أفضل الروايات الرومانسية العربية والأجنبية.. حملها الآن

روايات رومانسية عربية وأجنبية

عصر الحب - نجيب محفوظ

زمن الحب الآخر- غادة السمان

أنت لي - منى المرشود

ثلاثية أحلام مستغانمي

في قلبي أنثى عبرية - خولة حمدي

برايد أند براجيدس - جين أوستن

آنا كارنينا - ليو تولستوي

الحب في زمن الكوليرا - غابرييل غارسيا ماركيز

لوف ستوري ـ إريك سيغال

ذهب مع الريح - مارغريت ميتشل

كل شخص يفضل نوعاً محدداً من الأدب، ومن بين الأنواع المختلفة هناك الأدب الرومانسي الذي له جمهوره العريض. الأدب الرومانسي هو أحد أشكال الحركة الرومانسية التي ظهرت في أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر، والذي كان ثورة على القيم الكلاسيكية في أوروبا في مجالات السياسة والاجتماع والفكر. أما الرومانسية في الأدب العربي فوفق عدد من المراجع دخلت إليه على شكل مذهب نقدي نظري، والفضل يعود إلى عباس محمود العقاد وإبراهيم عبدالقادر المازني. ولكن وبغض النظر عن النشأة والأسباب والنتائج فإن المذهب الرومانسي أدى إلى ظهور روايات رومانسية رائعة لا يتجاوزها الزمن. 
 
موضوعنا هذا سنخصصه لأفضل الروايات الرومانسية العربية والأجنبية التي تستحق القراءة.

أفضل الروايات الرومانسية العربية 

عصر الحب - نجيب محفوظ 

 
الكاتب الحائز على نوبل للآداب بطبيعة الحال سيكون في قمة لائحة أفضل الروايات الرومانسية العربية. الرواية هذه كجميع رواياته تدور أحداثها في الحارات الشعبية المصرية. تتحدث عن بدرية التي يتنافس الصديقان حمدي وعزت على حبها. يفوز بها حمدي ويتزوجها وبعد اتهامات بالخيانة والقتل يدخل السجن ثم يخرج ويواجه عزت الذي خانه بدوره، ونتيجة المواجهة تقتل بدرية عزت وتدخل هي السجن. يفترق الأحبة وعندما يلتقيان لا يتعرفان على بعضهما البعض. 
 
لتحميل الرواية هنا

زمن الحب الآخر- غادة السمان 

 
 
الرواية تحكي قصة الحب في المجتمعات العربية الذي يبدأ باعتبار المرأة لحبيبها كبطلها وصديقها ليصبح لاحقاً الرجل الشرقي التقليدي الذي لا ينظر إليها كحبيبية وصديقة. تقارن الرواية بين عالم الرجال والنساء وتبرز الحب الصادق  العالق في مجتمع ينظر إلى المرأة على أنها جسد فقط لا يملك القلب أو العقل.
 
لتحميل الرواية هنا

أنت لي - منى المرشود  

 
 
واحدة من الروايات الرومانسية العربية التي يمكن القول بأن الانقسام حولها كبير.. ولكن ورغم الاختلاف هي واحدة من الروايات التي تترك أثرها العميق في النفوس. تحكي قصة حب بدأت منذ الطفولة واستمرت لـ١٥ عاماً وتأثرت بحال العالم العربي الذي تارة يعيش السلام وطوراً الحرب. الحب، الفراق والعذاب والموت والحرب والطفولة والمراهقة والنضوج. رواية فيها المرارة والألم وفيها الحب الذي لا يموت رغم كل الظروف. 
 
لتحميل الرواية هنا

ثلاثية أحلام مستغانمي

 
 
ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، وعابر سرير ثلاثية لأحلام مستغانمي. ذاكرة الجسد حازت على عدة جوائز وأحدث ضجة كبيرة في العالم العربي وقد بيعت ٣ ملايين نسخة منها . ذاكرة الجسد تعرفنا على الشخصيات خالد وحياة، وقصة حبهما والنهاية المأساوية، ثم نلتقي بحياة فقط في فوضى الحواس وهي تبحث عن الحب في كل مكان، ثم في عابر سرير تلتقي كل الشخصيات في فصل جديد بنهاية واحدة. الثلاثية ورغم أنها في ظاهرها قصص حب ولكنها قصة الشعب الجزائري بإسقاطات عديدة ومذهلة. 
 
 
 
لتحميل عابر سرير 

في قلبي أنثى عبرية - خولة حمدي 

 
من الروايات التي أثارت الجدل وكان الانقسام الكبير حولها، لكنها حققت مبيعات قياسية في العالم العربي والتقييمات الخاصة بها على جميع المواقع مرتفعة جداً. 
 
 ريما المسلمة فقدت والديها وربتها عائلة يهودية تونسية وندى اليهودية تعيش في جنوب لبنان خلال الاحتلال الإسرائيلي. ربما طردت من تونس وباتت في لبنان، وندى وقعت في حب مقاتل يحارب ضد الاحتلال الإسرائيلي، قصة حب معقدة مبنية على أحداث واقعية. 
 
لتحميل الرواية هنا

أفضل الروايات الرومانسية الأجنبية 

برايد أند براجيدس - جين أوستن 

 
 
واحدة من أجمل الروايات الرومانسية الأجنبية والأكثر شهرة على الإطلاق، ورغم كونها نشرت للمرة الأولى عام ١٨١٣ ما تزال ضيفاً دائماً على قوائم أكثر الكتب تفضيلا وضمن لوائح أفضل الروايات الرومانسية. تحكي قصة حب إليزبيث والسيد دارسي الشهير في قالب تمتزج  فيه المشاكل الاجتماعية والطبقية في إنكلترا في تلك الفترة مع الحب في أجمل في صورة. 
 
لتحميل الرواية هنا

آنا كارنينا - ليو تولستوي 

 
واحدة من أعظم الروايات التي كتبت وهي تتطرق إلى الكثير من الأمور، رغم أنها تروي قصة آنا كارنينا العالقة في زواج بلا حب واختيارها للحب عن طريق الخيانة، رغم نبذ المجتمع لها. هي تنقل صورة دقيقة عن المجتمع الروسي آنذاك وعن التمرد والخيانة والحب. رواية لا تعتبر فقط من أجمل الروايات الرومانسية الأجنبية، بل من أفضل الأعمال الأدبية.
 
لتحميل الرواية هنا

الحب في زمن الكوليرا - غابرييل غارسيا ماركيز 

 
 
تحكي الرواية قصة حب رجل وامرأة منذ المراهقة وحتى بلوغهما السبعين، فيها التاريخ والخيال والقضايا الاجتماعية والاقتصادية. حب فانفصال فزواج البطلة فموت فمحاولة لاستعادة حبيبة فقدت. حبيب انتظر ٥١ عاماً ليقول لها إنه يحبها ويريدها بعد موت زوجها فيطرد ليعودا ويلتقيا على السفينة التي ينتشر فيها الكوليرا، فالكاتب يوضح لنا أن الحب «يشتد كثافة كلما اقترب من الموت».
 
لتحميل الرواية هنا

لوف ستوري ـ إريك سيغال

 
 
الرواية الرومانسية التي تحولت إلى فيلم شهير يعرفه الجميع. طالب جامعي من عائلة ثرية يتزوج بامرأة لا يوافق والده عليها فيقطع علاقته بها. يكافحان معاً وعندما يظنان أن السعادة قريبة يكتشفان إصابتها بسرطان الدم. تموت الحبيبة ولكن موتها يكون السبب في إصلاح العلاقة مع والده. 
 
لتحميل الرواية هنا

ذهب مع الريح - مارغريت ميتشل

 
 
واحدة من الروايات الرومانسية الأكثر مبيعاً على الإطلاق وهي تحولت إلى الفيلم الشهير الذي ما زال من أفضل الأفلام الرومانسية حتى وقتنا هذا. تحكي قصة فتاة بسيطة خلال الحرب الأهلية دمرها الحب، لتجد نفسها أمام رجل يعشقها، بينما لا تكن له سوى الكراهية. وعندما تكتشف أنها بالفعل تحبه يكون الأوان قد فات. 
 
لتحميل الرواية هنا
المصادر: ١- ٢- ٣

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

حسناء جنوب أفريقيا تُتوج بلقب ملكة جمال الكون «فيديو»

تُوجت ملكة جمال جنوب أفريقيا زوزيبيني تونزي، بلقب ملكة جمال الكون، في احتفالية أقيمت، مساء أمس الأحد، بمدينة أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية.تعرف على المحامية الحاصلة على لقب ملكة جمال أمريكا...

أثار إعجاب العالم.. زوج يتحول لـ«كرسي بشري» من أجل زوجته الحامل «فيديو»

أثار زوج صيني إعجاب العالم بتصرفه النبيل تجاه زوجته الحامل، عند تواجدهما بأحد المستشفيات وعدم قدرتها على الوقوف طويلًا.هل تواجه مشاكل زوجية كثيرة؟.. جرّب هذه النصائحزوج يتحول لكرسي بشريوأظهر مقطع...