لا حتى يستنزف تركيزك.. ‎طرق للتعامل مع الشخص النرجسي

main image
5 صور
‏ 6 ‏‎ ‎طرق للتعامل مع الشخص النرجسي

‏ 6 ‏‎ ‎طرق للتعامل مع الشخص النرجسي

إظهار عدم الاكتراث

إظهار عدم الاكتراث

تعيين حدود وضوابط

تعيين حدود وضوابط

استخدم حسك الفكاهي

استخدم حسك الفكاهي

الشخصية النرجسية من أكثر الشخصيات الأكثر تعقيداً في كيفية التعامل معها، خاصة بسبب ما تتركه من ضيق وتقليل من الذات في الشخص نفسه الذي يتعامل معها، فالشخصية النرجسية شخصية متكبرة غرورة لا ترى مطلقاً أنها خطأ، غاضبة إلى حد كبير وعنيفة دائماً.

لذا سنقدم لك فيما يلي 6 طرق للتعامل مع الشخص النرجسي سواء في إطار العلم أو الأقارب أو الأصدقاء أو حتى في العلاقة الغرامية.

إظهار عدم الاكتراث

إذا تمكنت من الحفاظ على النظرة الإيجابية للذات وعدم الاكتراث بنرجسية هؤلاء الأشخاص، يمكنك أن تجد من الأسهل التعامل مع المواقف الأصعب معهم.

أيضاً، يسعى الأشخاص الذين يعانون من الميول النرجسية إلى التقليل من شأن الآخرين، فإذا رأوا أنها أثرت على شخص ما أو جعلتهم منزعجين، فإن هذا يمكن أن يحفزهم على الاستمرار في القيام بذلك، أما إذا تمكنت من إظهار عدم الاكتراث وإظهار أن ما يقولونه لا يؤذيك، فقد يفكرون مرتين في أفعالهم تجاهك.

كيف تحوّل "تشانغ يونغ" من عامل بمصنع إلى صاحب أشهر سلسلة مطاعم صينية؟

أن تكون إيجابياً وغير مكترث هو أفضل شيء عليك القيام به، فهذا قد يساعدك في عدم ترك سلوك النرجسيين يؤثر عليك كثيرًا، ويحد من سلوكهم هذا تجاهك بشكل كبير.

تقييم الوضع

هناك بعض الأفراد النرجسيين الذين تكون حقيقة تعاملهم بنرجسية ليست نابعة من تكوين شخصيتهم الطبيعية، بل نابعة من مواقف معينة ساهمت في تشكيل هذه السمة وإظهارها.

فعلى سبيل المثال، إذا تعامل شخص نرجسي مع شخص غير نرجسي في مشروع عمل، فإنك تجد بكل تلقائية الشخص غير النرجسي يتعامل بالشخصية نفسها في إطار العمل، نتيجة الغضب والضيق والضغط الذي يتعرض له من الشخص الآخر وسعيه لإبراز أنه أيضاً نرجسي وأن الشخص الآخر ليس أفضل منه بشيء.

حتى لا تزيد خسائرك.. هكذا تتخلص من عدم الثقة في النفس

لذا عليك أن تتحقق من الوضع والموقف، وأن تحكم عليه بناءً على المعرفة الجيدة لشخصية الشخص الذي أمامك، ولا تتسرع في الحكم علي شخصيته فمن الممكن أن يكون وضع مؤقت نتيجة موقف أو ظروف معينة.

تعيين حدود وضوابط

إذا كان الشخص النرجسي الذي تتعامل معه قريباً منك وعلاقتكما صداقة أو حب أو قرابة شديدة، فإن وضع حدود وضوابط هو أسلم طريقة للتعامل معهم لاستمرار وبناء علاقة صحية لا تشوبها شائبة.

اجلس بهدوء مع هذا الشخص وضع حدودك وضوابطك لهذه العلاقة ليكون مدركاً لعواقب نرجسيته، فعلى سبيل المثال من المعروف أن الشخص النرجسي يكره أن يسمع  للآخرين، وينفعل بشدة ويغضب، لذا إذا قام الشخص بهذه الأفعال فاتركه في منتصف ذلك لإعلان تعديه لحدوده التي رسمتموها سوياً، واتفقتم معاً عليها، ولن يمر القليل من الوقت حتى تجد تراجعاً تاماً ومحاولة لإصلاح الأمر.

لا تأخذ الأمور بشخصية

عندما تضطر للتعامل مع شخص نرجسي سواء في العمل أو حتى في علاقة عاطفية أرغمك الحب الشديد على الدخول فيها، فلا تأخذ الأمر بشخصية كبيرة، وكن على يقين أن هذه الطريقة في التعامل لا تستهدفك بالتحديد، وآمن بأنها عيب في الشخص الذي أمامك وليس عيباً فيك، فلا تجعلها تؤثر في ذاتك ولا في نظرتك واحترامك لنفسك.

حصلت على وظيفة جديدة؟.. عليك توجيه هذه الأسئلة لمسؤولي الموارد البشرية

التعامل بشفقة

إذا كنت لا تستطيع أن تقنع نفسك بأن هذا التعامل ليس لشخصك، فتعامل مع الشخص النرجسي بشفقة، وكن على يقين أنه يعاني من عيب خطير يكرهه الآخرون فيه، كما أن هذه النرجسية ناتجة عن عدم شعوره بالأمان الداخلي والرضا عن الذات، فيحاول أو يقوم بإعطاء هذا الانطباع حتى لا يكشف ما بداخله.

استخدم حسك الفكاهي

إذا كان هذا الشخص النرجسي شخصاً تتعامل معه لفترة محددة وتسعى لكسب وده ونجاح علاقتكما لإتمام صفقة ما أو أمر معين، فخذ الأمور بحس من الفكاهة، فقط بالمزاح حول طريقة كلامه بطريقة فكاهية حتى تكسر الثلج بينكما، ويدرك مدى محاولتك لإنجاح العلاقة بينكما، كما أن حسك الفكاهي قد يجعل الجو العام والبيئة المحيطة بالعلاقة أقل توتراً وأكثر فاعلية وإنجازاً للمهمة.

المصادر : 1 -

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات