هل يمكن أن يكون ضحية؟.. 8 عوامل قد تدفع الشخص إلى الخيانة

main image
6 صور
يكشف العلماء عن 8 عوامل تدفع الشخص إلى الخيانة

يكشف العلماء عن 8 عوامل تدفع الشخص إلى الخيانة

تأثير الخبرة والمجتمع

تأثير الخبرة والمجتمع

رحلات العمل

رحلات العمل

لا يمكنني اختيار طريقة أخرى

لا يمكنني اختيار طريقة أخرى

نقص الأوكسيتوسين

نقص الأوكسيتوسين

عندما نسمع عن قصة خيانة قاسية سواء عن طريق صديق لك، أو حتى مشاهدة قصة حول الخيانة على التلفاز، كثيراً ما نسأل أنفسنا الكثير من الأسئلة، والتي أبرزها، ما الذي يجعل الشخص يتصرف بهذه الطريقة؟ ومن هو المذنب؟

جمعنا لك فيما يلي وجهات نظر لأبرز علماء النفس، ونتائج التجارب العلمية التي تتحدث عن الظروف التي تزيد من خطر الخيانة الزوجية، والتي ستجيوب عن الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك.

5 أشياء يتمنى الآباء الجدد لو علِموها من قبل.. هل قابلتها؟

غياب الحميمية العاطفية

إن عدم القدرة على إجراء محادثات من القلب إلى القلب مع شريك ونقص الدعم والحميمية العاطفية يدفع كلاً من النساء والرجال إلى الخيانة.

وعلى الرغم من أن هناك صورة نمطية تشير إلى أن الدافع الرئيسي للرجل للخيانة هو الجنس، إلا أنه في كتابه "الحقيقة حول الخيانة"، يقول مستشار الزواج غاري نيومان إن 47٪ من عملائه والمترددين عليه كمستشار زواج من الذكور الذين قاموا بالخيانة تحدثوا عن غياب الحميمية العاطفية.

تأثير الخبرة والمجتمع

إذا كان الشخص لديه بالفعل خبرة مع الخيانة الزوجية خلال علاقاته السابقة، فهناك احتمال كبير بأن يتصرفوا بالطريقة نفسها مع شريك حياتهم الجديد.

 من المثير للاهتمام أن الأشخاص المحيطين بالشخص يؤثرون أيضًا على ميله نحو الخيانة، فقد أشار أحد استطلاعات الرأي إلى أن أكثر من 75٪ من الرجال الذين ارتكبوا جريمة الخيانة لديهم أصدقاء يخونون زوجاتهم بالفعل.

تعرف على العمر الذهبي بالنسبة للرجال.. هل تجاوزته؟

ملل العلاقة الحميمة

أثبتت الدراسات أن عدم وجود مشاعر جديدة مشرقة في الحياة الجنسية هو السبب في أن 70٪ من الرجال و 49٪ من النساء يقررون  الخيانة.

الضعف السابق لبدء عقد جديد

يمر على كل  شخص لحظة في الحياة يبدأ فيها بتلخيص النتائج الإجمالية للسنوات الماضية؛ حيث يستنتج بعض الأشخاص أن كل شيء على ما يرام، ولكن البعض الآخر يبدأ في مواجهة ما يسمى بأزمة بدء عقد جديد.

يظهر البحث العلمي أنه عادة ما يحدث في سن 29 أو 39 أو 49 وهكذا .

دراسة تكشف تأثير "العناق" في مشاعر الأشخاص بعد انتهاء الخلاف

الاهتمام المفرط بالشبكات الاجتماعية

إذا كان أحد الزوجين يكرس الكثير من الوقت لتويتر أو الشبكات الاجتماعية الأخرى، فهو في الحقيقة يرفع خطر خيانته الزوجية لشريكة حياته؛ حيث إن مدمني الشبكة الاجتماعية يكونون أكثر عرضة للإغراء والوقوع في العلاقات الافتراضية والتي قد تجر فيما بعد علاقة خيانة حقيقية وواقعية.

رحلات العمل

وفقاً لأحد استطلاعات الرأي حول علاقة رحلات العمل بالخيانة الزوجية، خرجت النتائج بأن أكثر من ثلث الرجال الخائنين هم رجال أعمال اعتادوا على خداع النساء خلال رحلات العمل.

 احتمال الخيانة المرتبطة بموقع العمل أو رحلات العمل يرتفع خلال 6-9 سنوات من الزواج: حيث تعد هذه السنوات الأكثر هشاشة، وعادة ما تتطلب الكثير من الجهد للحفاظ على العلاقة السليمة، وذلك وفقاً للدراسات العلمية.

دراسة حديثة تكشف تأثير الاعتقادات المجتمعية على سلوك الذكور

نقص الأوكسيتوسين

يلعب الأوكسيتوسين، المعروف أيضًا باسم هرمون العناق (الذي يرتفع عندما نعانق شريكنا)، دورًا مهمًا في خلق والحفاظ على الثقة في العلاقة.

 يعتقد العلماء أن نقص هذا الهرمون يمكن أن يصبح محفزًا عندما يتعلق الأمر بالخيانة.

في تجربة واحدة، تم حقن العديد من الرجال المتزوجين بالأوكسيتوسين، وطلب منهم  التعرف على امرأة جذابة، ولكن المفاجأة كانت أن المشاركين الذين حصلوا على جرعة هرمون أصروا على ترك مسافة أكبر بينهم وبين المرأة من أولئك الذين حصلوا على علاج وهمي.

لا يمكنني اختيار طريقة أخرى

هناك أناس لا يستطيعون فقط تخيل حياتهم دون دفق ورعشة الأدرينالين التي ترافق الخيانة، وذلك بغض النظر عن العمر والخبرة والمعايير الأخرى؛ حيث يخدع هؤلاء الأشخاص ويبررون أنفسهم قائلين إنهم لا يستطيعون التصرف بأي طريقة أخرى.

المصدر

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال