نعم أحياناً أن تكون عاطلاً عن العمل مفيداً لحياتك وتطوير نفسك

main image
4 صور
«سنة تفرغ».. أفضل طريقة لتحسين حياتك وتطوير نفسك

«سنة تفرغ».. أفضل طريقة لتحسين حياتك وتطوير نفسك

إيجاد السلام النفسي

إيجاد السلام النفسي

زيادة ثقتك بنفسك

زيادة ثقتك بنفسك

التعرف على جوانب لم تكن تدرك وجودها في حياتك

التعرف على جوانب لم تكن تدرك وجودها في حياتك

عندما فقدت لمى المُنذر وظيفتها وهي في منتصف الأربعينيات، قررت ترك الحياة العلمية مؤقتًا والقيام برحلات وزيارة بعض الأمكان في العالم، فسافرت إلى أنتاركتيكا ومصر، وتقول إن هذه التجربة غيرت حياتها الشخصية والمهنية بالكامل.
 
كانت لمى تعمل في شركة كُبرى في مجال صناعة النفط، وكلفها عشقها لمسلسل "صراع العروش" (Game Of Thrones) وظيفتها، فكانت تسهر حتى الساعة الثالثة صباحًا يوميًا لمشاهدة حلقات مسلسل الفانتازيا العالمي الشهير، ما تسبب في استيقاظها في وقت متأخر وذهابها إلى العمل بعد المواعيد الرسمية، ما أثار استياء مديرها الذي فصلها في نهاية الأمر.
 
في البداية شعرت لمى بالغضب الشديد والتوتر والارتباك، ولكنها قررت الحصول على قسط من الراحة وأخذ "سنة للتفرغ" والسفر وزيارة بلاد العالم، فقامت برحلة استمرت 6 أشهر زارت فيها الكثير من بلاد العالم، ثم عادت إلى وطنها وهي تشعر بأنها باتت شخصًا جديدًا أكثر ثقة بنفسه. 

اكتشاف مهارات لم تكن تعلم أنك تمتلكها

خلال هذه الفترة ستلاحظ أنك تملك مهارات لم تكن تعلم أنك تمتلكها، فالسفر والتأمل والقيام بأشياء جديدة ستجعلك تتعامل مع المواقف والأشخاص بطرق تتبعها لأول مرة، كما أنك ستتعامل مع المشاكل والصدمات بطريقة أكثر نضجًا.
 
بالإضافة إلى ذلك، فإن زيارة أماكن لم تزرها من قبل والالتقاء بأشخاص جدد سيساعدك على تطوير مهاراتك المتعلقة بالتعاون مع الآخرين، وسيساعدك على تأسيس شبكة علاقات واسعة وكبيرة تفيدك فيما بعد.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Man + travel‬‏

التعرف على جوانب لم تكن تدرك وجودها في حياتك

قيامك برحلة طويلة وإقدامك على فعل أشياء جديدة سيساعدك على تغيير رؤيتك إزاء الكثير من الأمور، فتدرك مع مرور الوقت أن هناك جوانب في شخصيتك وحياتك لم تكن تعلم أنها موجودة من الأساس، لأن هذه التجربة ستجعلك تتعامل مع الأمور بطريقة أكثر وضوحًا عن ذي قبل.
 
صورة ذات صلة

زيادة ثقتك بنفسك

وبعد انتهاء "سنة التفرغ" ستجد نفسك أكثر انفتاحًا على الحياة، وستزداد ثقتك بنفسك ولن تخشى القيام بأي مخاطرة، وستغدو أكثر قدرة على اتخاذ قرارات حاسمة، وستدرك أنك تملك إمكانيات ليس لها حدود.
 
علاوة على ذلك، فإن هذه الفترة ستساعدك على التعامل مع انتقادات الآخرين وردود أفعالهم بطريقة أفضل كثيرًا، لأنك تثق في كل خطوة تقوم بها، وفي كل قرار تتخذه.

استعادة شغفك

خلال الرحلات والتأمل والقيام بأشياء جديدة ستجد حوافز تدفعك لمواصلة عملك، وستستعيد شغفك الذي فقدته خلال الأعوام التي عملت فيها بجهد، ولم تحصل فيها على قسط من الراحة، ولم تنعم فيها بالهدوء النفسي والاستقرار.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Psychological peace‬‏

إيجاد السلام النفسي

وربما يكون من أهم فوائد الحصول على "سنة تفرغ" هو تأكدنا من أننا غير مضطرين لاتخاذ قرارات مصيرية طوال الوقت، وليس علينا العمل بجد طوال الوقت، فهذه الفترة تساعدنا على الشعور بالهدوء والسلام النفسي.
 
تعتقد لمى أن العام الذي ابتعدت فيه عن كل شيء، ساعدها على كتابة مصيرها بنفسها عوضًا عن كونها مستقبل فقط، وتقول إن هذه الفترة ساعدتها على عدم اتخاذ قرارات متسرعة، والتأني والتفكير بشكل جيد، ما جعلها في نهاية الأمر تستمع بحياتها أكثر مما كانت من قبل.
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات