"مارس 1".. ماذا تعرف عن المستعمرة البشرية الأولى على المريخ

ربما لم يعد الإنسان قادراً على العيش على كوكب الأرض، مع وجود متغيرات خطيرة كثقب طبقة الأوزون، وتلوّث غلافها الجوي، وغيرها الكثير ما يشكل تهديداً للحياة على هذا الكوكب، ولكن يبقى ثمة سؤال، هل يمكن للإنسان أن يخرج من طبيعته ويعيش في فضاء لا يشبه بتركيبته أي شيء عايشه الإنسان لقرون متلاحقة؟

وفي هذا السياق يسابق علماء الفضاء الزمن لإنهاء تحضيراتهم لإرسال أول رحلة بهدف الاستقرار البشري في المريخ "مارس 1" بحلول العام 2023.

على طريقة هوليوود.. سر كبير تحت إحدى مدن الحرب العالمية الثانية

فبعد العثور على مخزون ضخم من المياه تحت سطح كوكب المريخ، أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا' مشروعاً لبناء مساكن للبشر على سطح كوكب المريخ.

وقد فتحت شركة هولندية عبر منظمة“MARS ONE” منذ أشهر عدة باب الهجرة الى المريخ دون عودة، وبدأت رحلة البحث عن متطوعين، والغريب أن أكثر من 78 ألف شخص أبدوا رغبتهم في استيطان المريخ، ليقيموا هناك إلى الأبد وينشئوا مستعمرة بشرية، وهو مشروع تقوم عليه شركة "مارس وان" الهولندية.

والسبب في كون الرحلة رحلة ذهاب دون إياب، هو أن التقنيات العلمية المتوافرة حالياً تتيح الهبوط على كوكب المريخ، لكن لا تتيح بعد الإقلاع منه للعودة إلى الأرض لأن جاذبيته كبيرة، بخلاف القمر ذي الجاذبية الصغيرة الذي يمكن الإقلاع منه.

أما الرحلة المأهولة الأولى فتنوي الشركة إطلاقها في العام 2026، حاملة الفريق الأول من مستعمري المريخ وهو عبارة عن أربعة أشخاص، ثم تليه الفرق تباعاً بفاصل زمني مدته 26 شهراً بين الرحلة والأخرى.

لقطات مثيرة للذعر لإعصار "سوبر تايفون" من محطة الفضاء الدولية ( فيديو وصور)

ويدرك المشاركون في هذه المهمة انهم ذاهبون من دون عودة، وأن عليهم أن يتدبروا أمورهم على كوكب المريخ، من حيث بناء مساكنهم الصغيرة التي تقيهم من جو المريخ وحرارته، وأن يبحثوا عن الماء، وأن ينتجوا الأكسجين وأن يزرعوا طعامهم داخل حجرات مقفلة.

كما أعلنت ناسا أن الرحلة الثانية ستنطلق إلى المريخ عام 2033 ويتوقع أن تكون ذهاباً مع إمكانية العودة لمن ليس من هواة هجرة كوكبنا بشكل دائم.

والجدير بالذكر أنه بما أن خلايا الجسم مصممة للعيش على الأرض، تحدث بعض الخبراء عن مشاكل مترتبة على العيش في الفضاء، كفقدان السمع وتعذّر النوم بشكل طبيعي بسبب انعدام الوزن، تماماً كمشاكل الغثيان والتقيؤ، فضلاً عن مشاكل نفسية تسبّب الاكتئاب.

لقطات مثيرة للذعر لإعصار "سوبر تايفون" من محطة الفضاء الدولية ( فيديو وصور )

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

حفلات عالمية أقيمت في السعودية 2019.. ما العرض الفني الذي تمنيت تكراره؟

شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً عظيماً في ما يخص إقامة الحفلات العالمية الفنية؛ فأصبحت وجهة لكافة النجوم العالميين وأصحاب الشهرة الكبيرة الذين يزورونها لإحياء حفلات كبيرة وضخمة لتقديم...

ترويجاً لـ«STEM».. أمريكي يحطم رقماً قياسياً مثيراً برفع الكراسي على ذقنه «فيديو»

رقم قياسي جديد حققه الأمريكي دافيد راش، عندما تمكن بغرابة شديدة أن يوازن 15 كرسياً من البلاستيك على ذقنه لمدة بلغت 10 ثوانٍ في عرض على شاشات التليفزيون الأمريكية؛ ليحطم رقمه الشخصي السابق برفع 8...