8 أسئلة عليك طرحها على محاورك في مقابلة العمل

8 أسئلة عليك طرحها على محاورك في مقابلة العمل

السؤال الأول: ما هي مسؤولياتي اليومية؟

كيف يتم تقييم النجاح في الشركة؟

تبدو مقابلات العمل في أغلب الوقت أشبه بعمليات الاستجواب، ولكنك تستطيع التغلب على ذلك من خلال طرح الأسئلة على محاورك، فقط تعامل مع الأمر على أنه مُباراة تنس تتحرك بها الكرة ذهابًا وإيابًا، ولا تتوقف عند أحد الأطراف.
 
وهناك مجموعة من الأسئلة الهامة التي عليك طرحها على محاورك خلال مقابلة العمل، والتي من شأنها مساعدتك على اتخاذ قرار بشأن الوظيفة، ومن بينها الأسئلة الثمانية التالية:

السؤال الأول: ما هي مسؤولياتي اليومية؟

قالت الكاتبة آني ديلارد إن الطريقة التي نقضي بها أيامنا، هي بالطبع الطريقة التي نعيش بها حياتنا، موضحة أن شعورنا بالنجاح والسعادة في وظائفنا يجعلنا نشعر بالرضا عن كل تفاصيل الحياة اليومية.
شاركنا استطلاع الرأي.. كيف يبحث الشباب السعودي عن الوظائف؟

نتيجة بحث الصور عن ‪Work Interview‬‏

السؤال الثاني: ما هي قيم الشركة؟ ما هي الصفات التي تبحث عنها في الموظفين الذين يعملون لديك من أجل تمثيل هذه القيم؟

قبل ذهابك إلى مقابلة العمل قم يإجراء عملية بحث مكثفة لمعرفة الكثير من المعلومات والتفاصيل عن ثقافة الشركة، واسأل محاورك عن الأمور التي لم تستطع معرفتها من خلال البحث.

السؤال الثالث: ما هو الجزء المفضل لديك حول العمل في الشركة؟

من الجيد أن تعرف رأي محاورك بشأن العمل في الشركة/ المؤسسة التي من المفترض أنك ستكون أحد أفرادها في وقت قريب، وإذا تحدث عن الأمر بحماس فهذا مؤشر جيد، وإذا تحدث عن الأمر بطريقة باهتة وكئيبة فمن الأفضل ألا تنضم إلى هذا المكان.

السؤال الرابع: كيف يتم تقييم النجاح في الشركة؟

من الضروري أن تعرف قبل انضمامك إلى شركة أو مؤسسة طريقتها في تقييم النجاح، وما هي المؤشرات التي تعتمد عليها حتى تعرف أن هذا الموظف ماهر في أداء عمله.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Work Interview‬‏

السؤال الخامس: هل هناك أي فرص لتنمية مسيرتي المهنية؟

الهدف من طرح هذا السؤال على محاورك هو معرفة ما إذا كنت ستتمكن من الانتقال إلى درجة أعلى في مسيرتك المهنية أم لا من خلال عملك في الشركة. استفسر أيضًا عما إذا كانت هذه الشركة لديها برامج لتطوير مهارات الموظفين ومساعدتهم على المُضي قدمًا في حياتهم المهنية أم لا.

السؤال السادس: ما هي طبيعة الشخصيات التي سأتعامل معها وأحتك بها كثيرًا إذا عملت بالشركة؟

سيساعدك هذا السؤال على معرفة طبيعة الشخصيات التي ستعمل معها إذا انضممت إلى المؤسسة/ الشركة، دوّن أسماء هؤلاء الأشخاص ومناصبهم، واجمع عنهم معلومات قبل بدء العمل معهم. 
نتيجة بحث الصور عن ‪Work Interview‬‏

السؤال السابع: ما هي التحديات والمشاكل التي قد تواجهني إذا عملت في الشركة؟

عليك معرفة مساوئ ومميزات الوظيفة، ومن الضروري أن تتعرف على التحديات والمشاكل التي قد تواجهها خلال عملك في هذه المؤسسة.

السؤال الثامن: هل كان هناك أي شيء في سيرتي الذاتية جعلك تتشكك في إمكانياتي، أو تشك في كوني مناسبًا لهذا الدور؟

يجعلك هذا السؤال تبدو مُهتمًا جدًا بالوظيفة، بالإضافة إلى أنه يُظهرك شخصية مُتفهمة تتقبل الانتقادات، بالإضافة إلى أنه سيجعلك قادرًا على القضاء على مخاوف وشكوك محاورك.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

قصة نجاح رجل أعمال.. من بائع شطائر إلى صاحب فنادق شهيرة في أوروبا

قد يبدو النجاح صعبًا ومحاطًا بظروف سيئة، ولكن كثيرين من رجال الأعمال الناجحين بدأوا حياتهم وسط أحوال لم يتوقعها أحد؛ حتى أصبحوا من الشخصيات الغنية المؤثرة في العالم، ومن هؤلاء رجل الأعمال شاران...

هل تحلم بامتلاك حس الدعابة في علاقاتك الاجتماعية؟.. إليك الحل في 7 خطوات

بكل تأكيد من الرائع أن يمتلك الشخص حس الدعابة؛ لما للأمر من تأثير عظيم للغاية في صعيد الحياة الاجتماعية للإنسان، ومكانته في الوسط المحيط به، سواء داخل مقر عمله أو داخل دائرة الأصدقاء والأسرة.فامتلاك...