عليك تنميتها وتعزيزها.. 4 خطوات لمساعدتك على تعزيز مكانتك كقائد

4 خطوات لمساعدتك على تعزيز مكانتك كقائد

لا تطرح المعلومات ولكن ربطها بالحقائق

استخدم لغة بسيطة

استخدم الصور لتجعل جمهورك يشعرون بالذكاء

تحدث من قلبك ولا تقرأ من النصوص والأوراق

كونك قائداً لا يعني أن مهتمك تقتصر فقط على تعليم وتدريب الموظفين، ولكنها تشمل أيضًا التأثير عليهم وإقناعهم بوجهة نظرك.
 
ولتعزيز مكانتك كقائد، عليك تغيير طريقتك في التعامل مع الموظفين والقضايا، واتباع مجموعة من الخطوات، وتطوير العادات الأربع التالية:

1- لا تطرح المعلومات ولكن اربطها بالحقائق

عليك أن توضح لجمهورك ماذا تعني الحقائق؛ حتى تتمكن من التأثير عليهم، وإذا كانت المعلومات ليس لها سياق يربطها ببعضها بعضاً، فلن يفهم الجمهور أهميتها ودلالتها.
 
وكقائد، ليس عليك افتراض أن مستمعيك على نفس مستواك المعرفي، وليست لديهم الخبرة التي لديك في موضوعات معينة، وربما لا يفهمون ما تشير إليه الأرقام أو الرموز، وما أهميتها لشركتك، لهذا عليك أن توضح كل المعلومات وتعبّر عنها بأيسر الطرق.

نتيجة بحث الصور عن ‪Speaker + business meeting‬‏

2- تحدث من قلبك ولا تقرأ من النصوص والأوراق

التحضير أمر ضروري لا غنى عنه، ولكن إذا أردت أن يتعامل معك مستمعوك على أساس أنك قائد، فعليك التخلي عن النصوص المكتوبة، والتحدث من قلبك، حتى لا تبدو كالإنسان الآلي، فتجعل الحديث مُملاً وكئيباً، وأنت لا تريد ذلك بالتأكيد.
 
وأغلب القياديين والمسؤولين الناجحين يفعلون ذلك، فهم يحضرون أنفسهم جيدًا قبل تقديم أي عرض، أو عقد اجتماع مُهم، فيحفظون المعلومات عن ظهر قلب. والآن لن تستطيع الحصول على إعجاب الآخرين من خلال قراءة النصوص المميزة والمكتوبة جيدًا، ولكنك تحتاج أن تتحدث بطريقة عفوية، حتى تبدو صادقًا ويقتنع الجمهور بما تقوله.

نتيجة بحث الصور عن ‪Leading person‬‏

3- استخدم لغة بسيطة

ربما تميل إلى إظهار مدى معرفتك باستخدام لغة مُعقدة، إلا أن هذا قد يؤثر على مكانتك كقائد، لهذا السبب تجنب استخدام اللغة الصعبة المعقدة واستخدم اللغة البسيطة عوضًا عنها، حتى لا تبدو مُتغطرسًا ومتكبرًا.
 
اللغة البسيطة والكلمات السهلة ستجعلك تبدو شخصية قوية واضحة، كما أنها ستساعدك على إيصال رسالتك والتأثير على الجمهور، وإقناعهم بما تريد.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Meeting + work‬‏

4- استخدم الصور لتجعل جمهورك يشعرون بالذكاء

عندما تعرض الحقائق والبيانات بطريقة لا يفهمها الجمهور، ستجعلهم يشعرون بالغباء، وأنت لا تريد ذلك بالتأكيد، ولكنك تريدهم أن يشعرون بالذكاء، وأن تعزز مكانتك في نظرهم، وفي هذه الحالة استعن بالصور والرسومات التوضيحية.
 
ومن أجل توضيح عبارات غامضة أو كلمات صعبة، فيمكنك استخدام الصور أو الرموز، والتي تجعل الأمور أسهل، وتصل إلى الجمهور بطريقة أكثر وضوحًا.
وباعتبارك قائداً، فعليك أن تُظهر للآخرين أنك ذكي ومثقف، ولكن تذكر أن وظيفتك هي تدريب وتعليم الموظفين، لذا أنت في حاجة إلى التحدث بطريقة تُلهم وتحفز مستمعيك، وهذا يبدأ بأن تعمل على أن يكون كل جزء من خطابك وكلامك له تأثير مُعين.
 
ولهذا السبب، استعد جيدًا قبل أي اجتماع، وتأكد من أنك تُطبق تلك الإستراتيجيات الأربع، وكلما تمرنت عليها ستصبح عادة، وستلاحظ أن طريقتك في القيادة تتحسن.
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

استخدم هذه الحيلة العسكرية لمعرفة ما إذا كان أحدهم يكذب عليك؟

تعامل كارل إريكسون، أحد العسكريين المتقاعدين في الجيش الأمريكي، مع جميع أنواع الكذابين: كالمحاربين الذين لا يريدون إخباركم أين يختبئ الأعداء، والقوات المتحالفة الودية التي تبالغ في قدراتها للمساعدة،...

كيف تصبح قائدا ناجحا؟ اتبع هذه النصائح

بكل تأكيد لا تكفي الشخصية القيادية وحدها الإنسان لتحقيق النجاح سواء على صعيد المجال العملي أو الاجتماعي، فالشخصية القيادية والقدرة على القيادة مهارة يجب أن يتم تنميتها وتطويرها والعناية بها حتى تتحول...

هل تريد أن يستمع إليك الآخرون؟ توقف عن فعل هذه الأشياء الثلاثة

إلقاء خطاب أو عرض أمام جمهور، سواء كان كبيرًا أم صغيرًا، أمر مُحير ومُربك للغاية، يحتاج إلى الكثير من العمل وبذل الجهد، من أجل تجنب وقوع أي أخطاء، والاستحواذ على انتباه الجمهور، والتأكد من أنهم سوف...