لأن القلق يشل حركته.. طرق فعالة لتهدئة عقلك المضطرب

طرق فعالة لتهدئة عقلك المضطرب القلق

صنف تفكيرك بأسماء

توسيع أفق التفكير

تحرك

العقل القلق الذي يبرز لك الجانب السلبي المحتمل من القضية أو الظرف الذي تفكر فيه أمر متعب ومرهق للغاية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يجعلك تضيع الكثير من الأمور الإيجابية و الاختيارات الصحيحة لمجرد خوفك وقلقك الشديد.

لذا سنعرض لك فيما يلي بعض الطرق الفعالة لتهدئة عقلك القلق المضطرب.

الابتعاد عن الاقتناع بوهم الحقائق

طرق فعالة لتهدئة عقلك المضطرب القلق

حاول أن ترى أفكارك القلقية كتخمينات لا حقائق، حيث  يحاول عقلك أن يحميك من خلال التنبؤ بما يمكن أن يحدث، ولكن مجرد توقع حدوث شيء ما لا يعني أنه سيحدث.

ما تأثير مكاتب الوقوف في الأداء الوظيفي للعاملين بالشركات؟

اسأل نفسك هذه الأسئلة الموضوعية  ما مدى احتمالية حدوث النتيجة السلبية بالفعل؟ هل هناك أي شيء جيد قد يحدث بدلاً من ذلك؟ وما هو برأيك ما سيحدث على الأرجح، استنادًا إلى التجارب السابقة والمعلومات الأخرى التي لديك عن هذا الوضع؟

الإدراك المعرفي

حاول التوقف عن الانصهار مع أفكارك، فكر في أفكارك على أنها بيانات تنتقل وتمر عبر عقلك لتقوم بتحليلها والحكم عليها، وليس على أنها حقيقة موضوعية.

 أدمغتنا شديدة الحساسية للتهديد والخطر لأن هذا ما أبقى أسلافنا أحياء في البرية، قد تكون بعض أفكارك مجرد ردود فعل مشروطة تلقائيًا ناتجة عن محاولة مخك النجاة والسعي نحو البقاء.

كيف تجتاز المقابلة الشخصية «الإنترفيو» بنجاح؟

 اختر ما إذا كنت ستصدق هذه الأفكار أم لا ، بدلاً من قبولها فقط.

ممارسة اليقظة

تدرب على مراقبة أفكارك، بدلاً من التفاعل والتجاوب معها تلقائيًا، حاول أن تجد طريقتك الخاصة والتي يمكنك بها فك تشفير نفسك وملاحظة أفكارك، بدلاً من التفاعل.

صنف تفكيرك بأسماء

التركيز على التجربة المباشرة

 في بعض الأحيان تنحرف عقولنا بتجارب الماضي السلبية، ما يجعلها تفكر في الوضع الحالي على أنه طبق الأصل من الموقف السابق وأن النهاية أو المأساة ستتكرر، وهذا ما لا يمكن أن يحدث بالتأكيد، فكلا الأمرين ليسا طبق الأصل، فبالتأكيد هناك الكثير من الفروق التي قد تكون صغيرة والتي قد تحدث فارقاً بالتأكيد.

مؤسس بايتدانس.. كيف حوّل "تشانغ يي مينغ" منصته الإخبارية المغمورة لعملاق تكنولوجي؟

لمجرد أن شيئًا سلبيًا حدث في الماضي لا يعني أنه يجب أن يحدث اليوم. اسأل نفسك عما إذا كانت الظروف، أو معرفتك وقدراتك على التأقلم، قد تغيرت منذ آخر مرة. باعتبارك شخصًا بالغًا، سيكون أمامك المزيد من الخيارات حول الأشخاص الذين يمكنك الارتباط بهم والمزيد من القدرة على تحديد المقومات التي تدفعك لاتخاذ قرار العمل في شركة ما أو غيرها من الأمور.

صنّف تفكيرك بأسماء

عليك خلال مراقبة أفكارك أن تقوم بتمسية التفكير بأسمائه، فعلى سبيل المثال عندما تفكر في أنك ستفشل أو ستخسر شيئاً ما صنفه على أنه "مقلق"، إذا كنت تنتقد نفسك، صنّفها على أنها انتقادات، وعندما تنظر إلى الأمور بحيادية صنفه على أنه تفكير موضعي، هذا يجعلك بعيداً عن المحتوى الحرفي لأفكارك ويمنحك المزيد من الوعي بعملك العقلي.

توسيع أفق التفكير

توسيع أفق التفكير

هل تركز بشكل ضيق للغاية على الجوانب المهددة للوضع، بدلاً من رؤية الصورة كاملة؟ القلق يجعل عقولنا تتقلص وتركز على التهديد المباشر دون النظر إلى السياق الأوسع.

لكي لا يتم التلاعب بك.. كيف تكون مفاوضًا ناجحًا؟

اسأل نفسك الأسئلة التالية، هل هذا الوضع مهم بقدر ما يبرزه لنا القلق؟ هل ستظل تهتم بهذه المشكلة خلال 5 أو 10 سنوات؟ إذا كانت الإجابة لا لكل الأسئلة تلك فخفف من وتيرة قلقك.

تحرك

القلق بشأن مشكلة ما دون إنشاء حل لن يساعدك في حل المشكلة، بل  هذا في الواقع قد يغذي قلقك.

لذا عندما تجد نفسك عالقاً مع عقلك في حلقة مفرغة دون العثور على حل، يمكنك مقاطعة ذلك عن طريق الاستيقاظ والتحرك أو القيام بمهمة أو نشاط مختلف، وعندما تستقر، ستبدأ التفكير من جديد وسيكون لديك وجهة نظر مختلفة.

المصدر

لكي لا يتم التلاعب بك.. كيف تكون مفاوضًا ناجحًا؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

علاج حب الشباب بالأدوية

حب الشباب أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً بين الشباب، وهو عبارة عن التهابات تصيب مسام البشرة الجلدية، نتيجةً لتغيرات في المسام الجلدية والغدد الدهنية وتشكل رؤوساً سوداء أو رؤوساً بيضاء أو أكياساً...