ما هو مبدأ باريتو الذي أنقذ شركة ستيف جوبز من الإفلاس؟

main image
7 صور
ما هو مبدأ باريتو الذي أنقذ شركة ستيف جوبز من الأفلاس؟ وكيف يمكن أن يغير حياتك

ما هو مبدأ باريتو الذي أنقذ شركة ستيف جوبز من الأفلاس؟ وكيف يمكن أن يغير حياتك

ما هو مبدأ باريتو؟

ما هو مبدأ باريتو؟

20 ٪ مقابل 80 ٪

20 ٪ مقابل 80 ٪

بعد العثور على أهم مهمتين في اليوم.. ماذا بعد؟

بعد العثور على أهم مهمتين في اليوم.. ماذا بعد؟

كان من المفترض أن تمنحني الوظيفة الحرة المزيد من الوقت ،لكنني أعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

كان من المفترض أن تمنحني الوظيفة الحرة المزيد من الوقت ،لكنني أعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

حان الوقت لتنظيف (في كافة المجالات)

حان الوقت لتنظيف (في كافة المجالات)

نحن نواجه تحدي النتائج المحدودة كل يوم، على الرغم من حقيقة أننا نميل إلى إلقاء اللوم في الوقت المحدود، أو بشكل أكثر تحديدًا، على الافتقار إليه، إلا أن الحقيقة هي أن معظمنا لا يعرف كيفية استخدامه بحكمة.

لا توجد طريقة لإضافة المزيد من الساعات إلى اليوم، ولكن هناك طريقة لتحقيق أقصى استفادة من الوقت المتاح لدينا من خلال التركيز على الأشياء الأكثر أهمية، لهذا هنا يمكن أن يكون مبدأ باريتو مفيدًا للغاية.

ما هو سرّ نجاح مقابلة العمل والموعد الغرامي من المرة الأولى؟

جمعنا لك فيما يلي النقاط الرئيسية في هذا المبدأ لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك في أسرع وقت ممكن.

ما هو مبدأ باريتو؟

كان فيلفريدو باريتو اقتصاديًا إيطاليًا بارعا، لاحظ أن 20٪ من العائلات الإيطالية تمتلك 80٪ من جميع الأموال في البلاد، ووفقاً لهذه النتيجة بدأ تطبيق هذه القاعدة 20/80 على كل شيء من حوله.

ومن خلال الكثير من التجارب كان من بين النتائج  أن 20٪ من البذور أعطت 80٪ من المحصول بأكمله في حديقته، مما أكد له أنه يمكن تطبيق هذا النمط على أي ظرف وعلى أي حال.

وبالطبع قد تساءلت الآن، ما علاقة المحاصيل في وقتنا وقدرتنا على النجاح؟" حسناً ، استمر في القراءة!

20 ٪ مقابل 80 ٪

إذا اتبعنا مبدأ باريتو ، فإننا نعلم أن 20٪ من الجهد تجلب 80٪ من النتيجة.

حيث أنه إذا اتبعت مبدأ باريتو دققت في  عشرة الأشياء التي خططت للقيام بها اليوم، ستجد أن 8 منها ليست مهمة، كل ما عليك القيام به هو تحديد ماهية أهم هذين الأمرين والبدء بها، إذا كنت لا تركز على 20 ٪، فسوف ينتهي بك الأمر إلى إهدار 80 ٪ من وقتك.

مناف الرحال.. من مساعد حارس في ألمانيا لصاحب علامة تجارية عالمية

كما أنك ستجد أن مبدأ باريتو ينطبق على كثير من الأمور حولك، فعلى سبيل المثال، عندما يقرر المدرس اختبار معرفة وإدراك الطلاب بالمادة، فإنه يختار 20% فقط من المادة، والتي تمثل النقاط المهمة للغاية، وترك 80 % من المادة.

كيفية تعريف وتقييم المهام اليومية الهامة؟

تتحدد المهام الهامة والضرورية بالمهام  التي تحتاج إلى إرادة قوية، وهما عادة ما يكونان الأصعب والأكثر تعقيدًا.

حيث إنه إذا لم تقم بالتركيز وتقييم المهام الأكثر أهمية فإنك ستترك الاختيار لدماغك البشير الذي بطبيعة حالة سيختار المهام السهلة السريعة غير الهامة.

بعد العثور على أهم مهمتين في اليوم.. ماذا بعد؟

أفضل شيء للبدء فيه هو كتابة أهم 6 أولويات للغد. ثم قم بتخطي الجزء السفلي من القائمة، وقم بتدوين الأولوية القصوى المتبقية على الملاحظة اللاصقة ووضعها في المكان الذي ستراه فيه باستمرار.

لا حتى يستنزف تركيزك.. ‎طرق للتعامل مع الشخص النرجسي

حاول العمل على هذه المهمة لمدة ساعة ونصف كل صباح، لا تدع أي شيء يصرفك عنها،  لك، إذا كان هناك شيء يفكر فيه عقلك وتخشى نسيانه فاكتبه على ورق الملاحظات وانسَهْ وعد إليه لاحقاً.

كان من المفترض أن تمنحني الوظيفة الحرة المزيد من الوقت، لكنني أعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

إذا كنت تعمل بشكل حر Free lancer، فإنك لا تحصل على أي تغطية طبية، وأيام مرضية مدفوعة الأجر، وإجازة مدفوعة الأجر، ومدخرات التقاعد، والعديد من الامتيازات والمزايا العامة الأخرى للموظفين؛ لهذا السبب يمكنك أن تشعر بالضعف والخطر، ونتيجة لذلك ، تأخذ المزيد والمزيد من المشاريع؛ حتى لا تخاطر بوضع كل البيض في سلة واحدة.

ولكن من المرجح أن 80٪ من مشروعاتك تحقق فقط 20٪ من الربح، لذا إذا ركزت على عملائك الرئيسيين في صنع المال ، فحاول تقوية العلاقات طويلة الأمد معهم بدلاً من العمل على مجموعة من المشاريع المختلفة، ستحصل على 80٪ من الأرباح عن طريق وضع 20٪ فقط من الجهد.

إدارة الأعمال

عرف ستيف جوبز عن مبدأ باريتو أيضًا، حتى أن هذا المبدأ أنقذ شركته من الإفلاس، لذا إذا واجهتك مشكلة في إدارة أعمالك، فقد حان الوقت للتوقف عن مطاردة المئات من الابتكارات التي تظهر كل يوم والتركيز على بعض الأشياء التي يمكن لشركتك تحقيقها بأفضل شكل.

حان الوقت لتنظيف (في كل المجالات)

- إذا كنت مديرًا، فمن المستحسن معرفة الموظفين الذين ينتجون 80٪ من النتائج وتركيز وقتك المحدود على إدارتهم.

ما تأثير مكاتب الوقوف في الأداء الوظيفي للعاملين بالشركات؟

- ربما يكون لديك خزانة ملابسك مليئة بالأشياء التي لن ترتديها أبدًا، ضع قائمة بما ترتديه على الأقل مرة في الشهر وتخلص من الباقي. لن يفوتك ما لم ترتده أبداً.

- إذا تركك أفضل صديق لك وانتهى بك الأمر في محيطك مع العديد من الأشخاص المختلفين، فستلاحظ على الأرجح أن 80٪ يجلبون 20٪ فقط من المتعة التي تشعر بها عادة عندما تكون مع صديقك المقرب.

المصدر

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال