السؤال الذي طالما حيرنا.. هل حياة الرجل تتحول للأفضل بعد الزواج؟

تلك هي التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج

ضغط نفسي أقل قد يبدو الأمر غريبًا خاصة بالنسبة للرجال المتزوجين ولكن الحقيقة تختلف بشكل كلي بالنسبة لدراسة طبية قام الطبيبة كيمبرلي هيرشسنسون والتي أشارت بأن شعور الرجل بضغط نفسي أقل بعد الزواج من أبرز التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج على الرغم من كل تلك المسؤوليات والمشاكل ولكن الأمر يتعلق بشكل أساسي بإيجاد الرجل لشريكة حياته المناسبة والمتوافقة مع شخصيته وهو أمر على الرغم من صعوبته إلا أنه يحقق الاستقرار النفسي والعاطفي للرجل وهو ما يجعله يشعر بضغط أقل للحياة ويمنحه قدرة أكبر على مواجهة وحل المشاكل وتحمل المسؤولية.

تأثيرات مرضية من التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج المتعلقة بالارتباط الذي يجمع بين الزوج والزوجة فوفقًا للأبحاث النفسية يرى المتخصصين بأن معاناة أحد الأزواج من حالة مرضية أو متاعب بنعكس بشكل أو بآخر على الحياة الطرف السليم وهو الأمر الذي قد يخلق تأثيرات نفسية سيئة قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض وخاصة التقلبات المزاجية والقلق.

حياة أطول على الرغم من أن الأعمار من الأمور الغيبية القدرية إلا أنه ووفقًا للرأي الطبي فإن التمتع بحياة زوجية هادئة بعيدة عن المشاكل من أهم التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج لأن امتلاك علاقة وحياة زوجية تتمتع بالاستقرار العاطفي والنفسي نتيجة وجود توافق كبير بين طرفي العلاقة من المسببات الرئيسية التي تجعل الرجل يتمتع بصحة جسدية وعقلية أفضل وهو الأمر الذي يجعل حياة الرجل والمرأة أطول وأكثر صحة.

صحة أفضل لا شيء أفضل من الحصول على صحة مثالية بكل تأكيد لذلك يرى المتخصصين في علم النفس بأن التمتع بالصحة من أهم التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج ولكن وفقًا لتوافر عدة شروط من بينها أن تكون الزوجة ذات شخصية محفزة على ممارسة التمارين الرياضية وأن يكون لدى طرفي العلاقة نمط غذائي صحي مشترك. فبحسب دراسة قام بها المتخصصين في معهد الطب والعلوم الأميركي وجد القائمين على الدراسة بأن الرجال المتزوجين بنساء يعتمدن نمط حياة صحي ورياضي يمتلكون مستويات نشاط بدني وقدرات على التحمل أكثر من الرجال الغير متزوجين.

شهية أكبر في الحقيقة من الممكن عدم اعتبار تلك النقطة بأنها تغيرات سلبية من قائمة التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج طالما يمارس الرجل التمارين الرياضية ويحصل من خلال الزوجة على وجبات صحية فالمتخصصين في علم النفس قاموا بتصنيف الشهية الكبيرة بالنسبة للرجل بعد الزواج بأنها علامة على وجود الشريك المناسب والشعور بالاستقرار والأمان النفسي. ولكن بالتأكيد يمكن أن تنقلب الأمور نحو الاتجاه السلبي وتبدأ علامات السمنة في الظهور إذا تضمن النمط الغذائي الكثير من الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية لذلك الحذر من الشهية المفتوحة بعد الزواج أمر لا بد منه بشكل عام خصوصًا بالنسبة للرجال.

انتبه للمعدة بالتأكيد هناك بعض المستجدات الغير محببة على صعيد التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج وهو الأمر الذي أشارت له دراسة قامت بها جامعة هارفارد والتي أوضحت بأنه ومع مضي عدة سنوات من الزواج وفي حالة إهمال المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية يبدأ هرمون التستوستيرون بالانخفاض لدى الرجل وهو الأمر الذي يتسبب بعدة تغيرات جسمانية مثل تقلص الكتلة العضلية وارتفاع نسبة الدهون في الجسم نتيجة لارتفاع قابلية الجسد على تخزين الدهون كما يبدأ النشاط المتعلق بعملية الحرق الداخلية للدهون بالتناقص.

رياضة أقل على الرغم من أن القدرات البدنية تكون في مستويات أعلى لدى الرجال المتزوجين كما ذكرنا من قبل ولكن هذا الأمر لا يمنع من أن عدم الانتظام في ممارسة الرياضية نتيجة الوقوع فريسة لنمط الحياة المتسارع بعد الزواج والمسؤوليات المختلفة قد ينعكس بشكل سلبي على الرجال خصوصًا مع التقدم في العمر ومع وجود أطفال في الأسرة. وبكل تأكيد قلة ممارسة الرياضية تغير سلبي من ضمن قائمة التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج ولكن يمكن التغلب عليه بتخصيص بعض الوقت لممارسة أكثر التمارين سهولة وهو تمرين المشي لمدة 30 دقيقة فقط بشكل يومي برفقة أفراد الأسرة.

بكل تأكيد هناك الكثير من التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج، فتأثير الزواج بشكل عام على الرجل لا يتوقف فقط على الجانب النفسي والذهني، فحسب بل يمتد ليشمل العديد من الجوانب البدنية والجسمانية للرجل بما في ذلك بعض العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم وبنظرة عامة على التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج نجد أنها تنقسم بين التغيرات الإيجابية الرائعة وبين بعض التغيرات السلبية التي يمكن تداركها بسهولة ودون عناء.

هذه الأسباب تقف وراء زيادة الوزن بعد الزواج لدى الرجال

لذلك وإذا كنت مقبلاً على الزواج فإن التقرير التالي سوف يحتوي على قائمة بها أهم التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج على كل الأصعدة النفسية والبدنية بحسب وجهة النظر الطبية والعلمية.

1- التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج على الجانب النفسي

هناك العديد من التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج المتعلقة بالصحة النفسية والحالة الذهنية بشكل عام والتي من أههما: 

- ضغط نفسي أقل 

ضغط نفسي أقل

قد يبدو الأمر غريبًا خاصة بالنسبة للرجال المتزوجين، ولكن الحقيقة تختلف بشكل كلي بالنسبة لدراسة طبية قامن الطبيبة كيمبرلي هيرشسنسون والتي أشارت إلى أن شعور الرجل بضغط نفسي أقل بعد الزواج من أبرز التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج على الرغم من كل تلك المسؤوليات والمشاكل، ولكن الأمر يتعلق بشكل أساسي بإيجاد الرجل لشريكة حياته المناسبة والمتوافقة مع شخصيته وهو أمر على الرغم من صعوبته إلا أنه يحقق الاستقرار النفسي والعاطفي للرجل، وهو ما يجعله يشعر بضغط أقل للحياة ويمنحه قدرة أكبر على مواجهة وحل المشاكل وتحمل المسؤولية.

هل الزواج سبب في الإصابة بمرض "القلب"؟

- تأثيرات مرضية

تأثيرات مرضية

من التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج المتعلقة بالارتباط الذي يجمع بين الزوج والزوجة، فوفقًا للأبحاث النفسية يرى المتخصصون أن معاناة أحد الأزواج من حالة مرضية أو متاعب ينعكس بشكل أو بآخر على حياة الطرف السليم، وهو الأمر الذي قد يخلق تأثيرات نفسية سيئة قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، وخاصة التقلبات المزاجية والقلق.

- حياة أطول 

حياة أطول

على الرغم من أن الأعمار من الأمور الغيبية القدرية إلا أنه ووفقًا للرأي الطبي فإن التمتع بحياة زوجية هادئة بعيدة عن المشاكل من أهم التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج؛ لأن امتلاك علاقة وحياة زوجية تتمتع بالاستقرار العاطفي والنفسي نتيجة وجود توافق كبير بين طرفي العلاقة من المسببات الرئيسية التي تجعل الرجل يتمتع بصحة جسدية وعقلية أفضل وهو الأمر الذي يجعل حياة الرجل والمرأة أطول وأكثر صحة.

2- التغيرات الجسدية التي تحدث للرجل بعد الزواج

- صحة أفضل

صحة أفضل

لا شيء أفضل من الحصول على صحة مثالية بكل تأكيد؛ لذلك يرى المتخصصون في علم النفس أن التمتع بالصحة من أهم التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج، ولكن وفقًا لتوافر عدة شروط من بينها أن تكون الزوجة ذات شخصية محفزة على ممارسة التمارين الرياضية، وأن يكون لدى طرفي العلاقة نمط غذائي صحي مشترك.

فبحسب دراسة قام بها المتخصصون في معهد الطب والعلوم الأميركي وجد القائمون على الدراسة أن الرجال المتزوجين بنساء يعتمدن نمط حياة صحياً ورياضياً يمتلكون مستويات نشاط بدني وقدرات على التحمل أكثر من الرجال غير المتزوجين.

- شهية أكبر

شهية أكبر

في الحقيقة من الممكن عدم اعتبار تلك النقطة أنها تغيرات سلبية من قائمة التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج طالما يمارس الرجل التمارين الرياضية، ويحصل من خلال الزوجة على وجبات صحية، فالمتخصصون في علم النفس قاموا بتصنيف الشهية الكبيرة بالنسبة للرجل بعد الزواج على أنها علامة على وجود الشريك المناسب والشعور بالاستقرار والأمان النفسي.

ولكن بالتأكيد يمكن أن تنقلب الأمور نحو الاتجاه السلبي، وتبدأ علامات السمنة في الظهور إذا تضمن النمط الغذائي الكثير من الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية لذلك الحذر من الشهية المفتوحة بعد الزواج أمر لا بد منه بشكل عام خصوصًا بالنسبة للرجال.

بحسب خبراء الاستشارات الزوجية.. 6 أمور تصل بالزواج إلى خط النهاية

- انتبه للمعدة 

انتبه للمعدة

بالتأكيد هناك بعض المستجدات غير المحببة على صعيد التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج، وهو الأمر الذي أشارت له دراسة قامت بها جامعة هارفارد والتي أوضحت أنه ومع مضي عدة سنوات من الزواج وفي حالة إهمال المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية يبدأ هرمون التستوستيرون بالانخفاض لدى الرجل، وهو الأمر الذي يتسبب بعدة تغيرات جسمانية مثل تقلص الكتلة العضلية وارتفاع نسبة الدهون في الجسم نتيجة لارتفاع قابلية الجسد على تخزين الدهون، كما يبدأ النشاط المتعلق بعملية الحرق الداخلية للدهون بالتناقص.

- رياضة أقل 

رياضة أقل

على الرغم من أن القدرات البدنية تكون في مستويات أعلى لدى الرجال المتزوجين كما ذكرنا من قبل، ولكن هذا الأمر لا يمنع من أن عدم الانتظام في ممارسة الرياضية نتيجة الوقوع فريسة لنمط الحياة المتسارع بعد الزواج والمسؤوليات المختلفة قد ينعكس بشكل سلبي على الرجال خصوصًا مع التقدم في العمر ومع وجود أطفال في الأسرة.

وبكل تأكيد قلة ممارسة الرياضة تغير سلبي من ضمن قائمة التغيرات التي تحدث للرجل بعد الزواج، ولكن يمكن التغلب عليه بتخصيص بعض الوقت لممارسة أكثر التمارين سهولة، وهو تمرين المشي لمدة 30 دقيقة فقط بشكل يومي برفقة أفراد الأسرة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أنت والمرأة

نصائح لأفضل تعامل مع الأطفال حديثي الولادة.. انتبه قد تعرضهم للخطر

نصائح لأفضل تعامل مع الأطفال حديثي الولادة نقدمها لك في هذا التقرير حتى لا نقع في أخطاء كبيرة، قد تعرض الأطفال للخطر، وبعد ولادة الطفل تقع العديد من الأمهات في حيرة كبيرة للعناية بطفلها وخاصّةً إذا...