لماذا يفشل كثيرون في الحصول على وظيفة بـ «لينكد إن»؟.. إليك السر

لماذا يفشل كثيرون في الحصول على وظيفة بـ «لينكد إن»؟.. إليك السر

هيا لا تتردد.. قم بحذف السيلفي عن لينكد إن

أي قطاعات تملك أفضل الصور على لينكد ان ؟

إبتسامة أو لا إبتسامة؟

نسبة السيلفي وفق القطاعات؟

الخلاصة غير المعقدة على الإطلاق

أهمية الصور على لينكد ان

السيلفي فكرة سيئة

يفشل كثيرون في استغلال موقع "لينكد إن" المختص بإعلان الوظائف الشاغرة وعرض التاريخ المهني للموظفين، فقد يكتبون سيرة ذاتية ممتازة، ومع ذلك لا يستعرضها أحد من أصحاب الشركات؛ ترى ما السبب وراء ذلك؟.
 

إن السبب ليس سرًا، فقط اهتم بصورة البروفايل الخاص بك على "لينكد إن"، لأنها أول ما يراه أي شخص يبحث عن موظف محتمل، في الواقع صورتك تعطي عمليًا الانطباع الأول، فخلافًا لأرض الواقع أنت لا تملك أسلوب حديثك أو لغة جسد لدعمك وجعل صورتك أفضل، فكل ما تملكه هنا هو تلك الصورة الجامدة.

فقبل الخبرة وقدر الخلفية التعليمية، وقبل المهارات، صورة صغيرة على "لينكد إن" هي ما يراه أي شخص يبحث عن موظفين محتملين؛ وعبر هذه الصورة تطلق الأحكام على صاحبها؛ ما يعني أن حظوظك يمكنها أن ترتفع، أو تنخفض بشكل كبير فقط بسببها، وهذه الأحكام قد تؤثر على إمكانية قيامه بالاطلاع على مؤهلاتك التي قد تكون أو قد لا تكون أفضل من صورتك، ومع ذلك هناك كثيرون ينشرون الصور غير المهنية على الموقع المهني.

ولمعرفة تأثير نوعية الصورة بكل تفاصيلها سواء كان الأمر يتعلق بالابتسامة الكاملة أو الجزئية وحتى الإضاءة وغيرها، قامت شركة "جاي دي بي" المتخصصة بعمليات بحث عن الموظفين لمعرفة تاريخهم المهني لصالح الشركات التي تقوم بتوظيفهم، بدراسة وتحليل صور أشخاص ينتمون لمجالات مختلفة، وذلك في عملية بحث عن النوعية الأفضل للصورة لهذا الموقع. 

 أيُّ قطاعات تملك أفضل الصور على لينكد إن؟ 

 

بعد الدراسة والتحليل مُنح قطاع العقارات أعلى تقييم، يليه قسم العلاقات العامة، ثم التسويق والإعلانات، وبالمركز الرابع تطوير الأعمال والمبيعات، أما الخامس فالصحة واللياقة، والسادس للعاملين في مجال البنوك والتمويل، السابع لعلوم الكمبيوتر، الثامن للعاملين في قطاع الصحة، والتاسع التعليم، والعاشر القطاعات الحكومية، والحادي عشر التجزئة.

القطاعات التي كانت تضم ملفات شخصية لا تحتوي على أي صورة على الإطلاق هي قطاع الصحة ٣٦٪، القطاع الحكومي ٣٢٪، الصحة واللياقة ٢٥٪، التمويل والبنوك ٢٠٪، المبيعات وتطوير الأعمال ١٩٪، التعليم ١٦٪، علوم الكمبيوتر والدعم التقني ١٥٪، قطاع التجزئة ١٥٪، قسم العلاقات العامة ٨٪، قطاع العقارات ٥٪، التسويق والإعلانات والعلاقات العامة ٣٪. 

متى تضع ابتسامة؟ 

 
وضع الابتسامة يكون حسب التخصص أو نوع القطاع الذي تنتمي له كما يلي:
 
ابتسامة كاملة: الصحة واللياقة، قسم الموارد البشرية، والقطاع الصحي.
 

ابتسامة شبه كاملة: التسويق، الإعلانات، العلاقات العامة، الدعم التقني، علوم الكمبيوتر، قطاع التجزئة.

 
القطاعات بأقل عدد من الابتسامات: التجزئة، الدعم التقني، علوم الكمبيوتر، التسويق، الإعلانات والعلاقات العامة. 
 

أي نوعية من الملابس في الصورة؟ 

 

اللباس الرسمي: التمويل، البنوك، العقارات، القطاع الحكومي.

بيزنس كاجوال: التسويق، الإعلانات، العلاقات العامة، الدعم التقني، علوم الكمبيوتر، والموارد البشرية.

الكاجوال: قطاع الصحة، اللياقة، التجزئة. 
 

والآن التقييم الأهم الذي سيجعلنا نصل إلى ما نحاول الوصول إليه، وهو التقييم وفق درجة وضوح الصورة، الإطار، الإضاءة وغيرها.

 

التسويق، الإعلانات والعلاقات العامة ١١.٨ /١٥.

العقارات: ١٠.٦ /١٥.

الموارد البشرية: ١٠.٣ /١٥.

التمويل والبنوك : ٨.٩ / ١٥.

الدعم التقني، علوم الكمبيوتر: ٨.٩ / ١٥.

المبيعات/ تطوير الأعمال: ٨.٧ / ١٥.

التعليم ٨.٧ / ١٥.

التجزئة ٨.١ / ١٥.

الصحة، اللياقة ٦.٥ / ١٥.

قطاع الصحة : ٦.٥ / ١٥.

الحكومة : ٦.٤ /١٥.

الصور الأقل وضوحًا كانت إما عبارة عن سيلفي أو إما صورة تتضمن مجموعة من الأشخاص، وتم قص صورة الوجه من أجل وضعها كصورة للملف الشخصي على "لينكد إن".
 

نسبة السيلفي وفق القطاعات؟ 

 

 
التجزئة: ١٩٪. 
القطاع الحكومي: ١٥٪. 
قطاع الصحة: ١٤٪. 
الدعم التقني، وعلوم الكمبيوتر : ١٣٪. 
المبيعات وتطوير الاعمال ١١٪. 
الصحة واللياقة : ٩٪. 
التعليم : ٧٪
الموارد البشرية ٧٪. 
التسويق والإعلانات والعلاقات العام ٥٪. 
التمويل والبنوك : ٣٪. 
العقارات : ٣٪. 
 
والآن وفق المسح تبين أن أكثر الصور «فشلاً» هي السيلفي التي تلتقط في السيارات.
 
 

الخلاصة غير المعقدة على الإطلاق

 

صور السيلفي لا مكان لها على "لينكد إن"، فهي صور غير محترفة، هناك فرق كبير جدًا بين ما يمكن لمصور محترف أن يقوم به وبين ما يمكنك أنت أن تقوم به، الكاميرات ذات الجودة العالية والإضاءة تساعدك على أن تبدو بأفضل طلة ممكنة السيلفي، ورغم أنك قد تبدو بإطلالة جيدة فيها ولكنها بعيدة كل البُعد عن الاحترافية والمهنية؛ لذلك لا سيلفي على "لينكد إن".

ولكن إن كانت تتساءل عن نوعية الصور التي عليك نشرها على "لينكد إن"، فما عليك القيام به هو البحث عن الأشخاص الذين يملكون مهنًا مثيرة جدًا للاهتمام  في قطاعات مختلفة والاطلاع على صورهم، هؤلاء أصحاب الوظائف المثيرة للاهتمام يمكنهم أن يقدموا لك أفكارًا جديدة لصورة مثالية.

في المقابل ما عليك أن تنتبه إليه هو أن «الصور الطبيعية» المقبولة تختلف بين قطاع وآخر، لذلك قم بإلقاء نظرة على صورة الزملاء في القطاع نفسه والسير وفق ما شائع ومعتمد، مثلًا الذين يعملون في قسم التسويق غالبية صورهم هي احترافية تم تصويرها عن طريق مصور محترف والغالبية منهم كانوا يبتسمون في الصور، ولكن الذين يعلمون في التمويل والبنوك كانوا يرتدون بغالبيتهم الساحقة ملابس رسمية.

وبما أن الذين يعملون في قسم العقارات يملكون أفضل الصورة على "لينكد إن"، فالأفضل اتباع أسلوبهم في الصور والتقاط صورة جديدة لنفسك، ووضعها من أجل مضاعفة حظوظك بالحصول على عمل.

يشار إلى أن موقع "لينكد إن" أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، كونه يُستخدم شبكة تواصل مهنية، ويبلغ عدد المسجلين أكثر من 176 مليون عضو من أكثر من 200 دولة، لذا كان الموقع محط أنظار شركات عالمية كثيرة حتى استطاعت "مايكروسوفت" الاستحواذ على "لينكد إن" في صفقة بلغت 26 مليار دولار.

 
المصدر: ١-٢
 
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

أفضل كتب تطوير الذات.. تعلم كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة واكتساب الثقة بالنفس

تحقق كتب تطوير الذات مبيعات ضخمة في السنوات الماضية؛ نظرًا لاحتياج كثيرين إليها؛ بسبب كثرة الضغوطات الصعبة التي يتعرضون لها في حياتهم؛ وهو ما يبرز أهمية هذا المجال تحديدًا في حياة البعض، ودور الكتب...

أفضل أعمال الخير المناسبة لكل شهر في السنة.. ازرع الفرح في قلوب من لا تعرفهم

التصرف بلطافة مع الآخرين له عدة فوائد، فهو يجعل الشخص راضيًا عن نفسه ويشعر بالسعادة، ومن ثم حياته على الصعيد الشخصي تصبح أفضل.وإلى جانب التصرف بلطافة والقيام بأفعال الخير التي تحسن حياة الآخرين...