كيف تمكنت أمازون من تحقيق النجاح؟ 5 عوامل أوصلتها لذلك

كيف تمكنت أمازون من تحقيق النجاح؟ 5 عوامل رئيسية وراء ذلك

القيام بالتجارب ومواجهة الفشل

استخدام البيانات لفهم العملاء

احترام الأفكار وسماع كافة الآراء

مع تزايد أهمية شركة أمازون لتصبح أول شركة في العالم تبلغ قيمتها تريليون دولار، وُجهت الأنظار نحو مجموعة من العوامل التي يمكن أن تُعرقل النمو، لاسيما مع تباطؤ الشركة قليلاً هذا الربع؛ مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 11 بالمئة.
 
ومع ذلك، لا ينبغي أن يصرف هذا الانخفاض الانتباه عن التقدم الكبير الذي حققته الشركة، أو يشتت الانتباه عن كونها نموذجًا مثاليًا يجب الاحتذاء به فيما يتعلق بالابتكار.
 
تمكنت شركة أمازون من التحرك بسرعة كبيرة منذ فترة طويلة، وقاموا بالكثير من الابتكارات الجديدة في المنتجات، والعمليات ونماذج الأعمال التجارية؛ حتى باتت القواعد التي يستخدمونها المعايير الأساسية التي يجب أن تسير عليها أية شركة أخرى لتحقيق النجاح وتجنب الانهيار.
 
من خلال النجاح والفشل، الإخفاقات والنجاح، تمكنت أمازون من إعداد كتيب إرشادات وثقافة تساعد أية شركة أو مؤسسة على تحقيق نجاح كبير، وتطوير نفسها، وفيما يلي إليكم 5 عوامل رئيسية ساعدت أمازون، كما أنها تساعد أية شركة أخرى على تحقيق أهدافها، والوصول إلى أعلى المراتب.

نتيجة بحث الصور عن ‪Jeff Bezos + Amazon staff‬‏

1- الاهتمام بالابتكار

أظهرت الاستبيانات أن 79% من القادة الكبار يضعون الابتكار أحد أهم أولوياتهم الثلاث، ومع ذلك؛ فإنهم يقضون أغلب وقتهم في القيام بأشياء أخرى، إلا أن هذا الأمر لا يحدث تمامًا في أمازون.
 
تمكن جيف بيزوس المدير التنفيذي ومؤسس شركة أمازون، من تنظيم وقته وجدول أعماله بطريقة تساعده على الابتكار، وفوض المهام الأخرى للمسئولين الآخرين الذين يثق بهم، إذ يقضي بيزوس معظم وقته لمعرفة كيف سيبدو العالم بعد 3، 5، 10 أعوام من الآن.

2- أمازون تمنح أهمية كبيرة للأفكار

يؤمن جيف بيزوس بأن التدفق المستمر للأفكار، يساعد على تحقيق تطور ونمو كبير، ويرى أن مهمته الرئيسية والكبرى، تتمثل في خلق نوع من التوافق الثقافي من أجل تقدير واحترام الأفكار على جميع المستويات.
 
يذكر بيزوس موظفيه دائمًا بعدة مبادئ رئيسية تمكن من خلالهم من مساعدة الشركة على تحقيق نجاح كبير، وهي التفكير على المدى الطويل، والاستعداد للابتكار، والاستحواذ على العملاء.

3- القيام بالتجارب ومواجهة الفشل

أمازون لديها استعداد دائم للقيام بالخطوة الأولى، والقيام بالتجربة، ولا تخشى الفشل؛ مما ساعدها على تحقيق تقدم كبير في العديد من المجالات.
 
رغم افتقارها لأية خبرة في صناعة الأجهزة، إلا أن أمازون تمكنت من تحقيق نجاح كبير في المجال نفسه بجهاز "كيندل" القارئ الإلكتروني في عام 2007، رغم أن الجميع نصحها بألا تُقدم على هذه الخطوة، ولكنها أصرت وتمسكت بموقفها.
 
تمكنت أمازون من خلال "كيندل" القارئ الإلكتروني من تغيير قواعد اللعبة، وبناء علاقة تسودها الثقة مع الجمهور، وأدركت الشركة والموظفون أنهم قادرون على تعلم مهارات جديدة.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Jeff Bezos‬‏

4- استخدام البيانات لفهم العملاء

أمازون ليست شركة رائدة فقط في إنتاج الأجهزة الجديدة وتقديم نماذج الأعمال التجارية، ولكنها أيضًا رائدة فيما يتعلق بممارسة الابتكار؛ مما جعلها مختلفة عن أية شركة أخرى؛ فعلى سبيل المثال لم يستخدم ستيف جوبز، مؤسس شركة آبل، الاستبيانات واستطلاعات الرأي للحصول على المزيد من المعلومات عن العملاء، أو من أجل التأكد من أنه يسير على الطريق الصحيح.
 
سارت أمازون على نهج مغاير تمامًا ومختلف؛ فهم يعتقدون أنه بالإمكان الاستماع إلى العملاء من خلال البيانات، ويؤمنون أنه إذا كنت تقوم بالمحاكاة وجمع البيانات؛ فمن الممكن أن يقودك العملاء إلى أشياء مذهلة.
 
أمازون لديها مهندسو ذكاء اصطناعي يعملون في كل شيء، ويشاركون كل فريق، ويتواجدون في كل مكان وفي كل مستودع، ويستخدمون البيانات من أجل اقتناص الفرص وإعداد المشاريع.

نتيجة بحث الصور عن ‪Jeff Bezos + Amazon staff‬‏

5- احترام الأفكار وسماع كافة الآراء

لا يوجد مكان في أمازون لهؤلاء الذين يسايرون الجميع، ويتجنبون المشاكل، ويحاولون عدم التورط في أية مشكلة؛ فالمناقشات الحادة كثيرًا ما تحدث في أمازون؛ لأن القائمين على الشركة يعتقدون أن التوتر الإبداعي يساعد على التفكير بطريقة أفضل، ويحاولون تجنب الانسجام والاسترخاء الذي لا يحفز على التفكير والإبداع.
 
يختلف الوضع في أمازون عنه في أي مكان آخر؛ ففي الكثير من الشركات يضطر الموظفون إلى الموافقة على كل شيء قبل اقتراح فكرة جديدة، ورفضهم لأحد الأمور ولو مرة واحدة، على عكس ما حدث في أمازون؛ فلا يوجد هناك مدير واحد لديه القدرة على رفض فكرة.
 
يتم الحكم على الفكرة في أمازون من خلال 3 معايير رئيسية، تتمثل في أن تكون أصلية، قابلة للتوسع، وأن تساعد على إعادة رأس المال.
 
علاوة على ذلك؛ فإن الشركة لا تتوقف عن القيام بتجارب جديدة، واتباع أساليب جديدة في التفكير.
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

ما صحة تدريس الموسيقي لطلاب رياض الأطفال والابتدائية بالسعودية؟ (فيديو)

كشفت جهاد الخالدي، الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى، عن أنه سيتم إقرار تدريس الموسيقى في مدارس المملكة، بداية من العام المقبل، وذلك في مدارس رياض الأطفال وعدد من مدارس المرحلة الابتدائية، مؤكدة أن ذلك...

«كله بالحلال»..خليجي يتفاخر بزواجه 35 مرة خلال 17 عامًا «فيديو»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يُظهر شخصًا قيل إنه إماراتي الجنسية يتباهي بزواجه من 35 امرأة خلال 17 عامًا.دراسة صادمة: زواج السعوديين من أجنبيات نهايته تفكك أسريإماراتي يتفاخر...

الصبح طب والمسا ماركيتنج.. شاب مكافح يقسم يومه بين الدراسة والعمل «فيديو»

وثق أحد المواطنين قصة كفاح شاب سعودي يُدعى محمد الطيار، وإصراره على العمل خلال فترة دراسته لتوفير ما يحتاجه من مال.فكرة مبتكرة.. شاب سعودي يتوصل لطريقة لمنع انتشار كورونا في الحرم المكي «فيديو...