كيف استثمرت الإمارات التقنية الرقمية في تعزيز تجربتها بالسياحة البيئية؟

main image
3 صور
تطبيق جديد يستعرض مواقع السياحة البيئية في الإمارات العربية المتحدة

تطبيق جديد يستعرض مواقع السياحة البيئية في الإمارات العربية المتحدة

نفذت الإمارات المرحلة الأولى من حملة السياحة البيئية التي تأمل في جذب الزوار من جميع أنحاء العالم

نفذت الإمارات المرحلة الأولى من حملة السياحة البيئية التي تأمل في جذب الزوار من جميع أنحاء العالم

للتذكير فإن هذا المشروع يدعى كنوز الطبيعة في الإمارات العربية المتحدة

للتذكير فإن هذا المشروع يدعى كنوز الطبيعة في الإمارات العربية المتحدة

نفذت الإمارات المرحلة الأولى من حملة السياحة البيئية التي تأمل في جذب الزوار من جميع أنحاء العالم إلى عجائب البلاد الطبيعية.

ومؤخراً أطلق وزير التغير المناخي والبيئة كتاباً إلكترونياً مجانياً يحتوي على خريطة تفاعلية مع صور ومقاطع فيديو تم جمعها من 700 ساعة من اللقطات على الأرض والهواء وتحت الماء.

يُعد التطبيق والكتاب الإلكتروني جزءاً من مشروع السياحة البيئية الوطني التابع للوزارة الذي يهدف إلى زيادة الوعي بالمناظر الطبيعية والحياة البرية المذهلة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي يتم تبنيها بشكل فريد في واحدة من أكثر الأجواء تطرفًا في العالم.

أفضل 5 حواسيب للمسافرين والسياح

يوفر التطبيق الصور ومقاطع الفيديو من 35 منطقة محمية من الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك أشجار المانغروف والكثبان الرملية والأودية الخصبة، ويضم اثنين من احتياطي أبو ظبي وعجمان، وخمسة من الفجيرة، و 11 من الشارقة و 15 من أبو ظبي.

تتراوح الاحتياطيات في حجمها من 80,000 متر مربع احتياطي تحت الماء في الفجيرة في منطقة محمية المها العربي شرق ليوا في أبوظبي.

محمية الأريكس العربية هي ملاذ حيواني في الصحراء الوسطى العمانية والتلال الساحلية، وتحتوي على حيوانات نادرة، بما في ذلك قطيع من المها العربي الحر، وهو الأول منذ انقراض الأنواع في البرية عام 1972، وما أعقب ذلك من عودته 1982 في هذا الموقع.

حاليًّا هناك 835 من المها العربي تتم حمايتها من الانقراض ضمن هذه المحمية التي أضفت الكثير من الصور الخاصة بها إلى التطبيق.

وقال الدكتور ثاني الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، في بيان حول إطلاق التطبيق: "من خلال عملنا في الوزارة، أقامت البلاد إطارًا قانونيًّا شاملاً يضمن الحفاظ على البيئة واستدامة الموارد الطبيعية". وقال "يهدف المشروع الوطني للسياحة البيئية إلى تعزيز الجذب السياحي لدولة الإمارات العربية المتحدة للجمهور المحلي والدولي بهدف إقامة دولة الإمارات العربية المتحدة بوصفها واحدة من وجهات السياحة البيئية الرائدة في العالم في غضون السنوات القليلة المقبلة".

أبرز مشاكل جالكسي نوت 9 وكيفية إصلاحها

يتوقع السيد الزيودي أن يشجع البرنامج كلاً من حماية التنوع البيولوجي ويسلط الضوء على الفوائد الاقتصادية للسياحة المستدامة.

العديد من المواقع المدرجة مجانية للجمهور في حين أن مواقع أخرى تحتاج إلى إذن الحكومة، كل قائمة لديها ساعات زيارة للجمهور والمدارس أو تفاصيل عن سلطة الاتصال لترتيب الزيارة.

ويشمل التطبيق أيضاً مسابقة تحدي على الجغرافية والنباتات والحيوانات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كان الإطلاق في مدينة الرمس، بإمارة رأس الخيمة في حدث حضره أصحاب المصلحة في السياحة، رأس الخيمة وأم القيوين هما المدينتان اللتان لا يشملهما التطبيق حالياً.

سيقوم المشروع بتعزيز الجذب السياحي السياحة البيئية في ثلاث مراحل، ستكون المرحلة التالية هي تجميع الموارد في المواقع الطبيعية خارج الاحتياطيات الرسمية.

يذكر أن القطاع السياحي في دولة الإمارات العربية المتحدة سجل 15 مليوناً و870 ألف سائح خلال العام الماضي، بنمو 6.5% مقارنة بعام 2016، بإجمالي عائدات نحو 118.8 مليار درهم، بحسب التقارير العالمية المتخصصة، متوقعاً أن يصل عدد السائحين إلى 25 مليوناً بحلول 2020، بالتزامن مع استضافة المعرض العالمي "إكسبو 2020".

تعرف إلى الطريقة الصحيحة لتوثيق حساب سناب شات

وجاء في موقع المشروع: "تعرف السياحة البيئية، وفقاً للأمم المتحدة، بأنها أحد أنواع السياحة المستدامة التي تساهم في الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي، خلال العقدين الأخيرين شهد مفهوم السياحة البيئية نمواً كبيراً، كونه يستهدف فئة السائحين الذين يبحثون عن رحلات سياحية تساهم في تسليط الضوء على أهمية المحافظة على البيئة قدر الإمكان، وتمكن هذا المفهوم من الاستحواذ على ما يتجاوز 20% من إجمالي حركة السياحة حول العالم بحسب إحصاءات ودراسات عالمية متخصصة.

وأضاف: "وترجع أهمية تبني أي دولة لمفهوم السياحة البيئية إلى ما يحمله من فوائد ومكاسب متعددة ومنها القطاع البيئي حيث يساهم في الحفاظ على البيئة عبر إقرار منظومة تشريعية وقانونية تعزز من استدامة الموارد الطبيعية وحماية مواطِن التنوع البيولوجي، كما تدعم تحقيق منظومة الاستدامة في قطاعات عدة، ويعزز عمليات التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ويحد من معدلات التصحر والتلوث، بالإضافة إلى تعزيز الناتج المحلي المستدام للدول".

للتذكير فإن هذا المشروع يدعى كنوز الطبيعة في الإمارات العربية المتحدة، وقد تم توفير الكتاب الإلكتروني للحواسيب والهواتف الذكية في انتظار إطلاق التطبيق، يمكنك الإطلاع على المشروع من هنا

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا