ما هي نوعيات الشخصيات النرجسية؟ وكيف تمنعهما من التأثير فيك؟

main image
5 صور
ما هي نوعيات الشخصيات النرجسية وكيف تمنعهما من التأثير فيك؟

ما هي نوعيات الشخصيات النرجسية وكيف تمنعهما من التأثير فيك؟

هناك نوعين من النرجسيين ستقابلهم في العمل.. كيف تمنعهم من التأثير عليك؟

هناك نوعين من النرجسيين ستقابلهم في العمل.. كيف تمنعهم من التأثير عليك؟

أنواع الشخصيات النرجسية

أنواع الشخصيات النرجسية

ما هي أفضل طريقة للتعامل مع النرجسيين في العمل؟

ما هي أفضل طريقة للتعامل مع النرجسيين في العمل؟

لا يوجد مكان عمل يخلو من الأشخاص النرجسيين، وهم لا يصعب تحديدهم وتمكن معرفتهم بسهولة، فهم الأشخاص الذين يزعمون أنهم يعرفون أفضل الطرق للقيام بكل شيء وأي شيء، ومن الضروري أن يخبروك عن تفاصيل قيامهم بأعمالهم بطريقة مُدهشة، يسعون إلى الحصول على إعجاب الجميع، ولا يتوقفون عن قول "أنا"، فتجد هذه الكلمة في بداية أو نهاية أو وسط أي جملة يقولونها.

نتيجة بحث الصور عن ‪Narcissism + work‬‏

أنواع الشخصيات النرجسية

يقول راندل بيترسون، الأستاذ في كلية لندن للأعمال والمُهتم بتأثير النرجسيين في مكان العمل، إن أهم شيء بالنسبة لهؤلاء الأشخاص هو كيف يبدون وكيف يُنظر إليهم ويتعامل معهم الآخرون.
 
وهذا النوع، حسب بيترسون، يُدعى النرجسي الكلاسيكي. ووجدت دراسة أن النرجسي الكلاسيكي غالبًا ما يُردد بعض العبارات، مثل: "لقد وُلدت مُتميزًا"، أو "أنا أعلم دائمًا ما أفعله وأعرف كيف أقوم به على أكمل وجه".
 
ولكنّ هناك نوعًا آخر أكثر سوءًا وهو "النرجسي الطائفي"، وهؤلاء يتعاملون مع أنفسهم باعتبار أنهم شهداء يحملون مُكبرات صوتية، دائمًا ما يتحدثون عن مدى أهميتهم في فريقهم، أو شركتهم، أو في عائلتهم، ويؤكدون أن أي مجتمع هم أحد أعضائه سينهار؛ إذا غابوا بعض الوقت، فلا يستطيع أحد القيام بخطوة أو التفوه بكلمة دون الرجوع إليهم أولاً.
 
يقول بيترسون إن النرجسيين الطائفيين يبالغون في تقدير قيمتهم، ويتعاملون مع أنفسهم على أنهم أكثر أهمية من أي شخص آخر، بالإضافة إلى أنهم يحملون آراء ووجهات نظر غير واقعية تمامًا.
 
وخلصت إحدى الدراسات إلى أن النرجسيين الطائفيين يقولون بعض العبارات، مثل "أنا أكثر شخص مُفيد ويساعد الآخرين في الحياة"، أو "أنا معروف بمساعدة الآخرين ودفعهم إلى الأمام".
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Narcissism + work‬‏

ما أفضل طريقة للتعامل مع النرجسيين في العمل؟

حسنًا هناك احتمال كبير بأن يكون مديرك شخصية نرجسية كلاسيكية. يقول بيترسون إن أغلب الأشخاص النرجسيين غالبًا ما يميلون إلى المخاطرة واتخاذ قرارات جريئة، رغبة في الفوز وحبًّا في الظهور؛ لذا فمن المحتمل أن يقع الاختيار عليهم للقيام بالأدوار القيادية.
 
وعندما تتعامل مع هؤلاء الأشخاص، عليك اتباع هذه الخطوات:
أولاً: ثق في أنهم لن يتغيروا أبدًا؛ لذا لا تتوقع أن يسألوك أبدًا عن أفكارك أو عما قمت به في الإجازة، ما يجعلك مُضطرًا إلى الحديث عن نفسك، ولا تنتظر منهم أي مبادرة.
 
ثانيًا: ثم اقترح عليهم تفويض المهام والمشاريع الصغيرة لأشخاص آخرين، فهم رائعون جدًّا في إعادة التفكير في الأشياء.
 
في بعض الأحيان قد يُلحق النرجسيون الكلاسيكيون الضرر بالآخرين في مكان العمل؛ لأن سلوكهم ومبالغتهم في تقدير أنفسهم قد تُحبط زملاءهم، وتجعلهم فاقدين أي رغبة في العمل معهم، وأفضل طريقة للتصدي إلى ذلك، حسب بيترسون، هي التوقف عن الإشادة بهم؛ لأن النرجسيين غالبًا ما يصبحون أكثر هدوءًا عندما لا يتلقون ردود فعل إيجابية.
 
في المقابل، فإن النرجسيين الطائفيين يساعدون الآخرين على تحقيق نجاح كبير، ويحفزون الموظفين ويحثونهم على القيام بالعمل بطريقة أفضل؛ وذلك لأنهم يشعرون بالفخر، ويتعاظم شعورهم بالكبرياء كلما زاد عدد الأشخاص الذين يقودونهم، ولأنهم يشعرون أنه من الضروري أن يكونوا أهم الأشخاص وأصحاب الفضل في كل شيء.
 
صورة ذات صلة
 
في كل الأحوال تذكر أننا كلنا قد نتعلم بعض الأشياء من النرجسيين، فربما علينا أن نأخذ بعض الفخر والاعتداد بالنفس من النرجسيين الكلاسيكيين، يقول بيترسون: "ربما يشجعك التعامل معهم على التحدث أمام الجمهور، وزيادة الثقة في نفسك، والدفاع عما تؤمن به، والقيام بأشياء لم تتوقع أبدًا أنك ستفعلها".
وفي الوقت نفسه، ربما تحصل على بعض النصائح من النرجسيين الطائفيين تساعدك على التحسين من نفسك.
 
في كل الأحوال، إذا كنت حكيمًا بما يكفي، فستتمكن من الاستفادة من النرجسيين، وتجنب تأثيرهم الضار.
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات