بعد دخول فتاة عربية «غيتس» بأطول غطسة.. هكذا تتغلب على رهاب الغوص

main image
6 صور
بعد تحطيم فتاة عربية لـ«غيتس» لأطول غطسة.. هكذا تتغلب على رهاب الغوص لتتمكن من مشاهدة عجائب الله تحت الماء

بعد تحطيم فتاة عربية لـ«غيتس» لأطول غطسة.. هكذا تتغلب على رهاب الغوص لتتمكن من مشاهدة عجائب الله تحت الماء

تعلم إشارات اليد الأساسية

تعلم إشارات اليد الأساسية

الغوص في مجموعة

الغوص في مجموعة

معادلة ضغط الأذن

معادلة ضغط الأذن

العثور على المدرب المناسب

العثور على المدرب المناسب

هل تخشى من أن تفترسك الكائنات البحرية المفترسة!

هل تخشى من أن تفترسك الكائنات البحرية المفترسة!

تمكنت الفتاة المصرية، ريم أشرف، والتي تبلغ من العمر 14 عامًا فقط، من أن تقوم بكسر الرقم القياسي لـ«غيتس» لأطول غطسة تحت الماء، بفارق 4 ساعات عن الوقت الذي حققته امرأة أسترالية تبلغ من العمر 36 عامًا؛ حيث حققت ريم 55 ساعة من الغطس تحت الماء، فيما حققت الأسترالية 51 ساعة فقط .
 
ولعلك تتمنى أيضاً أن تنفذ ولو غطسة واحدة مدتها 15 دقيقة فقط؛ لتتمكن من مشاهدة عجائب الله تحت الماء، ولكن يتمكن منك رهاب لا يمكنك التخلص منه؛ لذا قررنا مساعدتك في التخلص من هذا الرهاب، وذلك باتباع النصائح التالية.
صورة ذات صلة

تنفس ببطء وبشكل منتظم

لا يفكر معظم الأشخاص في طريقة تنفسه كل يوم، ولكن عندما تكون تحت الماء ، يمكنك سماع تنفسك واستخدام أجهزة التنفس للقيام بذلك، والذي قد يكون غريباً بعض الشيء في البداية بالنسبة لك مما قد يثير الرعب بداخلك، ولكن ننصحك فقط بالهدوء وأن تأخذ النفس ببطء، وأن تطلقه ببطء أيضاً، وأن يكون النفس منتظماً إلى حد كبير.

التجربة البدائية

بدلاً من بداية الغوص لأول مرة في الماء من مؤخرة القارب، قم بتهيئة نفسك قبل تلك الغطسة، من خلال ممارسة الغوص في حمام سباحة، ومن ثم الغوص في البحر أو المحيط ولكن الدخول له من الشاطئ وليس القفز من القارب، يساعدك على التعرف على تجربة الغوص، وستكون تلك الطريقة هي الطريقة المثلى لتخطي رهاب الغطس في المياه المفتوحة.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Diving‬‏

الغوص في مجموعة 

بالطبع في البداية لابد أن تمارس الغوص بمساعدة مدرب لمتابعتك تحت الماء، ولكن ننصحك أيضًا بأن تقوم بالغوص برفقة صديق مقرب خبير في الغوص بجانب المدرب، أو الغوص مع مجموعة؛ حيث سيساعدك الغوص مع مجموعة على الشعور براحة أكبر كما يمنحك الفرصة لتكوين صداقات مع أشخاص يمكنك التحدث عن تجاربك في الغوص بعد ذلك.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Diving‬‏

تعلم إشارات اليد الأساسية

هناك الكثير من إشارات اليد الشائعة عند الغوص؛ حيث إنه من المعروف بالتأكيد أنه لا يمكن التحدث تحت الماء، لذا تأكد من أنك على بينة من أهم الإشارات قبل الغوص، والتي تكون أبرزها - ليس بخير، صعوداً/إنهاء الغطس، أسفل، إبطاء، توقف، مشكلة في التنفس- لا تقلق إذا نسيت بعضًا منها، طالما أنك تتذكر أهمها، فستكون على ما يرام.
 
Diver clearing ears

معادلة ضغط الأذن

مشاكل الأذن تحت الماء تعد من أكثر المشاكل التي قد تواجه الغواصين حتى هؤلاء الأكثر خبرة على الإطلاق، حيث يؤثر الضغط الشديد للماء كلما تعمقت إلى أسفل على الأذن، مما قد يصيبك بحالة من عدم التوازن، وسماع صفارة مزعجة داخل أذنك.
 
ولمعادلة ضغط الأذن، قم بأخذ نفس عميق وكبير واملأ به فمك وأغلق أنفك، وقم بمحاولة إخراجه من أذنك، هذا سيعمل على معادلة الضغط بشكل كبير.
 
finding the right instructor

العثور على المدرب المناسب

هناك مئات ومئات من مدارس الغوص في جميع أنحاء العالم وكلها تقدم تجربة مختلفة، ولكي تتخطى رهاب الغوص، تأكد قبل الغوص من زيارة مركز الغوص ومقابلة مدربك، لا تخف من الدردشة معه أو شرح مخاوفك. 
معظم المدربين مفيدون للغاية، فآخر ما يرغبون فيه هو أن يتركوك وحيداً في الأعماق، بل عملهم هو أن يساعدوك في الحصول على غطسة رائعة وممتعة دون أدنى مخاطر قد تعرضك وتعرضهم للخطر.
 
Asleep in a hammock

الحصول على ما يكفي من الراحة

الغوص يمكن أن يكون نشاطًا متعبًا بشكل مدهش، في حين يبدو العديد من الغواصين ذوي الخبرة، وكأنهم يسبحون بدون أي جهد تحت سطح المحيط، يمكن أن يكون الأمر مرهقًا إلى حد كبير - حيث تكون صهاريج الأكسجين ثقيلة ، وهناك الكثير من الأدوات التي يجب حملها معك، لذا فإن حصولك على قسط كبير من الراحة والاسترخاء وتوفير الطاقة التي لديك قد يحدث فارقاً أسفل الماء.
 
Scuba dive master Che photographing turtle

هل تخشى من أن تفترسك الكائنات البحرية المفترسة!

بالنسبة للغوص الأول ، ستكون على الأرجح في منطقة يرتادها الغواصون الآخرون، وليست بعيدة عن السطح ، لذا فالفرص ضعيفة لشيء قادم ومتحدٍ في الماء.

تذكر حماسك الشديد

تذكر أن هذا شيء تريده، فأنت تريد أن تكون حراً تحت الماء، لرؤية الأسماك الملونة الجميلة، والسباحة فوق جبال المرجان، والتحرك وكأنك تطير، واكتشاف عالم آخر لم تره من قبل، وتذكر أنه بمجرد حصولك على هذه التجربة، ستكون اختبرت تجربة ممتعة ومثيرة للإدمان.

حفز نفسك

حفز نفسك من خلال النظر في الصور أو مشاهدة بعض الأفلام الوثائقية قبل الغوص، سوف يجلب لك هذا إحساساً بالهدوء والإثارة وسيذكرك لماذا هذا شيء رائع للقيام به.
 
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات