الفروسية رياضة الأمراء في السعودية

الفروسية رياضة الأمراء في السعودية - صورة أرشيفية

سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود

الأمير عبد الله بن جلوي بن تركي آل سعود

عبد العزيز بن عبد الله بن تركي آل سعود

الفروسية هي أقدم وأكثر أنواع الرياضة التي عرفتها البشرية متعة، ولايعرف على وجه التحديد الوقت الذي بدأ به الإنسان بممارستها، فالفروسية تجسّد ارتباطاً راقياً يجمع بين الإنسان والخيول، والقدرة على ترويضها والتحكّم في حركاتها والتجانس معها في وحدة متناسقة من الحركات، وقد ارتبط مفهوم الفروسية على مر التاريخ بالشجاعة والشرف والشهامة والثقة بالنفس.

وكان للفارس مكانة عظيمة منذ القدم في المجتمع، ونظراً لما تتضمنه الفروسية من إبراز مهارات في الصبر وسرعة الحركة والقوة، فقد حث الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الشباب المسلم على تعلمها قائلاً:"علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل".

رياضة الأمراء والملوك

ارتبطت رياضة الفروسية منذ القدم بالشرف والشهامة، فقد كانت رياضة رفيعة المستوى، وذلك لما تتضمنه من صفات خاصة وتدريب ومهارة، كما كان لارتفاع أسعار الخيول وتدريبها والعناية بها دور كبير في ذلك، وقد حرص الأمراء والملوك على مر التاريخ على اقتنائها والعناية بها.

الفروسية وآل سعود

إذا ذكرت الفروسية فمن غير المعقول عدم ذكر فارس المملكة الأول ومؤسسها عاشق الخيل الملك عبدالعزيز آل سعود- رحمه الله- الذي كان من أمهر وأبرز فرسان المملكة،حيث كان له اهتمام خاص بالخيول ورعايتها حتى بعد ظهور السيارات والطائرات، فقد استمر حبه وشغفه بها، وكان يملك نحو ألف من الخيول العربية الأصيلة.

 ومن أسماء الخيول التي امتلكها: "منيفة" وهي من أجود أنواع الخيول، والتي رافقته في حروبه الأولى، وبعدما قتلت في إحدى المعارك استعان ببديل لها تدعى "الصويتية"، كما وجدت لديه الخيول التالية: "الحمدانيات"، "الكحيلات"، "العبيات"، الصقلاويات".

وقد حرص على تعليم الفروسيةلأبنائه الأمراء الذين أحبوها وحرصوا على اقتناء الخيول وإنتاجها على مر السنين وتربيتها والاعتناء بها.

اقتران الفروسية بالملوك في المملكة

حرص ملوك المملكةالعربيةالسعودية على الاهتمامبالخيول العربيةالأصيلة، كما ورثوا من والدهم حبه وشغفه بها، فسعوا إلى اقتنائها وتعلم فنونها ونقلها إلى الأجيال الأخرى، حيث كان للملك فيصل -رحمه الله- اهتمام خاص بالخيل، وحرص على رعايتها واقتنائها،وكان من أبرز خيوله: "أحمر أصدى محجل الخفيتين"، "كحيلان العجوز العافص"، وكان الملك خالد - رحمه الله- محباً وعاشقاً للخيل،ويحرص على متابعة السباقات ورعايتها، إضافة إلى حضور المناسبات الكبيرة لتقديم الجوائز، وكان يمتلك أجود وأفضل أنواع الخيول، وعدد كبير منها موجود في إسطبلاته، كما اعتنى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد - رحمه الله - بالخيول العربية الأصيلة، وشهد عهده تطوراً ملحوظاً لسباقات الفروسية السعودية.

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز

يعتبرالملك عبدالله بن عبدالعزيز أحد صناع أجود الخيول المحلية والعربية ومالك إسطبلات "الجنادرية" التي تعتبرمن أشهر الإسطبلات في العالم، حيث يملك نخبة من الخيول العربية الأصيلة ونخبة من الخيول المنتجة في السعودية، والتي تشارك في السباقات الداخلية والدولية، ويعتبر الملك عبدالله من أشهر محبي الخيل في العالم العربي.

فرسان آل سعود

هناك العديدمن الأمراء ساندوا ودعموا مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز خلال معاركه وغزواته ومسيرته في توحيد أرجاء الوطن، ومنهم:

1. الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن الإمام تركي بن عبدالله بن الإمام محمد بن سعود،وهو أحد فرسان آل سعود المشاهير،وابن عم الملك عبدالعزيز، وقد حضر معه جميع الوقائع الحربية، ولم تفته غزوة من الغزوات التي تمت في سبيل توحيد هذه المملكة، وقد كان يلقب "خيَال الرجلية" لشجاعته وفروسيته.

2. سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود الذي لقب بفارس آل سعود، واشتهر بالكرم والشجاعة، وكان فارساً مقداماً لا يتقهقر في ميدان المعركة، كما أنه صاحب رأي حصيف وحنكة في التخطيط للمعارك وإدارتها، حيث شارك في العديد من الحوادث المتعلقة بتوحيد البلاد .

3. الأمير عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود الذي يعتبر فارساً من فرسان آل سعود المشهود لهم بالشجاعة والإقدام، وكان الملك عبدالعزيز يعتمد عليه في الكثير من المهام التي تتطلب قدرات خاصة؛ نظراً لما عرف به من شجاعة وولاء وحزم.

أمراء برزوا على الساحات الدولية

احتل الأمراء السعوديون مركزاً متميزاً في سباقات الخيل المحلية والدولية، وحصدوا العديد من الجوائز والمراكز الأولى المتصدرة،ومنهم:

1. الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن الذي يمتلك أغلى وأسرع فرس على مستوى العالم، حيث قدر الخبراء قيمة"فرانكل" وهو الاسم الذي يطلق على الخيل بـ100 مليون جنيه إسترليني، وعلى الرغم من صغر سنه، إلا أنه حقق الفوز 8 مرات في جميع السباقات الرئيسية التي شارك بها.

2. الأمير عبدالله على صهوة جواده "دافوس".

3. الأمير فيصل بجواده "تالان".

4. الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز بحصانه "شيف هافوك".

5. الأمير محمد بن سعود الكبير الذي شارك بـ"بريك رانك".

كما توجد إسطبلات خيل للأمير سلطان بن عبدالعزيز تعرف بإسطبلات "البويبية"، وتحتوي على أفضل وأجمل الخيول العربية الأصيلة على مستوى العالم، حيث شاركت في مناسبات عالمية ودولية لاسيما في أوروبا، وحققت بطولات كأس العالم عدة مرات، وكان لها نصيب الأسد في بطولات عربية وخليجية.

وستظل المملكة فارسة على رأس رياضة الفروسية بأبنائها المميزين من الفرسان الذين حملوا على عاتقهم لواء الوطن ورفعته والحفاظ على تراثه والاستمرار في أمجاد أجدادهم المميزة.

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع رياضة

مشاهدة مباراة البرازيل والأرجنتين (بث مباشر) اليوم 15-11-2019 في بطولة «السوبر كلاسيكو»

تذاع مساء اليوم مباراة ودية بين البرازيل والأرجنتين، في لقاء «السوبر كلاسيكو»، ضمن فعاليات موسم الرياض، ونقدم لكم ببث مباشر مباراة البرازيل والأرجنتين، في تمام الساعة الثامنة بتوقيت...

تعرف على نتائج قرعة كأس الخليج

أقيمت اليوم الخميس قرعة النسخة الـ24 من كأس الخليج «خليجي 24»، والمنتظر إقامتها بقطر في الفترة بين 26 /11 إلى 8 /12 القادم. نتائج قرعة كأس الخليجوضعت قرعة النسخة الرابعة والعشرين من...