كيف تحوّل "تشانغ يونغ" من عامل بمصنع إلى صاحب أشهر سلسلة مطاعم صينية؟

main image
5 صور
منذ صغره اشتهر تشانغ يونغ بحبه لتناول الطعام في المطاعم
ولأنه لم يدخل مطعما من قبل قرر تشانغ  تحقيق حلمه  بعدما تسلل من عمله أثناء استراحة الغداء ودخل أحد المطاعم  وكان حينها في الـ19 من عمره
لكن لسوء ما قُدم له آنذاك فكر في عدم تكرار هذه التجربة السيئة.
لكن لسوء ما قُدم له آنذاك فكر في عدم تكرار هذه التجربة السيئة.

منذ صغره اشتهر تشانغ يونغ بحبه لتناول الطعام في المطاعم، ولأنه لم يدخل مطعماً من قبل قرر تشانغ  تحقيق حلمه  بعدما تسلل من عمله أثناء استراحة الغداء ودخل أحد المطاعم، وكان حينها في الـ19 من عمره،  لكن لسوء ما قُدم له آنذاك فكر في عدم تكرار هذه التجربة السيئة، ففكر في أن يصبح صاحب أشهر سلسلة مطاعم صينية.

نصائح عليك اتباعها خلال مقابلات العمل عن بعد

عاش  تشانغ  حياة متواضعة مما دفعه للتسرب من دراسته الثانوية بحثًا عن العمل ومصدر دخل يكفي احتياجاته الأساسية، لكن ذلك كان حافزاً لصياغة قصة نجاح فريدة لثري عصامي استهل حياته المهنية كعامل لحام بمصنع تابع للدولة لإنتاج الجرارات الزراعية في مقاطعة ستشوان غربي وسط الصين مقابل 93 يوانًا (13.5 دولار) في الشهر.

وذات يوم قرر الاستقالة من عمله على خلفية نزاع مع المصنع حول شقة مُنحت له ولخطيبته فساءت أوضاع "يونغ" وبعد خمس سنوات من تجربة المطعم السيئة التي خاضها قرر يونغ افتتاح مطعمه الخاص والذي أطلق عليه "هاي ديلاو" وذلك في مدينة جيانيانغ الصينية بمساعدة زوجته "شو بينغ".

هل أنت شخص «عقلاني» أو «عاطفي».. اعرف ذلك الآن بسهولة؟ (اختبار)

كانت بداية المطعم متواضعة حيث بدأ صغيراً من أربع طاولات فقط، وتخصص في إعداد الوجبات على الطريقة الشعبية في شرق آسيا "هوت بوت" أو ما يعرف بالوعاء الساخن، وبفضل وجباته المميزة ونكهاته الفريدة اكتسب المطعم شهرة وقبولًا واسعًا بين السكان المحليين، وكانت تلك بادرة انطلاق سلسلة "هاي ديلاو" التي اشتهرت فيما بعد بوجبات ستشوان الشعبية الحارة، بجانب خدمات أخرى مجانية أكسبتها المزيد والمزيد من الجماهيرية.

ونظراً لزيادة شهرتها قرر الزوجان طرح أسهم سلسلة "هاي ديلاو"  للاكتتاب في بورصة هونج كونج، وخلال أول يوم تداول قفزت ثروتهما إلى 7 مليارات دولار وفقًا لحصتهما التي تزيد على 50% في "هاي ديلاو" البالغة قيمتها بعد الاكتتاب 12.06 مليار دولار.

أغرب وظيفة في التاريخ .. ما هي مهامها وكم يبلغ راتبها؟

وبفضل تقديمها منتجات تتلاءم مع احتياجات وقدرات الطبقة المتوسطة المتنامية، توسعت عمليات "هاي ديلاو" سريعًا حيث باتت تستقبل 100 مليون زائر حول العالم على مدار العام، كما أصبحت تملك شبكة مترامية الأطراف تتألف من 363 مطعمًا في الصين وهونج كونج والولايات المتحدة وتايوان وسنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية، وهو ما جعلها تحقق إيرادات قدرها 7.3 مليار يوان (مليار دولار أمريكي) خلال ستة أشهر من هذا العام، بزيادة 54%، فيما نما صافي الربح بنسبة 17% إلى 647 مليون يوان.

كما حظيت مطاعم "هاي ديلاو" بدعم من مستثمرين كبار، مثل "هيل هاوس كابيتال" و"جرين وودز أسيست مانجمنت" و"مورجان ستانلي آسيا" و"مورجان ستانلي إنفستمنت" و"سنو لايك كابيتال" و"ووارد فيري".

أخيرًا.. تقرر أمازون رفع الحد الأدنى لأجور موظفيها

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات