كيف تصبح قائدًا عظيمًا؟.. 5 سمات أساسية

كيف تصبح قائدًا عظيمًا؟.. 5 سمات أساسية

حدد بيوش غوبتا، الرئيس التنفيذي لأكبر بنك في جنوب شرق آسيا، في تدوينة كتبها عبر حسابه بموقع "لينكد إن"، أهم خمسة سمات تجعل الشخص قائدًا

العمل داخل الشركات الكُبرى بالتحديد سيكون أفضلية "صنع القرار" هو المحرك نحو المناصب الكبرى

أكد بيوش غوبتا أن "الابتكار لا يجب أن يتعلق بالضرورة بإنشاء جهاز آي فون جديد، ولكنه يتعلق بالقدرة على التشكيك في الوضع الراهن

القادة الناجحون في حاجة إلى امتلاك رؤية قوية، والإيمان بأنهم قادرون على نقل هذه الرؤية إلى الآخرين

أخيرًا أشار غوبتا إلى إن القادة في حاجة إلى الإصرار، سواء كان لأنفسهم كأفراد، أو للأشخاص الذين يوجهونهم

في حالة القدرة على الإجابة عن هذه الأسئلة، والتصرف من أجل تحقيق هذا الهدف، سيكون لدينا طاقة كبيرة

حدد بيوش غوبتا، الرئيس التنفيذي لأكبر بنك في جنوب شرق آسيا، في تدوينة كتبها عبر حسابه بموقع "لينكد إن"، أهم خمسة سمات تجعل الشخص قائدًا.
 
وأوضح في التدوينة، أن "مسار حياته التي دامت نحو 35 عامًا ساعده على تحديد الصفات الأساسية الخمس التي تجعل الشخص قائدًا عظيمًا، وتساعده على تحقيق نجاح كبير".
 
وأكد المدير التنفيذي، الخمسيني، أن هذه الصفات ساعدته كثيرًا، خاصة في الأوقات الأكثر صعوبة التي مرّ بها، مضيفًا "نعيش في عصر شيق، وبالنظر إلى التطور الرقمي، فإن مستقبل الوظائف سيكون مُختلفًا تمامًا عن ما كان عليه".
 
وكشف المنتدى الاقتصادي العالمي، عن أن ثلث المهارات المطلوبة في الوظائف المستقبلية لم يتم تحديدها بالكامل بعد، ولكن بعض هذه الصفات تظل ثابتة ولا تتغير، ومن بينها بالتأكيد القدرة على القيادة، وهو ما نوضحه إليك في التقرير التالي..

 ما السمات الأساسية التي تجعل القائد عظيمًا؟

صنع القرار

ولفت "غوبتا"، إلى أن العمل داخل الشركات الكُبرى بالتحديد سيكون أفضلية "صنع القرار" هو المحرك نحو المناصب الكبرى، مقابلةً باتباع سياسة الموافقة بالإجماع، إذ إن القادة لا يفعلون ذلك؛ فيرى "غوبتا"، أن المدير التنفيذي الناجح وأن القادة الناجحين عليهم اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية الفردية في عملهم.

المبادرة

وذكر "غوبتا"، أهمية المبادرة في القدرة على تحديد جدول الأعمال، موضحًا أن القدرة على فعل ذلك، وتحديد الأولويات من أهم الأمور التي بإمكانك أن تُحدث بها تأثيرًا، وتعد أمرًا هامًّا وحيويًا لكل قائد.
 
وتابع: "الحيلة الحقيقية في القيادة هي كيف يمكننا تحديد جدول أعمال يساعدنا على جعل عملنا أو شركتنا أو مجتمعنا مكانًا أفضل".
 

العمل داخل الشركات الكُبرى بالتحديد سيكون أفضلية "صنع القرار" هو المحرك نحو المناصب الكبرى

الابتكار

وكتب غوبتا، في تدوينته، "إن العالم بات سريع التغير، والآن أكثر من أي وقت مضى أصبح القادة في حاجة دائمًا إلى تبنى روح الابتكار".
 
وأكد أن "الابتكار لا يجب أن يتعلق بالضرورة بإنشاء جهاز آي فون جديد، ولكنه يتعلق بالقدرة على التشكيك في الوضع الراهن".
 
وقال "على القادة أن يتساءلوا عن سبب تنفيذ الأمر بهذه الطريقة، ومحاولة العثور على طرق أخرى مبتكرة لتنفيذ المهام".
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Inspiration‬‏

الإلهام

القادة الناجحون في حاجة إلى امتلاك رؤية قوية، والإيمان بأنهم قادرون على نقل هذه الرؤية إلى الآخرين، وقد لا يكون هؤلاء الآخرون مجموعة من الموظفين الصغار فقط، ولكنهم قد يكونون أيضًا أقرانهم، أو خصومهم، أو رؤساءهم.
 
ويشدد "غوبتا"، على أن القادة يجب أن يلهموا الآخرين، ويأخذوا الناس معهم في رحلة معرفية.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Determination‬‏

الإصرار

وأخيرًا أشار غوبتا إلى إن القادة في حاجة إلى الإصرار، سواء كان لأنفسهم كأفراد، أو للأشخاص الذين يوجهونهم.
 
ويتابع: "يجب أن نطرح على أنفسنا هذه الأسئلة دائمًا، ما هو الهدف من وجودنا على الأرض؟ ولماذا وُلدنا؟ وما الذي سنتركه وراءنا بعد رحيلنا عن هذا العالم؟".
 
واختتم "غوبتا"، أنه في حالة القدرة على الإجابة عن هذه الأسئلة، والتصرف من أجل تحقيق هذا الهدف، سيكون لدينا طاقة كبيرة وقوة غير عادية".
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

أفضل أعمال الخير المناسبة لكل شهر في السنة.. ازرع الفرح في قلوب من لا تعرفهم

التصرف بلطافة مع الآخرين له عدة فوائد، فهو يجعل الشخص راضيًا عن نفسه ويشعر بالسعادة، ومن ثم حياته على الصعيد الشخصي تصبح أفضل.وإلى جانب التصرف بلطافة والقيام بأفعال الخير التي تحسن حياة الآخرين...

مديرك المحتمل «صعب المراس».. هل تقبل الوظيفة في هذه الحالة؟

العمل في بيئة إيجابية وصحية يعد من دون شك أحد العوامل الضرورية لتعزيز مستوى الإنتاجية وتحقيق النجاح والتقدم المهني، ويمكن القول إن بناء علاقات جيدة مع زملائك في العمل ومع مديرك بصفة خاصة من الأمور...

الرحيل أم الاستمرار.. ماذا تفعل إذا كنت تكره وظيفتك الحالية؟

هل تشعر أنك تكره وظيفتك؟ ولا تطيق الوجود داخل محل عملك؟ هل تعاني في التعامل مع مديرك وتواجه صعوبة في الاختلاط مع زملائك؟ حسنًا، يوجد كثيرون يكرهون وظيفتهم، ويرغبون في تركها في أسرع وقت ممكن، ولكنهم...