كيف تُجيب عن أسئلة محاورك في مقابلة العمل بطريقة تثير إعجابه؟

كيف تُجيب عن أسئلة محاورك في مقابلة العمل بطريقة تثير إعجابه؟

كن انعكاسًا لمحاورك

كن ايجابياً

بعد انتهاء مقابلة العمل التي تجريها من أجل الحصول على وظيفة جديدة، قد ينتابك شعور  بالتوتر والقلق، وتحاول معرفة ما إذا كنت قد أجبت عن الأسئلة بالطريقة المناسبة أم لا، ولكن عوضًا عن القلق بشأن ما قلته، عليك قضاء بعض الوقت في التفكير في كيفية الرد على الأسئلة المطروحة عليك.
 
اعلم أن ذهابك إلى المؤسسة/ الشركة لإجراء مقابلة عمل مع المدير أو المسؤول عن الموارد البشرية يعني أن هذا الشخص يعرف الكثير عنك، ولكنه في هذه المرحلة يريد تقييمك ومعرفة هل أنت شخص مُناسب للعمل في هذه البيئة أم لا؛ لأنهم لا يعرفون ما إذا كانوا قادرين على العمل معك أم لا، ما يعني أن المحاورين سيحاولون معرفة ما إذا كنت ستنسجم مع المؤسسة، وهل سيستمتع الآخرون بوجودك أم لا. سيحاولون خلق تصور أو رؤية عن شكل المؤسسة في وجودك.
 
ويوجد مجموعة من الأشياء التي بإمكانك القيام بها لكي تثير إعجابهم، وتجعلهم يوافقون على تعيينك في المؤسسة ومن بينها ما يلي:
 

كن انعكاسًا لمحاورك

عليك أن تترك انطباعًا بأنك شخصية مُثيرة للاهتمام، متفائلة، وقادرة على الانخراط والمشاركة، وأنك تقدّر العمل الجماعي، ما يعني أنك تريد أن يرضى عنك المحاور، ويشعر بالتفاؤل إزاء تعيينك في الوظيفة.
 
وأفضل طريقة لفعل ذلك هي أن تتعامل بالطريقة التي يتعامل بها محاورك، تحدث بالسرعة التي يتحدث بها، والطاقة، كن انعكاساً له، ليرى نفسه فيك وفي كل كلمة وحركة أو إيماءة تقوم بها.
 
 
واحرص خلال المقابلة أن تتكلم بطلاقة، تكلم بحماس، ابتسم؛ لأن ذلك سيثير انتباه محاورك، ويزيد حماسته، ويجعله يضعك في صدارة قائمة المرشحين للوظيفة.

كن سريعًا

خلصت الكثير من الأبحاث إلى أن التفكير السريع يجعل الأشخاص يشعرون بالرضا إزاء أنفسهم والآخرين، ولهذا السبب الاستماع إلى الموسيقى السريعة يجعلك تشعر بطاقة إيجابية ويخلصك من المشاعر السلبية، ولهذا السبب أيضًا يستمتع الناس بالمراحل الأخيرة في حل المشكلات عندما تتدفق الأفكار.
 
خلال مقابلة العمل، احرص على استمرار المحادثة لفترة طويلة، جهز نفسك للإجابة عن أسئلة المقابلات الشائعة والمعروفة، وحضّر إجابات نموذجية لهذه الأسئلة، بحيث تتمكن من الحديث عن مؤهلاتك، واهتمامتك وأهدافك بطريقة جذابة، بهذه الطريقة ستتمكن من الرد بسرعة عن الأسئلة التي توجه إليك.
 
 
ضع في اعتبارك أن الاجابة عن الأسئلة بسرعة ستجعل محاورك يشعر بالتفاؤل إزاء تعيينك في الوظيفة.
 

كن إيجابياً

أفضل طريقة لفعل ذلك هو التركيز على العناصر الإيجابية خلال المقابلة، اعثر على أسباب تفسر؛ لمّ عليك القيام بالأشياء عوضًا عن عدم القيام بها؟، وإذا سألك محاورك عن مشاكل واجهتها في حياتك المهنية، فابحث عن طرق لتحويل هذه المشاكل إلى فوائد، والتركيز على نتائجها الإيجابية، ووضح ما تعلمته منها.
 
ووجدت الأبحاث المتعلقة بالذاكرة والحالة المزاجية أنه من الأسهل على الأشخاص تذكر المعلومات التي تجعلهم يشعرون بشعور جيد، وتحسن حالتهم المزاجية؛ لذا إذا ركزت على الإيجابيات خلال المقابلة، فستسهل على محاورك أن يفكر بطريقة إيجابية، ويتذكر الأشياء الجيدة التي حدثت خلال المقابلة عوضًا عن الأشياء السلبية.
 
اعرف نوع شخصيتك من بين هذه النماذج الأربع
ومن الضروري أن تجيب عن الأسئلة المُحددة التي توجه لك خلال المقابلة، فأنت بالتأكيد لا تريد أن تبدو شخصًا مُستهترًا لا يهتم أو لن يُجيب عن الأسئلة التي تُطرح، ولكن في الوقت نفسه يُمكنك التحدث عن تأثيرك الإيجابي في العمل، وفائدة وجودك في الشركة/ المؤسسة، وبهذه الطريقة ستحفز المحاور، وتجعله يرغب في تعيينك في المؤسسة في أقرب وقت.
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

هل تشعر اليوم بأنك لا تملك ثقة بالنفس؟ هكذا تتجاوز نهارك الصعب

تستيقظ صباحاً وكل شيء يبدو وكأنه خارج إطاره المعتاد، ثقتك بنفسك متدنية لسبب أو لآخر، تنظر إلى المرآة ولا يعجبك ما تراه؛ فاليوم تشعر بأنك غير وسيم على الإطلاق، وبأن ملابسك التي اخترتها بعناية رثة، وكل...

سعينا الدؤوب لترك إرث خلفنا.. هل مقدر للجميع النجاح في ذلك؟

يقال بأننا نموت مرتين، المرة الأولى حين نتوقف عن التنفس والمرة الثانية هي حين يقول أحدهم اسمنا للمرة الأخيرة. الكل يسعى لترك إرث خلفه سواء كان يدرك ذلك أو لم يكن يدركه، ولكن الواقع المرير هو أنه في...