مسؤولون ينفون حدوث زلزال مدمّر يُغرق جدة بالكامل

main image

اجتاحت موجة عارمة من الهزات الأرضية العنيفة العالم في السنوات القليلة الماضية، والتي أدت إلى خسائر ضخمة في الأرواح والبنية الأساسية للدول وتأثيرات جسيمة على الاقتصادين المحلي والدولي.

وقد أطلق مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاقاً بعنوان "#زلزال_جدة"، ذاكرين أن هناك زلزالاً مدمراً قادماً من البحر الأحمر، وقد يتسبب في غرق محافظة جدة بالكامل، مما أثار الخوف والذعر بين المواطنين والمستثمرين.

ونظراً للانتشار الواسع للهاشتاق، فقد صرحت السلطات السعودية بأن ما تم تداوله عن حدوث زلزال غير صحيح، وأن مثل هذه الزلازل لا يمكن لأحد توقع حدوثها.

كما رد زهير بن عبدالحفيظ نواب، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية على ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول حدوث زلزال بحري مدمر في مدينة جدة الساحلية قائلاً: "إن هذه المعلومات التي تم تداولها بشكل كبير تفتقد للمصداقية، ولا تستند إلى معلومات علمية متخصّصة".

ودعا المسؤول السعودي المواطنين والمقيمين في المملكة إلى عدم الالتفات لمثل هذه الشائعات وأخذ المعلومة من مصدرها الرئيسي، وهي هيئة المساحة الجيولوجية السعودية التي تتابع بشكل دقيق تحركات النشاط الزلزالي في البلاد، وتعلن عن أي بيانات تتعلق بذلك بكل وضوح عبر مختلف وسائل الإعلامي.

وأوضح نواب أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية هي الجهة الرسمية المناط بها رصد ودراسة النشاطات الزلزالية في المملكة عبر شبكة وطنية لرصد الزلازل مكونة من 150 محطة منتشرة في جميع أنحاء البلاد، ويتابعها فنيون مختصون على مدى 24 ساعة يومياً بما في ذلك الإجازات الرسمية.

الجدير بالذكر، انشغلت السعودية منذ مطلع العام الجاري بسلسلة من الهزات والزلازل التي أصابت عدة مناطق في جنوب غرب المملكة، وخاصة منطقة جازان، الأمر الذي أثار بدوره الكثير من القلق والشائعات رغم طمأنة السلطات للمواطنين.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال