هكذا تتعامل مع النقد على طريقة جيف بيزوس

main image
5 صور
هكذا تتعامل مع النقد على طريقة جيف بيزوس

هكذا تتعامل مع النقد على طريقة جيف بيزوس

النظر إلى الإيجابيات

النظر إلى الإيجابيات

الاستماع إلى النصيحة

الاستماع إلى النصيحة

إعداد إطار عمل

إعداد إطار عمل

أعلنت شركة أمازون، لتجارة التجزئة العالمية، هذا الأسبوع أنها سترفع الحد الأدنى من الأجور لجميع موظفيها في الولايات المتحدة لتصل إلى 15 دولارًا، اعتبارًا من الشهر المقبل؛ وانقسمت الآراء حول هذا الأمر، فهناك من أثنى عليه، بينما انتقده آخرون.
 
واعتاد جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون ومديرها التنفيذي، على هذا الانقسام، ويجده أمرًا طبيعيًّا على كل قائد التعامل معه، كما أنه قد يستخدمه لصالحه أيضًا.
 
يقول بيزوس: "إذا كنت ستفعل أي شيء جديد أو مختلف في العالم، فسوف يُساء فهمه، في بعض الأحيان من قبل أشخاص ذوي نوايا حسنة، وأحيانًا أخرى من قبل أشخاص حاقدين، ولكن يجب التعامل مع الأمر بمرونة، فهو جزء من القيادة".
نتيجة بحث الصور عن ‪Jeff Bezos‬‏

إعداد إطار عمل

ومن أجل التعامل مع الآراء المتضاربة ومواجهة الانتقادات، يقول بيزوس إنه من المهم إعداد إطار عمل.
 
يقول بيزوس إنه يسعى دائمًا إلى الاستماع إلى النقد، ويسأل عما إذا كانت الانتقادات الموجهة إليه وإلى شركته صحيحة تمامًا، أو على الأقل تحمل جانبًا من الصحة، ثم يقرر ما إذا كان عليه تغيير موقفه إزاء الأمر.
 
ويقول: "أنت تسمع وتسأل ما إذا كان الأمر صحيحًا، وحتى إذا لم يكونوا على صواب، ربما يكون هناك جزء صحيح في انتقاداتهم، ويمكن أن يوحي لك ذلك بفكرة جديدة أو ببعض الحلول".

الاستماع إلى النصيحة

وهو الأمر الذي تعمل به أمازون منذ أيامها الأولى، منذ تأسيسها في عام 1995؛ كانت مكتبة أمازون الإلكترونية قد بدأت لتوها تجربة عرض مراجعات العملاء، عندما تلقى بيزوس رسالة من ناشر كتاب أخبره فيها أن الشركة قد أساءت فهم تجارة التجزئة، وقال له: "عملية استعراض الآراء السلبية للعملاء ستؤثر في المبيعات، وقد تؤدي إلى انخفاضها".
 
يقول بيزوس إنه فكر في النصيحة، ولكنه قرر أن ناشر الكاتب هو الذي أساء فهم هدف أمازون.
 
وتابع: "قلت لنفسي في ذلك الوقت، نحن لا نربح المال عندما نبيع المنتجات، ولكننا نحقق النجاح ونربح المال عندما نساعد الناس على اتخاذ قرارات بالشراء".
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Jeff Bezos‬‏

النظر إلى الإيجابيات

والآن، وباعتباره مديرًا مسؤولاً عن شركة تُقدّر قيمتها بنحو تريليون دولار، يقول بيزوس إنه يواصل عمله بهذا النهج طوال الوقت.
 
عندما يواجه انتقادات بشأن رواتب الموظفين، يقول بيزوس إنه يتابع الأمر جيدًا، ويُدرك أنه ليس هجومًا بسيطًا على أمازون، ولكنه دعوة للشركة للقيام بتحول صناعي أكبر.
الإرادة ليست السبيل الوحيد.. إليك أبرز قواعد النجاح في الحياة
وباعتباره أثرى رجل في العالم، فإن بيزوس أصبح محل انتقادات ومثار جدل في العالم، خاصة فيما يتعلق بتفاوت أجور الموظفين والمديرين التنفيذيين.
 
يقول بيزوس: "لقد اتخذنا قرارًا، فإما أن تقدم تعويضًا أو تتخذ قرارًا بالقيادة، وعندما نصيغ الأمر بهذه الطريقة، فنحن نكون قد اتخذنا قرارنا بالفعل للقيادة، واعتقد أن الناس سيسيرون على خطانا".
 
 
 

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال