4 أخطاء يرتكبها الجميع في مقابلات العمل.. تعلم كيف تتجنبها

4 أخطاء يرتكبها الجميع في مقابلات العمل.. تعلم كيف تتجنبها

تبذل قصارى جهدك لتحضير نفسك والاستعداد جيدًا قبل الذهاب إلى مقابلة العمل، فتعمل على اختيار الملابس المناسبة للمكان الذي ستذهب إليه، وتحرص على الوصول إلى المقابلة في الموعد المُحدد، وربما تقرأ بعض المعلومات عن الشركة التي قد تعمل بها، إلا أن ذلك لن يمنعك من اقتراف بعض الأخطاء خلال المقابلة.
 
هناك أخطاء شائعة قد يرتكبها كثيرون في مقابلات العمل، رغم أنهم يذهبون إلى الشركة أو المؤسسة وهم مستعدون جيدًا، ومع ذلك بإمكانك تجنب الأخطاء الأربعة الشائعة التي غالبًا ما يتم ارتكابها في مقابلات العمل، وإليك الطريقة التي تساعدك على ذلك:

الخطأ الأول: إذا لم تحضر نفسك جيدًا للإجابة عن سؤال "حدثنا عن نفسك"

لا يخصص الناس الوقت الكافي للإجابة عن هذا السؤال، ولكنهم يبذلون وقتًا أكبر من أجل الإجابة عن أسئلة مثل "ما أكبر نقاط ضعفك؟"؛ لأنهم يشعرون أن أي سؤال له علاقة بالحديث عن أنفسهم سيكون سهلاً، وسيتمكنون من الإجابة عنه ببساطة، ولكن عندما يُطرح عليهم هذا السؤال في مقابلة العمل يتجمدون ولا يستطيعون قول أي كلمة.
 
عندما يُطرح هذا السؤال على أحد الأشخاص في إحدى مقابلات العمل، يشعر بالارتباك ولا يعرف من أي منطقة عليه بدء التحدث عن نفسه.
 
من الضروري عندما تتحدث عن نفسك في مقابلة العمل، أن تتكلم عن نفسك كشخصية محترفة وتتحدث عن خبرتك، ومهاراتك، وما يثير اهتمامك في هذه الوظيفة، تجنب الحديث عن أي مواضيع شخصية مثل وضعك العاطفي أو الاجتماعي، أو كم عدد أطفالك.
نتيجة بحث الصور عن ‪Work Interview‬‏

الخطأ الثاني: عدم تقديم أمثلة مُحددة

لا يقدم المرشحون للوظائف نماذج حية وواقعية لتأكيد إجاباتهم. أغلب الأشخاص يجيبون عن الاسئلة التي تُطرح عليهم دون سرد قصص وحكايات تُظهر مدى مهاراتهم.
 
التحدث عن القصص والمواقف التي مررت بها وساعدتك على إصقال مهاراتك، وطرح أمثلة مُحددة سيجعلك شخصية مُثيرة للاهتمام، وسيجعل محاورك يتذكرك.
 
اطرح أمثلة مُحددة وتحدث عن قصص واقعية مررت بها ساعدتك على التطوير من نفسك، حتى إذا لم يطلب منك المحاور فعل ذلك.

الخطأ الثالث: عدم تقديم نماذج وأمثلة من عملك

 من بين الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص في مقابلات العمل، هو عدم أخذهم لنماذج من أعمالهم برفقتهم في مقابلات العمل. 
 
عليك دائمًا أن تأخذ نماذج من أعمالك، خاصة تلك المميزة، بالإضافة إلى نسخة من سيرتك الذاتية في مقابلات العمل، وتحدث عن كل نموذج منها، وحاول استخدامها لإثبات مهاراتك وقدراتك.
 
ويستحسن أن تقوم بتنظيم نماذج أعمالك في حافظة جميلة ومميزة، وربما تضع نماذج أعمالك المميزة في حافظة رقمية وتحفظها على الإنترنت؛ لكي يصبح الوصول إليها سهلاً. 
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Work Interview‬‏

الخطأ الرابع: عدم طرح أسئلة

 لا يأخذ معظم المرشحين الوقت الكافي لإعداد الأسئلة الخاصة بهم، وربما ينسون أن مقابلة العمل شارع ذو اتجاهين.
 
اعلم أن المحاورين أو الاشخاص الذي يجرون معك مقابلة العمل يتوقعون أن لديك أسئلة خاصة بك، وإذا لم توجه لهم أسئلة، ستبدو بائسًا جدًّا، وغير مُهتم بالوظيفة.
 
وفي كل الأحوال، يجب أن تحضر نفسك جيدًا قبل الذهاب إلى مقابلة العمل، وأن تأخذ الوقت الكافي للتحضير نفسك من أجل الإجابة عن الاسئلة التي توجه إليك، وألا تخشى من توجيه الاسئلة إلى محاورك.
 
 
 
 

 

كل ما هو مميز تجدوه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

إنفوجراف| 4 قواعد للإتيكيت تكسرها في حياتك اليومية.. تعرف عليها

تعد قواعد الإتيكيت من أهم الأمور التي تجعل حياتنا اليومية تبدو في ظاهرها بشكل منظم أفضل، إلا أن البعض قد يقع في خطأ يتناقد مع إحدى هذه القواعد البسيطة التي يجب عليك أن تكون على دراية بها.قواعد إتيكيت...