فوائد زيت جوز الهند للذاكرة

يعتبر زيت  جوز الهند،  أحد أفضل الزيوت النباتية الطبيعية  التي تدخل في العديد من العلاجات الطبية؛ تعمل بشكل كبير على حفظ الذاكرة، كما أنه يسهم في تعزيز القدرات العقلية، كالذاكرة والتركيز وتنشيط خلايا المخ، إضافة إلى  العلاج  والوقاية من مرض ألزهايمر، والذي انتشر كثيراً في العصر الحالي.

هل يتسبب تعرض الأشخاص للتخدير خلال العمليات في مشاكل بالذاكرة؟

أين يزرع جوز الهند؟

وعادة ما يستخرج زيت جوز الهند من ثمار جوز الهند، وتحديداً من اللب الأبيض الموجود في نواة القشرة الصلبة، وهو ينتمي لفصيلة نخيلية، وينمو بشكل طبيعي في الهند ودول الخليج العربي، بالإضافة لسيلان ومنطقة أمريكا الاستوائية.

 وتنمو أشجار جوز الهند لتصل إلى ارتفاع يزيد على 10 أمتار، وهي من الأشجار المعمرة التي تعيش لمئات السنين، وهي تشابه في أوراقها جريد النخيل؛ حيث تتدلى الثمرات في سباط تشابه سباطات أشجار المانجو.

فوائد مذهلة للأناناس.. لهذه الأسباب عليك الإكثار من تناوله

وقود للمخ

ولأشجار جوز الهند العديد من الفوائد الصحية؛ نظراً لتركيبته الغذائية الغنية؛ حيث يحتوي على سلسلة متوسطة من الدهون الثلاثية المعروفة اختصاراً بالحروف MCTS، وهي عبارة عن دهون مشبعة، تكون أسهل في تكسيرها واستخدام الجسم لها مباشرة كوقود؛ إذ إنها لا تحتاج إلى المادة الصفراء لتكسيرها، بل إنها تنتقل بسهولة من الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم.

ومن ثم يستخدم المخ الـMCT الجاهزة كوقود، وذلك لأنها تهضم بسهولة. وتبين أن استهلاك المزيد من MCT يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز. وهو مفيد أيضاً لمن يعانون قدراً بين المتوسط والمعتدل من مرض ألزهايمر.

تحسين الذاكرة

ونظراً لتركيبته الغذائية الغنية يلعب زيت جوز الهند دوراً هاماً في مساعدة كل خلايا المخ، وتحسين الذاكرة؛ نظراً لاحتوائه على الكثير من الأحماض الدهنية المشبعة، والتي بمجرد دخولها إلى قناة الهضم، يمتصها الجسم بشكلٍ سريع، وتذهب إلى الكبد، فيتمّ استهلاكها من قبل الجسم بشكلٍ سريعٍ ومباشر، ممّا يزيد توقد الذهن، ويحفز عمل الذاكرة والدماغ، أو يتمّ تحويل الأحماض الدهنية الموجودة فيه إلى كيتونات، وهذه الكيتونات تُحسن وظائف الذاكرة والدماغ بشكلٍ كبير؛ ممّا يؤثر بشكلٍ إيجابي على مراكز الذاكرة.

فائدة غير متوقعة للعنب.. تعرف عليها

منع الإصابة بألزهايمر

إضافة إلى ذلك، يعمل زيت جوز الهند على معالجة العديد من الاضطرابات التي تُصيب الدماغ، مثل: الصرع، بالإضافة إلى منع الإصابة بألزهايمر وفقدان الذاكرة، لذلك يُنصح بتناول زيت جوز الهند بقدر ملعقة صغيرة مرتين يومياً لتحسين أداء الذاكرة، وتعزيز وظائف الدماغ، وإضافته إلى النظام الغذائي اليومي لكبار السن كتحضير الخبز والفطائر والحلويات والسلطات؛ لمنع إصابتهم بألزهايمر، كما أنّ الأحماض الدهنية الموجودة فيه تعتبر بديلاً للجلوكوز.

هل يتسبب تعرض الأشخاص للتخدير خلال العمليات في مشاكل بالذاكرة؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

هذا ما يفعله تناول القهوة في جسمك

توجد الكثير من النصائح المتضاربة والمتناقضة بشأن تناول القهوة، وتأثير الكافيين على جسمك، وكيف يمكن أن يؤثر سلباً على صحتك،؟ والسبب الرئيسي وراء ذلك هو أن القهوة مرّت بالكثير من التحولات خلال السنوات...