هل يتسبب تعرض الأشخاص للتخدير خلال العمليات في مشاكل بالذاكرة؟

كشفت دراسة حديثة أن خضوع الأشخاص البالغين للتخدير أثناء إجراء العمليات الجراحية، قد يتسبب في التأثير البسيط على الذاكرة في المستقبل.

وأوضحت الدراسة، أنه بعد إجراء اختبارات الذاكرة على البالغين متوسطي العمر عقب إجرائهم عمليات تم ملاحظة أن أدائهم كان أسوء بقليل، في حين أنهم لم يعانوا قبل ذلك من أي بوادر لأمراض الخرف أو الزهايمر قبل العملة.

ومن جانبه قال الدكتور كيرك هوجان، البروفسور في علم التخدير في جامعة ويسكونسن ماديسون للطب والصحة العامة، إنه لاحظ بعد إجراء العملية أن التغيرات الإدراكية كانت بسيطة جداً أو بلا أعراض في أغلب الأحيان

وأجرى مجموعة من الباحثون دراسة من خلال تحليل بيانات مجموعة من الأشخاص الذين يبلغ متوسط أعمارهم 54 عام من سجل ويسكونسن للوقاية من الزهايمر الذي يخضعون فيه لمجموعة من الاختبارات النفسية والإدراكية .

واعتمدت الدراسة على إجراء مقارنة بين 312 شخص خضعوا قبل ذلك لتخدير كامل أثناء عمليات جراحية، وبين أخرون لم يخضعو لأي تخدير ووصل عددهم 652، لقياس مدى إدراكهم وتوصلت الدراسة إلى أنهم جميعا لديهم إدراك طبيعي .

كشفت دراسة حديثة، أن خضوع الأشخاص البالغين للتخدير أثناء إجراء العمليات الجراحية، قد يتسبب في التأثير البسيط على الذاكرة في المستقبل.
 
وأوضحت الدراسة، أنه بعد إجراء اختبارات الذاكرة على البالغين متوسطي العمر عقب إجرائهم عمليات، تمت ملاحظة أن أداءهم كان أسوأ بقليل، في حين أنهم لم يعانوا قبل ذلك من أي بوادر لأمراض الخرف أو الألزهايمر قبل العملية.

تأثير التخدير على الذاكرة

ومن جانبه قال الدكتور كيرك هوجان، البروفسور في علم التخدير في جامعة ويسكونسن ماديسون للطب والصحة العامة، إنه لاحظ بعد إجراء العملية، أن التغيرات الإدراكية كانت بسيطة جداً أو بلا أعراض في أغلب الأحيان.
 
وأجرى مجموعة من الباحثين دراسة من خلال تحليل بيانات مجموعة من الأشخاص، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 54 عامًا من سجل ويسكونسن للوقاية من الألزهايمر الذي يخضعون فيه لمجموعة من الاختبارات النفسية والإدراكية.
 
واعتمدت الدراسة على إجراء مقارنة بين 312 شخصًا خضعوا قبل ذلك لتخدير كامل أثناء عمليات جراحية، وبين آخرين لم يخضعوا لأي تخدير، ووصل عددهم 652، لقياس مدى إدراكهم، وتوصلت الدراسة إلى أنهم جميعًا لديهم إدراك طبيعي.

ما هو تأثير التعرض للتخدير على الإدراك؟

وكشف الباحثون، عن أنه على مدار أربع سنوات من إجراء العمليات الجراحية، يتأثر أداء الذاكرة الفورية للأشخاص الذين خضعوا للتخدير الكامل بشكل بسيط، في حين أن الأشخاص الذي لم يخضعوا لأي تخدير، لم يحدث لديهم هذا التأثير.
 
كما يتأثر أداء الذاكرة لدى الأشخاص الذين تعرضوا للتخدير بالمدة التي استمرت خلالها العملية، والتي تحتم تعرضهم للتخدير لفترات أطول، وهو ما يُظهر أداءً أقل في بعض المهارات مثل التركيز والتخطيط.
 
وفي رأي مخالف للدراسة، قال الدكتور بيفرلي أورسر، البروفيسور في علم وظائف الأعضاء والتخدير في جامعة تورنتو، إنه يمكن أن يكون هناك عوامل أخرى مرتبطة بانخفاض معدل الإدراك لدى الأشخاص الذين تعرضوا للتخدير، وهو ما يشير إلى أن الدراسة غير قادرة على ربط انخفاض الذاكرة بالتخدير بشكل مباشر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما سر ارتفاع معدلات إصابة الرجال بفيروس كورونا مقارنة بالنساء؟

تشير أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم، إلى ارتفاع معدل إصابة الرجال مقارنة بالنساء ولكن ما السر في هذا الاختلاف؟مدى فاعلية استنشاق بخار الماء في القضاء على كوروناإصابة الرجال بفيروس...