إنفوجراف.. ما هي أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟

ما هي الهرمونات ؟ يمكن تعريف الهرمونات بأنها مركبات ومواد كيميائية طبيعية لها وظيفة محددة وأساسية في ضبط إيقاع الحالة النفسية والعضوية للإنسان وذلك لأن الهرمونات تنظم الوظائف المختلفة للأعضاء والأنسجة الداخلية للجسم فسيولوجياً . وللوصول إلى كافة أعضاء وأنسجة الجسم فإن الهرمونات تنتقل من موضع إفرازها إلى الأنسجة والأعضاء والأجهزة المستهدفة مثل الجهاز التناسلي والتنفسي والبولي بجانب الجهاز العصبي والعضلي والقلب ولأوعية الدموية وصولاً إلى الجهاز الهضمي والمناعي والهيكل العظمي وذلك بواسطة الدم أو عبر سوائل الجسم المختلفة .

ما هي أهم الهرمونات في جسم الإنسان ؟

ما هي الأعضاء والغدد التي تفرز الهرمونات ؟ يتم إفراز الهرمونات من عدة غدد من أهمها الغدد الصماء مثل غدة تحت المهاد والغدة جارة الدرقية والغدة الكظرية بجانب الغدة الصنوبرية والغدة النخامية . وعلى مستوى الأعضاء المفرزة للهرمونات فإن البنكرياس والخصيتين بالنسبة للذكور والمبايض بالنسبة للإناث مسؤولة عن إنتاج الهرمونات والتي من بينها الهرمونات الجنسية .

ما هي أشهر الهرمونات الوظائف التي تقوم بها ؟

لا شك أن الهرمونات المتواجدة دخل أجساد البشر تلعب دوراً أساسياً ومحورياً في ضمان استمرار الحياة ودعم قيام جميع الأعضاء الحيوية داخل الجسم في إتمام وظائفها وأدوارها بكفاءة وبصورة مثالية، وتتواجد الكثير من أنواع الهرمونات داخل جسد الإنسان حيث يتم إفرازها من خلال عدة أعضاء وغدد داخل الجسم؛ حيث يتميز كل نوع من أنواع الهرمونات التي تتواجد بنسب محددة بمهام وظيفية معينة تنظم العديد من الوظائف الداخلية .

ما الذي يمكن أن تفعله الهرمونات الأنثوية في جسدك؟

وفي التقرير التالي سوف يتم تسليط الضوء على أهم الهرمونات المتواجدة بداخل جسم الإنسان بجانب معرفة حقيقة وتكوين المركبات والعديد من المعلومات الهامة التي لا يعرفها الكثير من البشر عن الهرمونات التي تلعب دور البطولة في استمرار حياة الإنسان وتمتعه بصحة نفسية وعضوية سليمة.

1- ما هي الهرمونات؟

ما هي الهرمونات ؟

يمكن تعريف الهرمونات بأنها مركبات ومواد كيميائية طبيعية لها وظيفة محددة وأساسية في ضبط إيقاع الحالة النفسية والعضوية للإنسان وذلك لأن الهرمونات تنظم الوظائف المختلفة للأعضاء والأنسجة الداخلية للجسم فسيولوجياً .

وللوصول إلى كافة أعضاء وأنسجة الجسم فإن الهرمونات تنتقل من موضع إفرازها إلى الأنسجة والأعضاء والأجهزة المستهدفة مثل الجهاز التناسلي والتنفسي والبولي بجانب الجهاز العصبي والعضلي والقلب ولأوعية الدموية وصولاً إلى الجهاز الهضمي والمناعي والهيكل العظمي وذلك بواسطة الدم أو عبر سوائل الجسم المختلفة .

هذه الأطعمة ستزيد من هرمون الرجولة لديك

2- ما هي الأعضاء والغدد التي تفرز الهرمونات؟

 ما هي الأعضاء والغدد التي تفرز الهرمونات ؟

يتم إفراز الهرمونات من عدة غدد من أهمها الغدد الصماء مثل غدة تحت المهاد والغدة جارة الدرقية والغدة الكظرية بجانب الغدة الصنوبرية والغدة النخامية .

وعلى مستوى الأعضاء المفرزة للهرمونات فإن البنكرياس والخصيتين بالنسبة للذكور والمبايض بالنسبة للإناث مسؤولة عن إنتاج الهرمونات والتي من بينها الهرمونات الجنسية .

تأثير مضحك لحقن الهرمونات على الجسم ! (فيديو)

3- ما هي أشهر الهرمونات الوظائف التي تقوم بها؟

 ما هي أشهر الهرمونات الوظائف التي تقوم بها ؟

هناك العديد من الهرمونات داخل جسد الإنسان والتي تتحكم بشكل كلي في جميع الوظائف والعمليات الحيوية ..ومن أهم الهرمونات:

- الميلاتونين: وهو من الهرمونات التي تفرزها الغدة الصنوبرية ومسؤول عن الشعور بالنعاس وله خصائص مضادة للتأكسد.

- السيروتونين: من أهم الهرمونات المنتجة من الجهاز العصبي المركزي وله دور بارز في الشعور بالنوم وضبط الحالة المزاجية والتحكم في الشهية.

- الكالسيتونين: هو من الهرمونات المسؤولة عن عملية بناء العظام وزيادة قوتها والحد من تواجد الكالسيوم في الدم وتعتبر الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إنتاجه.

- الإريثروبويتين: من أهم الهرمونات بالنسبة للبشر والذي يتم إنتاجه بواسطة الكلى فهو المسؤول عن تحفيز الجسم لإنتاج كرات الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين مع الدم من الرئتين إلى جميع أعضاء الجسم وتحمل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين حتى يتم التخلص منه.

- الهرمون المحرر لهرمون النمو (GnRH):  وهو  من الهرمونات المسؤولة عن هرمون النمو من الغدة النخامية لتأمين عملية النمو ويتم إفرازه بواسطة غدة تحت المهاد .

- هرمون النمو:  الأساسي في عملية تحفيز ونمو تكاثر الخلايا وهو ما يؤمن النمو وتفرزه الغدة النخامية الأمامية .

- اللبتين: وهو من ضمن الهرمونات التي تنتجها الأنسجة الدهنية ويلعب دوراً كبيراً في عملية خفض الشهية وزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي .

9 أجزاء في جسمك لا تعلم بوجودها من الأساس.. بعضها سيصدمك

- الأوكسيتوسين: وهو من ضمن مجموعة الهرمونات المفرزة من الغدة النخامية الخلفية حيث يتحكم في الشعور بهزة الجماع والنشوة الجنسية وضبط الساعة البيولوجية في جسد الإنسان مثل اليقظة ودرجة حرارة الجسم بجانب مستوى النشاط البدني كما يزيد من تدفق حليب الأم المرضعة ويقلص عنق الرحم والمهبل بالنسبة للنساء .

- الباراثورمون: أحد الهرمونات التي لها أكثر من دور داخل جسد الإنسان فهو يعمل على تنظيم نسبة الكالسيوم والفسفور بجانب نسبة فيتامين (د) في الجسم وتعد الغدة الدرقية هي مصدر إنتاجه .

- البرولاكتين: يتم إنتاجه في الغدة النخامية وداخل الرحم بالنسبة للنساء وهو من الهرمونات التي تعمل على التحكم في عملية الشعور بالسعادة بعد ممارسة العلاقة الجنسية ويساهم في إنتاج الحليب بالنسبة للنساء .

البروجستيرون: من الهرمونات التي يتم إنتاجها في المبيض والغدة الكظرية وهو هام بالنسبة للنساء كما يلعب دوراً كبيراً لكلا الجنسين حيث يحد من نشاط المرارة ويساعد الغدة الدرقية فيما يخص عملية نمو العظام ويعمل على إمداد الأسنان واللثة والعظام بجانب المفاصل والأوتار والجلد والأربطة بالمرونة اللازمة، ويحول الدهون إلى طاقة، بالإضافة إلى مساهمته في ثبات مستويات الزنك والنحاس ومستويات الأوكسجين في الدم وأخيراً يلعب دوراً كبيراً في رفع كفاءة الأعصاب بتضميد الجراح والتئام الجروح ويمنع الإصابة بسرطان بطانة الرحم لدى النساء .

- التستوستيرون: وهو أهم الهرمونات الذكورية التي يتم إنتاجها في الخصيتين ويعمل على التحكم في الرغبة الجنسية ونضج الأعضاء التناسلية ونمو الكتلة العضلية والقوة الجسمانية بجانب النمو كثافة العظام ونمو شعر اللحية وظهور تفاحة آدم وشعر الإبط أثناء مرحلة البلوغ .

- الإستراديول: وهو من الهرمونات التي تفزرها الأعضاء الجنسية مثل المبايض لدى النساء والخصيتين بالنسبة للرجال وله عدة أدوار حيوية هامة لدى النساء في مكافحة سرطان الثدي ونمو الرحم والعظام وغيرها كما يعمل على زيادة إنتاج هرمون النمو وتعزيز وظائف الرئة .

- الكورتيزول: من الهرمونات التي يتم إفرازها عند شعور بالتعب والمجهود وله العديد من الفوائد مثل تهدئة جهاز المناعة ويساعد في عملية هدم الدهون بداخل الجسم .

- الدوبامين: من هرمونات الكلى التي ترفع معدلات نبض القلب وضغط الدم.

- الأدرينالين: من هرمونات الغدة الكظرية الذي يعزز إمدادات الأوكسيجين إلى المخ والعضلات من خلال التحكم في زيادة معدل ضربات القلب وتوسعة الأوعية، كما يعزز من إنتاج الجليكوجين في الكبد .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل