لماذا يضع بعض الأشخاص حداً لحياتهم باتخاذ قرار الانتحار ؟

ويتخذ قرار الانتحار سنويا ما يقرب من 800 ألف شخص حول العالم ، أي ما يعادل إقدام شخص على الانتحار كل اربعين ثانية، كما يشكل الانتحار السبب العاشر من أسباب الوفاة في الولايات المتحدة - بحسب موقع "ساينتفيك أميركان" العلمي.

عادة ما يعتقد الناس أن ضغوط الحياة وصعوبتها التي تدفعهم للشعور بالاكتئاب هي السبب وراء اتخاذ بعد الأشخاص قرار الانتحار ، إلا أن الباحثة في علم النفس جيسي بيرينغ تؤكد أن 5 % فقط من مرضى الاكتئاب هم من يتخذون قرار بإنهاء حياتهم بالانتحار.

وأوضحت الخبيرة النفسية بجامعة أوتاغو النيوزيلندية، أن اتخاذ بعض الأشخاص قرار الانتحار لا يرتبط بإصابتهم بمرض الاكتئاب، وأن ما يدل على ذلك هو اختيار بعض المشاهير الانتحار على الرغم من أنهم لم يكونوا يعانون من أي بوارد اكتئاب أو ضغوط نفسية.

وبعنوان " لماذا نقتل أنفسنا"، أصدرت الباحثة بعلم النفس كتاباً لكتشف فيه عن تفسير غير مسبوق يدفع الناس للانتحار، بالإضافة إلى تأكيدها أن الانتحار لا يقتصر على المرضى النفسيين وحسب إلا أن الأشخاص السليمين الذين لا يعانون من أي مرض يتجهون إلى الانتحر أيضا.

تابعت بيرينغ ، السلوك الانتحاري لدى الإنسان يرتبط بعوامل جينية بنسبة 47%، حيث أن هذا الإنسان يقدم على الانتحار في حال تهيأت له الظروف المحفزة على هذه الخطوة ويكون أكثر عرضة لقتل نفسه، في حين أن 57% من حالات الانتحار الاخرى تكون الظروف والضغوط سببا فيها.

عادة ما يعتقد الناس أن ضغوط الحياة وصعوبتها التي تدفعهم للشعور بالاكتئاب هي السبب وراء اتخاذ بعد الأشخاص قرار الانتحار؛ إلا أن الباحثة في علم النفس جيسي بيرينغ تؤكد أن 5 % فقط من مرضى الاكتئاب هم من يتخذون قراراً بإنهاء حياتهم بالانتحار.
الإرادة ليست السبيل الوحيد.. إليك أبرز قواعد النجاح في الحياة

لماذا ينتحر البشر؟

ويتخذ قرار الانتحار سنوياً ما يقرب من 800 ألف شخص حول العالم، أي ما يعادل إقدام شخص على الانتحار كل أربعين ثانية، كما يشكل الانتحار السبب العاشر من أسباب الوفاة في الولايات المتحدة - بحسب موقع  "ساينتفيك أميركان" العلمي.
 
وأوضحت الخبيرة النفسية بجامعة أوتاغو النيوزيلندية، أن اتخاذ بعض الأشخاص قرار الانتحار لا يرتبط بإصابتهم بمرض الاكتئاب، وأن ما يدل على ذلك هو اختيار بعض المشاهير الانتحار على الرغم من أنهم لم يكونوا يعانون من أي بوادر اكتئاب أو ضغوط نفسية.
 
أغرب وظيفة في التاريخ .. ما هي مهامها وكم يبلغ راتبها؟

تفسير غير مسبوق لقرار الانتحار

وبعنوان "لماذا نقتل أنفسنا"، أصدرت الباحثة بعلم النفس كتاباً لتكشف فيه عن تفسير غير مسبوق يدفع الناس للانتحار، بالإضافة إلى تأكيدها أن الانتحار لا يقتصر على المرضى النفسيين وحسب؛ إلا أن الأشخاص الأسوياء الذين لا يعانون من أي مرض يتجهون إلى الانتحار أيضاً.
 
تابعت بيرينغ، السلوك الانتحاري لدى الإنسان يرتبط بعوامل جينية بنسبة 47%؛ حيث إن هذا الإنسان يقدم على الانتحار في حال تهيأت له الظروف المحفزة على هذه الخطوة، ويكون أكثر عرضة لقتل نفسه، في حين أن 57% من حالات الانتحار الأخرى تكون الظروف والضغوط سبباً فيها.
 
وعلى الرغم من التقدم الذي يشهده العلم في جميع النواحي؛ إلا أنه يصعب التنبؤ بحالات الانتحار وخاصة لدى الأشخاص الذين يتحدثون عن هذه الفكرة بشكل دائم فضلاً عن التعبير عن رغبتهم في الموت، في حين ترى الباحثة بعلم النفس أن الاهتمام بنظرة المجتمع للشخص قد تكون سبباً في قتله نفسه في بعض الأحيان.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

أشياء ثمينة لا تستحق إنفاق نقودك عليها.. بينها القهوة اعرف السبب

لا شك أن الاستثمار الناجح بشراء الأشياء الثمينة سواء في أنواع الطعام والشراب والملابس والإكسسوار وغيرها من الأمور الشخصية التي تمس حياة الإنسان بشكل عام أمر جيد للغاية، ولكن هذا لا يعني أن هناك...

مؤسس إيكيا.. من رجل ريفي فقير لصاحب أكبر شركة لصناعة الأثاث في العالم

اشتهرت شركة إيكيا بأنها من أكبر متاجر الأثاث العالمية التي تضم عدداً من العلامات التجارية المعروفة؛ حيث تعد الشركة "رقم واحد" في صناعة الأثاث على مستوى العالم كله، وتنتج الأثاث بجميع أنواعه...

كيف تكون قائدا ناجحا؟ جوجل تجيبك من خلال دراسة أجرتها على المديرين

"يترك الناس المديرين وليس الشركات" أغلبنا سمع هذه الجملة، والكثير منّا اختبروها وعاشوا تجارب سيئة للغاية بسبب رؤسائهم في العمل، ولكن ما الذي يجعل الناس يرغبون في ترك المدير في المقام الأول...