10 طرق تساعدك على تحسين حياتك في 10 دقائق

main image
5 صور
10 طرق تساعدك على تحسين حياتك في 10 دقائق

10 طرق تساعدك على تحسين حياتك في 10 دقائق

تعلم مصطلحات جديدة

تعلم مصطلحات جديدة

احصل على قيلولة

احصل على قيلولة

اشرب كوب من القهوة مع صديق

اشرب كوب من القهوة مع صديق

اكتب في دفتر يومياتك

اكتب في دفتر يومياتك

هل تعلم أن بإمكانك تطوير نفسك وتحسين حياتك في خلال 10 دقائق فقط؟! نعم، هذا صحيح، ويوجد العديد من الأمور التي بإمكانك القيام بها في هذه الفترة الوجيزة.
 
أثبتت الدراسات والأبحاث أن هذه المدة القصيرة قد تكون سحرية، ومن الممكن أن تساعدنا على تغيير طريقتنا في التعامل مع كل الأمور المحيطة بنا، وتجعلنا أكثر نجاحًا، بإمكانك القيام بأشياء كثيرة في 10 دقائق فقط تساعدك على تحسين حياتك، والتحول إلى شخص أكثر إنتاجية قادر على التركيز لإتمام مهامه.
 

 10 طرق تساعدك على تحسين حياتك في 10 دقائق فقط

1- اعمل 50 دقيقة وخذ استراحة 10 دقائق

هذه طريقة فعالة تساعدك على أن تكون أكثر انتاجية، فقط التزم بالعمل الجاد والتركيز على ما تقوم به لمدة 50 دقيقة، ثم احصل على 10 دقائق قم فيها بأي شيء تريد.
 
وأثبتت الدراسات أن هذه الطريقة تجعلك أكثر إنتاجية، وستساعدك على الانتهاء من أكبر قدر ممكن من المهام والأعمال.

2- كن شاكرًا

خصص 10 دقائق يوميًّا؛ لكي تذكر نفسك بالأشياء الجيدة في حياتك، كن شاكرًا وممتنًا لما تملكه، هذه الممارسة جيدة جدًّا لروحك وعقلك، كما أنها تحفزك على العمل وتجعلك أكثر إنتاجية.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪A man + reads a book‬‏

3- تعلم مصطلحات جديدة

حاول أن تتعلم مصطلحات وكلمات جديدة طوال الوقت، وقد تفعل ذلك من خلال القراءة والاطلاع أو من خلال سماع الأغاني أو التعامل مع أشخاص قادمين من بيئات وثقافات مختلفة أو استخدام بعض التطبيقات التي يمكن تنزيلها على هاتفك المحمول، وقم بذلك لمدة 10 دقائق يوميًّا.
 
تعلم لغات ومصطلحات جديدة سيجعلك أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين؛ ما يعزز ثقتك بنفسك.

4- كن قارئًا سريعًا

نعلم جميعًا أن القراءة أفضل وسيلة للمعرفة، ويقضي أغلبنا فترات طويلة في القراءة، سواء كان ذلك من خلال الإطلاع على الكتب أو قراءة تقارير أو تفقد البريد الإلكتروني؛ لذا من الضروري أن نعزز قدرتنا على القراءة حتى نصبح قادرين على القراءة بشكل أسرع.
 
وممارسة هذا الأمر 10 دقائق يوميًّا سيعزز قدرتك على القراءة، ويجعلك قارئًا سريعًا.
 
والآن تخيل أنك قادر على قراءة جزء من الكتاب أو الانتهاء من التقرير أو تفقد بريدك الإلكتروني في ثلث الوقت الذي كنت تستغرقه سلفًا، أمر مُدهش أليس كذلك؟
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Man + nap‬‏

5- احصل على قيلولة

عوضًا عن تناول كوب من القهوة حتى تبقى مستيقظًا، ابحث عن مكان هادئ واحصل على قيلولة قصيرة، أغلق عينيك لمدة 10 دقائق، بهذه الطريقة ستتجدد طاقتك وستصبح يقظًا باقي اليوم.
 
ولا يُستحب أن تزيد القيلولة على 10 دقائق؛ لأنها ستكون لها نتائج عسكية.

6- تعلم لغة جديدة

ماذا لو خصصت 10 دقائق في اليوم لتعلم لغة جديدة؟ إذا قمت بذلك بتركيز واهتمام ستتمكن من تعلمها في غضون ستة أشهر، أو ربما سنة، كما أنك ستنمي مهاراتك وستعزز قدراتك على التركيز.
 
وهناك الكثير من التطبيقات الإلكترونية مثل Duolingo وغيرها التي قد تساعدك على تعلم لغات جديدة لمدة دقائق بشكل يومي.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Man + coffee + friend‬‏

7- اشرب كوب من القهوة مع صديق

الانخراط في بيئة العمل وتعزيز علاقتك بزملائك أمر جيد ومفيد لعقلك، كما أنه يُحسن طريقة أدائك في العمل، فالمحادثات الودية التي تجري بينكم لها الكثير من الفوائد.
 
وجدت الدراسات أن التحدث والتواصل الاجتماعي يجعلنا أكثر قدرة على حل المشكلات؛ لذا كن لطيفًا وتجنب أن تكون عدوانيًّا أو شرسًا في التعامل مع زملائك.
 
اكتشف الباحثون أن التحدث مع زملائك لعشر دقائق يعزز قدرات الأفراد المعرفية؛ لذا خذ فترة استراحة، واذهب أنت وصديقك لإعداد كوب من القهوة، وتحدثا عن بعض الأمور المشتركة.
 

نتيجة بحث الصور عن ‪A man walks‬‏

8- اذهب للسير

خذ فترة استراحة، واترك المكتب، واذهب للسير 10 دقائق، قم بتمديد ساقيك من آنٍ لآخر حتى لا تفقد قدرتك على التركيز؛ فهذا مفيد جدًّا لصحة العظام، كما أنها وسيلة فعالة لتقليل التوتر ومواجهة الاكتئاب وتعزيز صحة القلب والدماغ.

9- أعد قائمة بمهام اليوم التالي

آخر 10 دقائق في العمل تكون حاسمة جدًّا؛ لأنه من الضروري أن تستخدمها في الإعداد للأشياء التي ينبغي القيام بها في اليوم التالي، لذا عليك أن تعمل على أن تكون أكثر إنتاجية.
 
اجلس في هدوء قبل مغادرة المكتب، وأعد قائمة بالمهام المتوقع العمل عليها في اليوم التالي ما لم يطرأ أمر جديد، وتأكد مع أنك انتهيت من كل المهام التي كان عليك القيام بها.

10- اكتب في دفتر يومياتك

ضع نفسك في جو ملائم للنوم عن طريق قضاء آخر عشر دقائق قبل الاستلقاء على سريرك وأنت تكتب كل ما مررت به في دفتر يومياتك، وكأنك تكتب تقريرًا مفصلاً بسيطًا تتحدث فيه كيف قضيت اليوم، وإذا كان خطك تصعُب قراءته فاكتبها على حاسوبك الإلكتروني أو هاتفك المحمول.
 
وإذا قررت كتابة يومياتك، فمن الضروري أن تتحدث بأمانة وصدق عن كل الأحداث التي عشتها طوال اليوم، اكتب عن انتصاراتك وخسائرك، فكر في الأشياء التي كان بوسعك القيام بها بشيء مختلف حتى يكون اليوم أفضل، كن متفائلاً وإيجابياً في التعامل مع الأمور، وأكد لنفسك أن غدًا سيكون يومًا أفضل.
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات