ملايين الجوعى في الشوارع.. هكذا يهدر العالم الطعام

كشف تقرير حديث لمنظمة الصندوق العالمي للطبيعة، عن أن الخبازون الألمان يقومون بإلقاء 1.7 مليون من المخبوزات في القمامة بنهاية كل يوم.

يأتي ذلك في الوقت الذي يشير فيه أحدث تقرير لمنظمة الأمم المتحدة، عن وضع التغذية والأمن في العالم خلال عام 2017 إلى أن عدد الجوعى في العالم بلغ 815 مليون شخص.

كما لفت التقرير، إلى أن عدد الجوعى في العالم يمثل 11% من عدد سكان العالم، وهو ما يعادل شخص من بين كل 9 أشخاص حول العالم، وتعد هذه النسبة هي الأكبر في عدد الجوعى منذ عشر سنوات.

وكان عدد الجوعى في عام 2016 قد بلغ 804 أشخاص، إلا أن نقص الغذاء في العالم لا يعد سبباً في تفاقم هذا الرقم، ولكن سوء إدارته هي السبب الرئيسي لما وصلت إله أعداد الجوعى.

ومن أبرز الأمثلة التي تدل على سوء إدارة الغذاء في العالم، هي قيام بعض الخبازين الألمان بإتلاف خمس منتجاتهم من المخبوزات من خلال إلقائها في القمامة، حيث أنهم لا يقومون بالاحتفاظ بمختلف أنواع المعجنات الشهية والكعك والحلويات لليوم التالي، كما أنهم لا يقومون بإطعام جزء من هؤلاء الجوعى بهذه المخبوزات الفائضة ويفضلون أن يتم التخلص منها في حاويات القمامة في نهاية اليوم - بحسب تقرر منظمة الصندوق العالمي للطبيعة.

كشف تقرير حديث لمنظمة الصندوق العالمي للطبيعة عن أن الخبازين الألمان يقومون بإلقاء 1.7 مليون من المخبوزات في القمامة بنهاية كل يوم.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي يشير فيه أحدث تقرير لمنظمة الأمم المتحدة عن وضع التغذية والأمن في العالم خلال عام 2017 إلى أن عدد الجوعى في العالم بلغ 815 مليون شخص.

عدد الجوعى في العالم

كما لفت التقرير إلى أن عدد الجوعى في العالم يمثل 11% من عدد سكان العالم، وهو ما يعادل شخصاً من بين كل 9 أشخاص حول العالم، وتعد هذه النسبة هي الكبرى في عدد الجوعى منذ عشر سنوات.
 
وكان عدد الجوعى في عام 2016 قد بلغ 804 ملايين شخص، إلا أن نقص الغذاء في العالم لا يعد سبباً في تفاقم هذا الرقم، ولكن سوء إدارته هي السبب الرئيسي لما وصلت إليه أعداد الجوعى.
 
ومن أبرز الأمثلة التي تدل على سوء إدارة الغذاء في العالم، هي قيام بعض الخبازين الألمان بإتلاف خمس منتجاتهم من المخبوزات من خلال إلقائها في القمامة، حيث إنهم لا يقومون بالاحتفاظ بمختلف أنواع المعجنات الشهية والكعك والحلويات لليوم التالي، كما أنهم لا يقومون بإطعام جزء من هؤلاء الجوعى بهذه المخبوزات الفائضة ويفضلون أن يتم التخلص منها في حاويات القمامة في نهاية اليوم -بحسب تقرر منظمة الصندوق العالمي للطبيعة.
 
وحول كمية المخبوزات التي يتم التخلص منها بألمانيا سنوياً، كشف التقرير عن أن ما يقرب من 1.7 مليون طن من المخبوزات يتم إتلافها بشكل سنوي، ويعادل هذا الرقم حصاد 400 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة.

دول تهدر الطعام

ولا تعد ألمانيا هي البلد الوحيد الذي يقوم بإتلاف كميات من المواد الغذائية، حيث تتكرر هذه الواقعة بمختلف الكميات في عدد من البلدان، ففي فرنسا يقوم كل مواطن فرنسي بالتخلص من عشرين كيلوغراماً من الطعام سنوياً،  كما تتراوح إجمالي تكلفة ذلك ما بين 12 و30 مليار يورو -وفقاً لوزارة البيئة الفرنسية.
 
وبالانتقال إلى لولايات المتحدة، نجد أن مقدار الطعام الذي يتم إهداره سنوياً بلغ 165 مليار طن، حيث تقوم العائلات الأمريكية بإلقائه في القمامة بدلاً من استغلاله في إشباع البطون الجائعة التي يتزايد أعدادها يوماً عن يوم.
 
الكشف عن هذه الأرقام الصادمة في كميات الطعام والمواد الغذائية التي يتم إهدارها في مختلف الدول دفعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" إلى العمل على الحفاظ على الكميات التي يتم إهدارها من الغذاء وليس زيادة إنتاج الطعام بكميات كبيرة.
 
وهو ما دفع المنظمة إلى إطلاق مبادرة تحت عنوان "اقتصدوا في الغذاء" بالتعاون مع عدد من الجهات المتبرعة والوكالات ثنائية ومتعددة الأطراف والمؤسسات المالية وشركاء من القطاع الخاص للحد من إهدار الأغذية.
 
وكما أعلنت المنظمة في تقريرها أن ثلث مجموع الأغذية يتم فقده أو تبديده قبل أن يصل إلى المستهلكين، في الوقت الذي يعاني فيه نحو مليار شخص من الجوع، ويعد ذلك إهداراً للمياه والطاقة والأراضي والمستلزمات الأخرى التي استخدمت لإنتاجه، ويؤدي ذلك إلى نقص في الغذاء المتاح للجميع.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

بعد «منشن» ترامب له.. السعودي أبو الفدا يُعلن تبرعه لأمريكا «فيديو»

نشر الشاب السعودي «أبو الفدا» الذي اكتسب شهرة واسعة اليومين الماضيين عقب تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مقطع فيديو يعلن فيه الاستجابة لطلبه.طالبه بسرعة التحرك.. من هو الشاب السعودي...

«تراجعوا.. عدونا يموت».. أغنية مجلس الصحة لدول الخليج للتوعية بكورونا

نشر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون أغنية توعوية ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» الذي اجتاح مختلف دول العالم بشكل مخيف.كيف تخلص أسرتك من الضغط النفسي الناتج عن كورونا؟ (فيديو)أغنية مجلس...

«إحنا قدها ياترامب»..كيف رد السعودي أبو الفدا على «منشن» الرئيس الأمريكي له؟ «فيديو»

ظهر الشاب السعودي «أبو الفدا» في مقطع فيديو للرد على تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي أشار له فيها بالخطأ بدلاً من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.طالبه بسرعة التحرك.. من هو الشاب...