تعرف على أفضل 10 مكملات غذائية للرجال

تعرف على أفضل 10 مكملات غذائية للرجال

مكملات البروبيوتيك الغذائية من أهم المكملات الغذائية للرجال التي يتم استخدامها لدعم الصحة العامة خاصة فيما يتعلق بقوة الجهاز الهضمي فمكملات البروبيوتيك تتكون في الأساس من البكتريا الحية المفيدة التي تتواجد بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي لدى البشر وفي منتجات الألبان مثل اللبن الرائب والزبادي وتلعب دور هام في مساعدة الجسم على هضم الطعام وتعزيز امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الأساسية وعلاج الانتفاخات وحالات عسر الهضم كما لها أدوار وقائية في تجنب التعرض لبعض الحالات الطبية والتقليل من آثارها مثل تساقط الشعر حب الشباب والإمساك ومرض القولون العصبي وتجنب ظهور علامات الشيخوخة. أما بالنسبة للأعراض الجانبية المحتملة فإن المكملات الغذائية للرجال التي من بينها مكملات البروبيوتيك قد تتسبب في بعض الأحيان بحالات من الإسهال لذلك ينصح قبل اعتماد تناولها استشارة الطبيب أولا.

مكمل الفيتامينات - Multivitamins قائمة أهم المكملات الغذائية للرجال يجب أن لا تخلو من مكمل الفيتامينات- Multivitamins الذي يأتي على شكل كبسولات أو مسحوق أو أقراص قابلة للذوبان في المياه وتحتوي كبسولة الفيتامينات على مجموعة من العناصر المغذية مثل فيتامين E وفيتامين K بجانب فيتامينات B المتنوعة بالإضافة إلى فيتامين C المعززة بنسب من عناصر الكالسيوم واليود والبوتاسيوم والبورات والسيلينيوم بجانب الزنك والمغنيسيوم والحديد والبيتا كاروتين والموليبدونوم. وعلى صعيد الفوائد الطبية فإن مكمل الفيتامينات- Multivitamins من أهم المكملات الغذائية للرجال التي لها أدوار أساسية في رفع كفاءة الجهاز المناعي ومنع الإصابة بأي مرض ناجم عن نقص نسب الفيتامينات والمعادن وإكمال حاجات الجسم من المعادن والفيتامنيات المختلفة التي قد يصعب الحصول عليها من الغذاء. وفي بعض الأحيان قد يتسبب مكمل الفيتامينات- Multivitamins ببعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل الغثيان والإسهال وبأي حال يجب استشارة الأطباء أولا قبل تناول المكملات الغذائية للرجال بشكل عام.

مكملات الأوميجا 3 تعد مكملات الأوميجا 3 هي أهم المكملات الغذائية للرجال المتعلقة بصحة القلب والشرايين وذلك من خلال تأثير تلك الأحماض الدهنية المفيدة في خفض نسبة الكوليسترول الضار ورفع تواجد نسب الكوليسترول الجيد وهو ما يمنح الرجال قلب حديدي وقوي وتعزيز صحة الدماغ والعينين. وتتواجد أحماض الأوميجا 3 بشكل أساسي في الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون بجانب المكسرات وبعض الزيوت النباتية وبذور الكتان. ولا تتسبب مكملات الأوميجا 3 بأضرار جانبية بالغة الخطورة حيث لا تتعدى احتمالية حدوث حالة من الغثيان والمعدة.

مكملات الزنك من بين أهم المكملات الغذائية للرجال على الإطلاق فالزنك المتواجد بشكل طبيعي في الخضراوات واللحوم والمأكولات البحرية بجانب مكملات الزنك يحفز أجساد الرجلال على إنتاج هرمون الذكورة التيستوستيرون الهام في صحة الجهاز التناسلي والقدرات الجنسية بجانب النمو الجسماني والتكوين العضلي. ولتناول مكملات الزنك بعض الأعراض الجانبية المحتملة مثل الإسهال أو التعرض لحالات من الغثيان واضطرابات المعدة.

مكمل فيتامين D أهم المكملات الغذاية للرجال الأساسية لصحة العظام والصحة النفسية حيث يساعد مكمل فيتامين D في تعزيز قدرات الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور وهو الأمر الذي يدعم قوة العظام وكثافتها والوقاية من التعرض لهشاشة العظام مع تقدم العمر بجانب دعم قوة الأسنان ونموها. وبخصوص الأعراض الجانبية لتناول فيتامين D فإن هناك بعض الآثار المحتملة كالصداع والغثيان واضطراب المعدة.

مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم تكتسب مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم أهمية كبيرة بالنسبة لقائمة المكملات الغذائية للرجال فتلك المكملات أساسية في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية بجانب تقوية العظام والأسنان أما عنصر المغنيسيوم فهو أساسي لعملية تخليق البروتين وتقوية العضلات وعملية نقل البوتاسيوم عبر الأغشية الخلوية وتطوير البنية العظمية للإنسان. وقد تتسبب مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم ببعض الأعراض الجانبية المعوية التي تشمل الإسهال والغثيان واضطرابات المعدة.

مكملات الكروم الغذائية من بين المكملات الغذائية للرجال التي تتمحور أهميتها حول تعزيز وتطوير كفاءة عملية الهضم وامتصاص المغذيات من الطعام بجانب مساعدته على نقل السكر إلى خلايا الجسم عن طريق الدم وتحويل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات إلى طاقة بالإضافة إلى أهمية مكملات الكروم في الاستفادة في عملية التنظيم الغذائي ورفع نسبة الكولسترول المفيد في الدم. الآثار الجانبية المشتركة للكروم تشمل تغيرات المزاج والتغيرات في أنماط النوم وأحيانا الصداع ولكن تناول جرعات مكملات الكروم وفق التوصية الطبية لا يتسبب بأي أضرار أو أعراض جانبية في أغلب الأحيان.

مكملات فيتامين E أفضل المكملات الغذائية للرجال التي تعلب دور بارز من حيث احتوائها على مضادات الأكسدة التي تدعم صحة الجسم لتقوية جهاز المناعة وتحقيق التوزان الجيني وتقوية علمية التمثيل الغذائي وتحسين الدورة الدموية بجانب أهمية فيتامين E في إبطاء آثار الشيخوخة ويتواجد فيتامين E بشكل طبيعي في الدواجن والبيض والفواكه والمكسرات وبعض الزيوت. ولا تتواجد أي أضرار طبية خطرة لتناول مكملات فيتامين E ولكن الإفراط في استهلاك جرعاته قد تتسبب بالصداع وحالات من الغثيان.

مكملات فيتامين C ينظر إلى مكملات فيتامين C باعتبارها من أهم المكملات الغذاية للرجال الهامة لتدعيم جهاز المناعة ودعم الأنسجة مثل الجلد والعظام والأوعية الدموية . ويتواجد فيتامين C بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات مثل الفليفلة الحلوة الحمضيات والتوت والكيوي والخضر الورقية الداكنة بجانب البروكلي البابايا.

مكملات الشاي الأخضر مستخلصات أو مكملات الشاي الأخضر من أهم المكملات الغذائية للرجال التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المقوية لجهاز المناعة والتي تحافظ على صحة البشرة ونضارتها ومقاومتها لظهور التجاعيد مع تقدم العمر كما تقوي من صحة وقوة الشعر والأظافر.

بكل تأكيد تلعب المكملات الغذائية دوراً مهماً في دعم صحة البشر بشكل عام، وبالنسبة لأبناء الجنس الخشن فإن المكملات الغذائية للرجال تكمل النواقص الغذائية من الفيتامنيات والعناصر الغذائية والمعادن المهمة للجسم، وعلى الرغم من أن الحصول على التغذية السلمية هي أهم الوسائل للحفاظ على الصحة العامة للرجل فإن أهمية المكملات الغذائية للرجال لها أهميتها في مد الجسم بالمغذيات سواء التي لا يحصل عليها الجسم بكميات كافية من الغذاء أو تلك التي يفتقد الجسم إمكانية إنتاجها بشكل طبيعي وتلقائي.

هل عليك التوقف عن تناول المكملات الغذائية؟ تعرف على الفوائد والأضرار

وفي ظل وجود عشرات الأنواع من المكملات الغذائية المختلفة فإن التقرير التالي سوف يسلط الضوء على أهم المكملات الغذائية للرجال التي تحتاجها أجسامهم لدعم مستوى الصحة العامة ووظائف الأجهزة الحيوية في أجسادهم.

1- مكملات البروبيوتيك الغذائية

مكملات البروبيوتيك الغذائية

من أهم المكملات الغذائية للرجال التي يتم استخدامها لدعم الصحة العامة خاصة في ما يتعلق بقوة الجهاز الهضمي فمكملات البروبيوتيك تتكون في الأساس من البكتريا الحية المفيدة التي توجد بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي لدى البشر، وفي منتجات الألبان مثل اللبن الرائب والزبادي وتلعب دوراً مهماً في مساعدة الجسم على هضم الطعام وتعزيز امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الأساسية وعلاج الانتفاخات وحالات عسر الهضم، كما لها أدوار وقائية في تجنب التعرض لبعض الحالات الطبية والتقليل من آثارها مثل تساقط الشعر وحب الشباب والإمساك ومرض القولون العصبي وتجنب ظهور علامات الشيخوخة.

أما بالنسبة للأعراض الجانبية المحتملة فإن المكملات الغذائية للرجال التي من بينها مكملات البروبيوتيك قد تتسبب في بعض الأحيان بحالات من الإسهال؛ لذلك ينصح قبل اعتماد تناولها استشارة الطبيب أولاً.

2- مكمل الفيتامينات - Multivitamins

قائمة أهم المكملات الغذائية للرجال يجب ألا تخلو من مكمل الفيتامينات- Multivitamins الذي يأتي على شكل كبسولات أو مسحوق أو أقراص قابلة للذوبان في المياه، وتحتوي كبسولة الفيتامينات على مجموعة من العناصر المغذية مثل فيتامين E وفيتامين K بجانب فيتامينات B المتنوعة بالإضافة إلى فيتامين C المعززة بنسب من عناصر الكالسيوم واليود والبوتاسيوم والبورات والسيلينيوم بجانب الزنك والمغنيسيوم والحديد والبيتا كاروتين والموليبدونوم.

وعلى صعيد الفوائد الطبية فإن مكمل الفيتامينات- Multivitamins من أهم المكملات الغذائية للرجال التي لها أدوار أساسية في رفع كفاءة الجهاز المناعي ومنع الإصابة بأي مرض ناجم عن نقص نسب الفيتامينات والمعادن وإكمال حاجات الجسم من المعادن والفيتامنيات المختلفة التي قد يصعب الحصول عليها من الغذاء.

وفي بعض الأحيان قد يتسبب مكمل الفيتامينات- Multivitamins ببعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل الغثيان والإسهال وبأي حال تجب استشارة الأطباء أولاً قبل تناول المكملات الغذائية للرجال بشكل عام.

3- مكملات الأوميجا 3 

مكملات الأوميجا 3

تُعد مكملات الأوميجا 3 هي أهم المكملات الغذائية للرجال المتعلقة بصحة القلب والشرايين، وذلك من خلال تأثير تلك الأحماض الدهنية المفيدة في خفض نسبة الكوليسترول الضار ورفع وجود نسب الكوليسترول الجيد؛ وهو ما يمنح الرجال قلباً حديدياً وقوياً وتعزيز صحة الدماغ والعينين.

وتوجد أحماض الأوميجا 3 بشكل أساسي في الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون بجانب المكسرات وبعض الزيوت النباتية وبذور الكتان.

ولا تتسبب مكملات الأوميجا 3 بأضرار جانبية بالغة الخطورة حيث لا تتعدى احتمالية حدوث حالة من الغثيان والمعدة.

تعرف على أفضل مكملات التنشيف للعام 2018

4- مكملات الزنك

من بين أهم المكملات الغذائية للرجال على الإطلاق فالزنك الموجود بشكل طبيعي في الخضراوات واللحوم والمأكولات البحرية بجانب مكملات الزنك يحفز أجساد الرجال على إنتاج هرمون الذكورة التيستوستيرون المهم في صحة الجهاز التناسلي والقدرات الجنسية بجانب النمو الجسماني والتكوين العضلي.

ولتناول مكملات الزنك بعض الأعراض الجانبية المحتملة مثل الإسهال أو التعرض لحالات من الغثيان واضطرابات المعدة.

5- مكمل فيتامين D

مكمل فيتامين D

أهم المكملات الغذاية للرجال الأساسية لصحة العظام والصحة النفسية حيث يساعد مكمل فيتامين D في تعزيز قدرات الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهو الأمر الذي يدعم قوة العظام وكثافتها والوقاية من التعرض لهشاشة العظام مع تقدم العمر بجانب دعم قوة الأسنان ونموها.

وبخصوص الأعراض الجانبية لتناول فيتامين D فإن هناك بعض الآثار المحتملة كالصداع والغثيان واضطراب المعدة.

ما عليك معرفته قبل اللجوء إلى مكملات المغنيسيوم

6- مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم

تكتسب مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم أهمية كبيرة بالنسبة لقائمة المكملات الغذائية للرجال فتلك المكملات أساسية في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية بجانب تقوية العظام والأسنان، أما عنصر المغنيسيوم فهو أساسي لعملية تخليق البروتين وتقوية العضلات وعملية نقل البوتاسيوم عبر الأغشية الخلوية وتطوير البنية العظمية للإنسان.

وقد تتسبب مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم ببعض الأعراض الجانبية المعوية التي تشمل الإسهال والغثيان واضطرابات المعدة.

7- مكملات الكروم الغذائية

مكملات الكروم الغذائية

من بين المكملات الغذائية للرجال التي تتمحور أهميتها حول تعزيز وتطوير كفاءة عملية الهضم وامتصاص المغذيات من الطعام بجانب مساعدته على نقل السكر إلى خلايا الجسم عن طريق الدم وتحويل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات إلى طاقة بالإضافة إلى أهمية مكملات الكروم في الاستفادة في عملية التنظيم الغذائي ورفع نسبة الكوليسترول المفيد في الدم.

الآثار الجانبية المشتركة للكروم تشمل تغيرات المزاج والتغيرات في أنماط النوم، وأحياناً الصداع، ولكن تناول جرعات مكملات الكروم وفق التوصية الطبية لا يتسبب بأي أضرار أو أعراض جانبية في أغلب الأحيان.

8- مكملات الشاي الأخضر

مستخلصات أو مكملات الشاي الأخضر من أهم المكملات الغذائية للرجال التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المقوية لجهاز المناعة التي تحافظ على صحة البشرة ونضارتها ومقاومتها لظهور التجاعيد مع تقدم العمر كما تقوي من صحة وقوة الشعر والأظافر.

9- مكملات فيتامين E

مكملات فيتامين E

أفضل المكملات الغذائية للرجال التي تلعب دوراً بارزاً من حيث احتوائها على مضادات الأكسدة التي تدعم صحة الجسم لتقوية جهاز المناعة وتحقيق التوزان الجيني وتقوية علمية التمثيل الغذائي وتحسين الدورة الدموية بجانب أهمية فيتامين E في إبطاء آثار الشيخوخة، ويوجد فيتامين E بشكل طبيعي في الدواجن والبيض والفواكه والمكسرات وبعض الزيوت.

ولا توجد أي أضرار طبية خطرة لتناول مكملات فيتامين E، ولكن الإفراط في استهلاك جرعاته قد تتسبب بالصداع وحالات من الغثيان.

10- مكملات فيتامين C

يُنظر إلى مكملات فيتامين C باعتبارها من أهم المكملات الغذاية للرجال المهمة لدعم جهاز المناعة ودعم الأنسجة مثل الجلد والعظام والأوعية الدموية.

ويوجد فيتامين C بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات مثل الفليفلة الحلوة الحمضيات والتوت والكيوي  والخضر الورقية الداكنة بجانب البروكلي البابايا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين.. تساعدك على تضخيم عضلاتك

يلجأ أولئك الذين يرغبون في ممارسة رياضة كمال الأجسام إلى طرق كثيرة لبناء عضلاتهم ونحت أجسامهم، وتعتبر التغذية أفضل هذه الطرق لنمو العضلات، وأكثرها صحة لتنمو وتصبح أضخم وأكبر قوة.وفي عالم كمال الأجسام...