكون الخطوة الأولى هي التخلص من التطبيق المصاب، قبل أن تحاول إصابة أجهزة أخرى أو إلحاق المزيد من الضرر، في ما يلي كيفية تحديد موقع الفيروس وإزالة البرامج الضارة من أندرويد، بالإضافة إلى بعض الخيارات للتنزيلات الأمنية للمساعدة في حمايتك في المستقبل.

الخطوة 1: البحث عن تفاصيل الضرر

عندما تتأكد من أن هاتفك يتعرض للهجوم من قِبل البرامج الضارة، فاضغط مع الاستمرار على زر التشغيل وأغلق الهاتف تمامًا.

قد لا يمنع هذا البرنامج الضار من التسبب في ضرر، ولكنه قد يوقف حدوث الأسوأ، وقد يوقف محاولات البرامج الضارة المستمرة للوصول إلى الشبكات المجاورة.

الإغلاق يتيح لك الوقت للتفكير والبحث، هل تعرف التطبيق المصاب المحدد الذي جلب البرامج الضارة على جهازك؟ هل تعرف ما أنواع البرامج الأخرى التي ربما تكون قد قمت بتنزيلها دون موافقتك؟ إذا لم يكن كذلك، فانتقل إلى جهاز كمبيوتر آخر وابحث عن الأعراض (بالإضافة إلى أي تطبيقات جديدة قمت بتجربتها) لتضييق نطاق المشكلة.

إذا لم تُظهر أبحاثك شيئًا، فقد تحتاج إلى إعادة تشغيل هاتفك والتخطي لفترة قصيرة إلى الخطوة الخامسة، يمكن أن تساعد تطبيقات مكافحة البرامج الضارة في تحديد المشكلات التي تسببها، وقد تتمكن أيضًا من إزالة البرامج المصابة من أجلك، ومع ذلك سيتطلب ذلك أيضًا السماح لهاتفك بالوصول إلى الإنترنت مرة أخرى، ما ينطوي على بعض المخاطر.

الخطوة 2: التبديل إلى الوضع الآمن / الطوارئ في أثناء العمل

عند إعادة تشغيل جهازك والعودة مرة أخرى لعزل التطبيق المعيب، انتقل إلى الوضع الآمن أولاً، سيساعد ذلك في الحد من الضرر الذي يمكن أن يلحقه التطبيق المصاب بجهازك.

بالنسبة لمعظم أجهزة أندرويد، يمكنك التبديل إلى الوضع الآمن من خلال الضغط باستمرار على زر التشغيل لبضع ثوانٍ عند تشغيل الجهاز، ثم النقر مع الاستمرار على خيار إيقاف التشغيل، يجب أن يظهر هذا بعض الخيارات، بما في ذلك خيار إعادة التشغيل إلى الوضع الآمن، اختر هذا الوضع وانتظر حتى يتم إعادة تشغيل هاتفك قبل المتابعة.

مواصفات وسعر هاتف ZTE Blade Max 2s - مميزات وعيوب موبايل "زد تي إي بلاد" ماكس 2 إس

إذا لم تتمكن من العثور على الوضع الآمن، فقم بتنشيط وضع الطائرة بدلاً من ذلك، لقطع اتصال هاتفك بأي شبكات وبالإنترنت عمومًا، يمكنك عادةً العثور على هذا الخيار في الجزء العلوي من مركز الإشعارات.

الخطوة 3: توجه إلى الإعدادات وابحث عن التطبيق

انتقل إلى الإعدادات على جهاز أندرويد، وقد تختلف أيقونته حسب المظهر العام لواجهة هاتفك، لكنه يظهر عادة على شكل تروس.

في الإعدادات، قم بالتمرير حتى ترى القسم المسمى "التطبيقات"، وأدخل "ابحث عن قائمة بجميع تطبيقاتك الحالية" قد تحتاج إلى اختيار مدير التطبيقات لتحديد القائمة الكاملة. بعد ذلك، انتقل إلى أن تجد التطبيق المصاب في وسط تطبيقاتك.

كيف تتحكم في الصلاحيات والمعلومات التي تطلبها مواقع الويب على حاسوبك؟

حدد التطبيق، ويجب أن يظهر هذا خيارًا لإلغاء التثبيت أو الإغلاق (غالبًا لا يمكنك إلغاء تثبيت التطبيقات الأساسية، أو تعطيلها فقط، ولكن من غير المحتمل أن تكون هذه التطبيقات هي المشكلة).

الخطوة 4: احذف التطبيق الذي يسبب الضرر

ما عليك سوى اختيار إلغاء التثبيت، ويجب أن يزيل جهازك الذي يعمل بنظام أندرويد التطبيق المعني، من المفيد أيضًا مراجعة قائمة التطبيقات وإزالة التنزيلات الأخرى المشبوهة، إذا لم تكن قد نظرت إلى هذه القائمة من قبل، فقد تندهش من بعض الأشياء الغريبة التي يعمل جهازك على تنزيلها تلقائيًّا.

الخطوة 5: تنزيل بعض تطبيقات الحماية الموثوقة

قم بتنزيل تطبيق للحماية وللمساعدة في التعامل مع أي مشكلات مستقبلية، هناك العديد من الخيارات في هذا الصدد، جرّب تطبيقات مثل 360 Securityأو Avast Securityأو AVG Antivirus من متجر جوجل بلاي.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا