لعلها تُغير حياتك.. 10 طرق لتحسين النظرة الذاتية للنفس

10 طرق لتحسين النظرة الذاتية للنفس

قراءة المقالات الملهمة والكتب

ارتدي ملابس انيقة حتى تشعر بالرضا

احتفل بإنجازاتك

ابق مشغولاً ومنتجاً

ركز على الإيجابيات

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من النظرة السلبية و الدنيا للنفس، حيث لا يشعرون بتفوقهم ولا يشعرون بإنجازاتهم، ولا يشعرون أنهم يحققون شيئاً في حياتهم، بل يجدون أنفسهم أقل من الجميع.
 
ولأن هذه المشاعر قد تجعل الإنسان ميتاً وهو حي، سنعرض لك فيما يلي بعض الطرق الفعالة التي تسهم في تحسين النظرة الذاتية للنفس.

صورة ذات صلة

حب نفسك أكثر

ركز على ما تحبه في نفسك ، وقدّر ما يجعلك فريداً، فالطريقة التي تنظر بها لنفسك هي مفتاح السعادة الحقيقة التي لن تحصل عليها دون تحقيق تلك النظرة الإيجابية.

نتيجة بحث الصور عن ‪Celebrate your achievements‬‏

 احتفل بإنجازاتك

ابدأ بالشعور الإيجابي بشأن إنجازاتك ورفض الاستماع إلى ذلك الصوت الداخلي السلبي، أجبر نفسك على الشعور بالثقة بما تحققه وأن تتغاضى عن الحديث السلبي عن النفس وتثني بفخر على انتصاراتك.

ابرع فيما تحب

اتبع شغفك واصبح بارعاً في ما تحب القيام به، فعندما تتدرب بجهد وتصبح ماهراً في شيء تستمتع به، فإن كفاءتك المتزايدة ستكون مصدر فخر لذاتك بشكل غير متوقع.

صورة ذات صلة

ركز على الإيجابيات

اجعل نجاحاتك ومشاعرك الإيجابية نقطة محورية في عملية التفكير، والحديث الذاتي والنقاشات الداخلية مع النفس، وسرعان ما ستشاهد نفسك تبحث عن الشعور الإيجابي في كل شيء، وسيقلل ذلك من السلبية في عملية التفكير الخاصة بك.

ابقَ مشغولاً ومنتجاً

اختر رؤية أو مهمة وخض فيها بقوة، أَبْقِ نفسك مشغولاً في تحقيق الكثير من الإنجازات والمشاركات الفعالة؛ الأمر الذي يبنى رؤية ذاتية إيجابية، ويحفز دماغك على المزيد من الإنجازات و التفوق.

كافئ نفسك كل يوم

ابذل جهداً شاقاً لتحقيق أمر ما، ولكن لا تنسَ في النهاية أن تكافئ نفسك بما حققته كل يوم، وذلك حتى ترى نفسك شخصاً ثميناً ويستحق المكافأة على ما حققه من نتائج وما بذله من مجهود.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Man + stylish clothes‬‏

ارتدِ ملابس أنيقة حتى تشعر بالرضا 

إن ارتداء ملابس أنيقة وجذابة هو المفتاح الحقيقي الذي ستشعر به بالرضا عن الذات، فعندما تعتني بمظهرك، تشعر بتحسن، وأنك أفضل حالاً، وفخوراً بنفسك.

نتيجة بحث الصور عن ‪Read articles‬‏

قراءة المقالات الملهمة والكتب

اقرأ الكتب والمقالات التي ترتقي بها وتجعلك تشعر بالإيجابية، وقم بتغيير البرامج التلفزيونية السلبية، ومواقع الويب، وحتى الدردشة الاجتماعية التي لا داعي لها، والتي لا تسهم بأي شكل من الأشكال في صورة ذاتية إيجابية.

ترديد عبارات إيجابية 

احرص على أن تقوم بتدوين بعض العبارات والاقتباسات الإيجابية في دفتر صغير بجانب سريرك، واحرص على ترديدها يومياً عند الاستيقاظ وقبل النوم، بالإضافة إلى ذلك فكر في نجاحاتك الرئيسية، واكتبها أيضاً بقدر ما تستطيع، كلما أشرت إليها أكثر أصبحت أكثر ثقة في تولي مهام جديدة.

القوة البصرية

قم باختيار مكان خاص في منزلك -مثل مرآة الحمام أو باب الثلاجة- وقم بوضع الصور والأشياء التي تذكرك بالنجاح، فما تراه بانتظام في بيئتك يمكن أن يؤثر في مزاجك وسلوكك.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Man + friends‬‏

اختر صحبتك

قم بتوسيع شبكتك من الأصدقاء والزملاء، وسّع آفاقك واخلق فرص حياة ووظائف جديدة. في الوقت نفسه، ابدأ في التخلص من الأشخاص الذين قد يبثون مشاعر سلبية لك، أو يستنزفون طاقتك.
 
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات