ما هو مرض الحزام الناري الذي أصيب به الفنان خالد عبد الرحمن؟

صدم الفنان السعودي خالد عبد الرحمن محبيه عندما غرد على تويتر قائلاً: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أسعد الله أوقاتكم بكل خير.. الله يبعد عنكم الأمراض.. أنا أمر بوعكة صحية صار لي أكثر من 15 يومًا دعواتكم لي ولكل مريض جزاكم الله خير الجزاء” ما جعل جمهوره فوراً يتفاعلون معه عبر هاشتاغ "دعواتنا لخالد عبد الرحمن".

أما عن ماهية الوعكة الصحية التي تعرض لها الفنان السعودي فهي تسمى مرض "الحزام الناري"، أو ما يُسمى بالهربس النطاقيّ، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، ما هو هذا المرض، وما هي أسبابه وأعراضه على جسد المصاب؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال التالي:

 

أغلبهم غير متوقعين.. مشاهير اعترفوا بأنهم مرضى نفسيون (صور)

مرض الحزام الناريّ Herpes zoster / Shingles، الفيروس المسبّب لهذا المرض هو فيروس الحماق النطاقي، وقد سمي هذا المرض بهذا الاسم؛ لأنه يسبب ألماً شديداً لصاحبه يصاحبه التهاب فيروسي حاد في العصب وسطح الجلد المُحيط به؛ إذ يظهر على هيئة حويصلات في مسار عصب حسيّ مُعيّن؛ حيث إنه يصيب جزءاً محدداً من الجلد والذي يتحول إلى اللون الأحمر كلون النار، بحسب مكان العصب المصاب، ويظهر على شكل حزام يفصل هذا الجزء الذي يكون به ألم كبير عن باقي أجزاء الجسم.

ولكن المثير في هذا المرض أن الفيروس المسبب له والأساسي هو نفسه فيروس جدري الماء، فبعض الأشخاص عند إصابتهم بجدري الماء يبقى فيروس الحماق النطاقي كامناً أو مختبئاً في العقد العصبية لفترات طويلة قد تمتد إلى سنوات، وعندما يستعيد نشاطه لسبب غير معروف إلى اليوم، يعود مرة أخرى وينزل مع الأعصاب وصولاً إلى الجلد على شكل مرض الحزام الناري.

وأكد الأطباء أن الإصابة بهذا المرض قد تكون لمرة واحدة فقط في حياة الشخص ولا تتكرر، ونسبة الإصابة به مرتفعة نوعاً ما، حيث يصاب شخص من بين كل ثلاثة أشخاص في العالم.

أعراض مرض الحزام ناري:

من أكثر ما يميز هذا المرض أن صاحبه يشعر بآلام قوية في المكان المصاب لربما تصل حدتها على شكل طعنات في الجلد، إضافة إلى الوخز والحكة، ويظهر الطفح بعد يوم واحد إلى خمسة أيام وذلك بعد أن يشعر المصاب بالألم، إلى جانب ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وألم في المفاصل.

طفح جلدي على شكل بقع حمراء مملوءة بسائل ويشبه كثيراً في شكله جدري الماء؛ حيث يختلف لونه عن باقي لون الجلد، والسبب في ذلك أنه أحياناً يصاب اثنان أو ثلاثة من الأعصاب إلى جانب بعضها؛ مما يجعل المنطقة تصاب باحمرار عنيف.

5 مشاهير أعلنوا إفلاسهم بعد حياة الترف والبذخ

الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة قد تكون الأعراض لديهم أقوى وأعنف من غيرهم؛ حيث قد تندمج البثور مع بعضها مشكلة بقعة حمراء كبيرة صلبة تظهر على شكل حروق شديدة.

يصل الطفح الجلدي في بعض الأحيان إلى الوجه والفم والأذنين، وقد يصل الفيروس إلى عصب العين، ويسبب لها التهابات مزمنة قد تصل في بعض الحالات إلى العمى الدائم أو المؤقت، ويسمى في هذه الحالة هربس العصب البصري.

تستمر البثور في الظهور على جسد المصاب لعدة أيام قد تصل إلى أسبوع، وقد يشعر المريض بألم شديد لمجرد لمس المنطقة المصابة.

يستمر هذا المرض لمدة تتراوح بين الأسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويبدأ المريض بالتحسن والشفاء بعد أسبوع إلى عشرة أيام من هذا المرض، حيث تجف البثور تدريجياً، وقد يبقى مكان هذه البثور على شكل ندبة قد تستمر طويلاً.

لا يوجد علاج محدد للمرض، فهو مرض يشفى تلقائياً، ولكن لا ضرر من استخدام المسكنات لتقليل الشعور بالألم، أو مضاد الفيروسات. كما أن العناية الشخصية من قبل المريض حتى لا يصاب الجلد المصاب بأي تهيجات هي مهمة جداً لشفائه من المرض بشكل أسرع.

5 مشاهير أعلنوا إفلاسهم بعد حياة الترف والبذخ

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير

تجنبوا مشاهدتها وأنتم في مزاج سيئ.. هذه أسوأ الأفلام في العقد الحالي

يلجأ البعض في أحيانٍ كثيرة إلى مشاهدة أفلام جيدة مصنوعة بحرفية شديدة كي يبتعدواعن الضغوطات التي يمرون بها، ويواجهون المشاكل التي يعانون منها، ويحسنون مزاجهم حتى ولو بشكل مؤقت، ولكن ماذا إذا أوقعهم...

ماذا قال مُبتكر شخصية ثانوس في عالم Avengers عن استخدام ترامب لها؟

انتقادات شديدة يواجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الفترة الأخيرة، التي وصل مداها إلى موظفي المكتب البيضاوي الرئاسي في البيت الأبيض في ظل مطالب متصاعدة بعزله نتيجة سلسلة من الخروقات والفضائح التي...