أحدث الاختراعات المبهرة في عالم السيارات

أحدث الاختراعات المبهرة في عالم السيارات

شاشات OLED

عرض ثلاثي الأبعاد

منافذ هواء مضيئة

كاميرات مرايا جانبية

شاشة بحجم طابع بريد

حاسة السمع

تشهد فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات تسليط الأضواء على العديد من الأفكار المستقبلية، التي تبدو معها سفن الفضاء كأنها جزء من الماضي، فإذا حالف الحظ المرء وجلس في مقصورة سيارة أودي e-tron Quattro الاختبارية يشعر بأنه أصبح من رواد الفضاء؛ حيث يبرز ذراع تعشيق ناقل الحركة من النفق الأوسط بالسيارة على غرار منظم الدفع بالمكوك الفضائي.

وتسود أروقة معرض فرانكفورت الذي يفتح أبوابه أمام الجمهور حتى 27 سبتمبر الجاري اتجاهاً نحو الاعتماد على نفس مفاهيم الاستعمال المستقبلية، التي ظهرت بأيقونة أودي الاختبارية؛ نظراً لأن الهواتف الذكية والإلكترونيات الاستهلاكية الجديدة تدفع شركات السيارات إلى ابتكار أنظمة تربط بين مفاهيم الاستعمال والبيانات في كل منهما.

1- شاشة بحجم طابع البريد

ومع ذلك، لا ينطبق هذا المفهوم على الأقل في جناح شركة ZF المغذية لصناعة السيارات، والتي قدمت خلال معرض فرانكفورت الدولي سيارتها الصغيرة Advanced Urban Vehicle المستقبلية، والتي تزخر بجهاز توجيه جديد من نوعه، ونظام متطور للمساعدة على صف السيارة للانتظار، بالإضافة إلى أصغر وأرخص شاشة Head-Up؛ حيث توجد شاشة صغيرة بالمقود في وضع الساعة 12 وبحجم لا يزيد على طابع البريد، وتعمل هذه الشاشة على نقل المعلومات المهمة إلى نطاق رؤية السائق باستمرار.

2- كاميرات كمرايا جانبية

الكثير من الأفكار المستقبلية تم اعتمادها  في الموديل القياسي من أودي e-tron Quattro مثل الكاميرات، التي يتم استعمالها كمرايا جانبية افتراضية مع وجود الشاشات الخاصة بها في كسوات الأبواب أو الاعتماد على تقنية OLED للبيانات المفردة".

3- منافذ هواء مضيئة

تزخر مقصورة سيارة مرسيدس الاختبارية بمنافذ هواء مضيئة ومصنوعة من زجاج سواروفسكي، واثنين من الشاشات الكبيرة المدمجة بسلاسة في إطار واحد بدلاً من مجموعة أجهزة القياس والبيان، بالإضافة إلى الشاشة اللمسية المنحنية على النفق الأوسط، والتي تتيح لقائد السيارة إمكانية التحكم في مكيف الهواء ووظائف السيارة الأخرى.

وبالرغم من كل هذه التجهيزات المتطورة بسيارة مرسيدس Concept IAA الاختبارية تظل أزرار OFN الخاصة بنظام Optical Finger Navigation، هي الميزة الأبرز بهذه السيارة الاختبارية؛ حيث تعمل على غرار أزرار هواتف بلاكبيري.

4- عرض ثلاثي الأبعاد

تسير التطورات التكنولوجية بشركة بورشه بوتيرة متسارعة للغاية؛ حيث تحاول الشركة الألمانية مواجهة تدفق المعلومات في مقصورة القيادة بسيارتها Mission E الاختبارية من خلال العديد من الوسائل المبتكرة، منها على سبيل المثال طرق العرض المجسم ثلاثي الأبعاد على شاشات مضاءة بواسطة تقنية OLED.

بالإضافة إلى أن البيانات تتبع اتجاه نظر السائق، بحيث يظل بيان السرعة الحالية في نطاق رؤية السائق دائماً. وبينما تعول الكثير من شركات السيارات على عناصر الاستعمال اللمسية وأنظمة التحكم عن طريق الإيماءات، فإن شركة بورشه ترغب في استقراء أوامر القيادة عن طريق عين السائق.

5- حاسة السمع

في حين يعتمد تطوير مفاهيم البيان والاستعمال لدى الشركات الألمانية على الأيدي والعينين، يعوّل فريق التطوير بشركة بيجو الفرنسية على حاسة أخرى، ألا وهي السمع؛ حيث كانت السيارات تعتمد في السابق على أصوات تحذيرية بسيطة نسبياً، ولذلك فقد قامت الشركة الفرنسية في سيارتها Fractal الاختبارية بتأليف مجموعة من النغمات، والتي تعمل على تأكيد أوامر محددة وتجعل البيانات المعنية لا لزوم لها. فإذا سمع قائد السيارة صوت جلجلة للكشافات الأمامية، فإن الأمر لا يحتاج إلى ظهور مصباح الكنترول.

6- شاشات OLED

منذ تطوير طريقة استعمال الهاتف الذكي والحاسب اللوحي عن طريق شاشة لمسية وزرين أو ثلاثة أزرار، فإن مصممي السيارات ينظرون إلى كل زر جديد تتم إضافته للسيارة بأنه أمر غير مرغوب فيه. وبعدما ظهرت الهواتف الذكية وأجهزة التلفاز المزودة بشاشات فائقة الوضوح، أصبح من غير المقبول تجهيز السيارات بشاشات ذات دقة وضوح أقل.

وإلى جانب الشاشات اللمسية السعوية، التي تستجيب لحركات الاقتراب منها أو لمسها، فإن شركات السيارات العالمية، مثل شركة أودي الألمانية، تعول على شاشات OLED المتطورة؛ حيث تعتمد هذه الشاشات على الدايودات المضيئة العضوية، والتي تكون أكثر إشراقاً ووضوحاً.

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

أسطول السيارات الفارهة التي يمتلكها محمد صلاح (صور)

يمتلك اللاعب المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي أفخم أنواع السيارات في العالم في جراجه الخاص، والتي تتنوع ما بين الرياضية والعائلية الفارهة.بنتلي كونتيننتال جي تييمتلك اللاعب المصري سيارة بنتلي...

ببطارية تسير 300 كيلو متر.. أودي تطرح سيارتها الكهربائية الجديدة بهذا السعر

أودي شركة السيارات الألمانية الفاخرة ذائعة الصيت، من منا لم يحلم بامتلاك سيارة من ماركة أودي صاحبة المواصفات القياسية في سيارتها، فهي ماركة ألمانية شهيرة ومضمونة وتملك سمعة تسبقها في شتى أنحاء العالم...