أسباب الضغط المنخفض.. وأفضل طرق العلاج

main image
5 صور
أسباب الضغط المنخفض.. وأفضل طرق العلاج

أسباب الضغط المنخفض.. وأفضل طرق العلاج

يلعب ضغط الدم دورا هاما في نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم وأنسجته وذلك بعد قيام القلب بنقل الدم إلى الشرايين داخل الجسم
بعدها ينبسط القلب ليمتلئ بالدم مرّةً أخرى، ثمّ يبدأ في الضخّ إلى الشرايين وهكذا، وتسمى هذه العملية بـ"الدورة الدموية
لكن عندما يحدث اضطراب في عملية ضخ الدم فإن ذلك قد يؤدّي إلى الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض الضغط.
ومن المعروف طبيا أن قيمة ضغط الدم تتغيّر عادةً في كل نبضة من نبضات القلب؛ حيث ترتفع عندما يقوم الشخص بنشاط ما أو عند أي تأثير عاطفي،

يلعب ضغط الدم دوراً هاماً في نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم وأنسجته وذلك بعد قيام القلب بنقل الدم إلى الشرايين داخل الجسم، بعدها ينبسط القلب ليمتلئ بالدم مرّةً أخرى، ثمّ يبدأ في الضخّ إلى الشرايين وهكذا، وتسمى هذه العملية بـ"الدورة الدموية"، لكن عندما يحدث اضطراب في عملية ضخ الدم فإن ذلك قد يؤدّي إلى الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض الضغط.

ومن المعروف طبياً أن قيمة ضغط الدم تتغيّر عادةً في كل نبضة من نبضات القلب؛ حيث ترتفع عندما يقوم الشخص بنشاط ما أو عند أي تأثير عاطفي، في حين أنها تنخفض خلال النوم، أو بعد الأكل، أو عند تغيير الوضعية مثل الوقوف بشكل مفاجئ أو عند الراحة أو الشهيق.

فوائد وأضرار الفستق الحلبي للرجل

كيف يحدث الضغط المنخفض؟

وعادة ما يتم قياس ضغط الدم من خلال وحدة المليمتر زئبق، ويعرف ضغط الدم المنخفض بأنه الضغط الذي يسجل أقل من 60/90، فيما يبلغ ضغط الدم المثالي للبالغين أقل من 80/120 مللم. وغالباً ما يدل ضغط الدم المنخفض على أن الدم الواصل إلى القلب بطيء أو قليل، وهذا يعمل على نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى جميع أنسجة جسم الإنسان، مما قد يؤدي إلى حدوث تدمير كلي أو جزئي لخلايا المخ. كما يؤدي إلى الإرهاق والشعور بالتعب الشديد، ومن الممكن أيضاً أن يفقد المريض وعيه.

 ورغم أن انخفاض ضغط الدم يكون مفيداً “في بعض الأحيان” كونه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة منها أمراض القلب والشرايين التاجية والسكتة الدماغية إلا أن له أضراراً كذلك حيث  يمكن أن يكون في الحالات الشديدة مهددًا للحياة.

 وغالباً ما يشير انخفاض ضغط الدم إلى وجود مشكلة كامنة، خصوصًا عندما ينخفض فجأة أو يصاحبه علامات وأعراض أبرزها الدوخة والإغماء والتعب والغثيان، فضلا عن صعوبات التنفس وعدم وضوح الرؤية وزيادة ضربات القلب.

فوائد العسل الأبيض للرجال والرجيم والإنجاب

أسباب للضغط المنخفض

يعزى انخفاض ضغط الدم للعديد من الأسباب منها بعض الأمراض المتعلقة بالأعصاب والتي تتحكم بالأوعية الدموية للساقين ومرض السكري الذي يضر أيضاً بصحة الأعصاب إضافة للأمراض الشديدة التي تتسبب بفقدان الدم أو إلحاق الأذى بالقلب ونقص السوائل التي يحتاج إليها جسم الإنسان، وغالباً ما يحدث في حالة الصيام، أو القيء الشديد، أو الإسهال إلى جانب تناول جرعات عالية من أدوية ارتفاع ضغط الدم خاصة مدرات البول وأمراض الغدة الكظرية كمرض إديسون، الذي يتسبب بفقدان الملح من الجسم وبالتالي انخفاض ضغط الدم.

وقد يكون انخفاض ضغط الدم أحد أعراض فقر الدم "الأنيميا " نتيجة نقص في بعض المعادن أو الفيتامينات اللازمة للجسم مما يسبّب هبوطاً ملحوظاً في الضغط؛ لعدم كفاية الأكسجين لتغذية خلايا الجسم؛ فضلاً عن بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الإنسان وعدم انتظام ضربات القلب وشرب بعض الأعشاب الطبيّة المهدّئة للجسم والمخفّضة للضغط علاوة على بعض الاضطرابات في إفراز الهرمونات، وفقدان الدم بسبب الإصابات الخطيرة أو فقدان السوائل جراء الحروق، إضافة إلى التقدم في السن حيث تصبح الشرايين أقل مرونة ولا تستجيب بسرعة كافية عند الوقوف.

تعرف على أكثر الأمراض ألمًا للإنسان

كيفية التخلص من الضغط المنخفض

يعتبر علاج انخفاض الضغط من الأمراض التي يمكن التغلب عليها بسهولة، وعادة لا يتم صرف علاجات طبية في حال انخفاض الضغط التي لا يرافقها ظهور أية أعراض أو علامات أو يرافقها ظهور أعراض وعلامات بسيطة، وأمّا في الحالات التي تستلزم العلاج، فإنّ الخيارات العلاجية يتم اختيارها بالاعتماد على السبب الذي أدى إلى انخفاض ضغط المصاب، وعادة ما يعطى المريض بعض الأدوية مثل فلودروكورتيزون، أو ميدودرين.

من خلال تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات، وإضافة الملح الزائد إلى الطعام، مع الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية وشرب الماء بشكل كبير في الأجواء الحارة، أو شرب عصائر وسوائل أخرى، إضافة إلى الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم؛ وذلك لتقوية تدفق الدم مع الحرص على عدم الإجهاد والتعب الشديد، وأخذ قسط كاف من الراحة يومياً فضلاً عن التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، كذلك يُنصح المصاب بانخفاض ضغط الدم بتغيير الوضعية بحذر، أي الوقوف بعد الجلوس ببطء، وكذلك عند الجلوس بعد الاستلقاء.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل