إنفوجراف| هل فكرت في تحليل جسمك إلى لغة الأرقام؟

تعرف على جسدك .. بلغة الارقام

الجسم بشكل عام

الخلايا والأعصاب والعضلات

العظام

الدماغ

اللسان

الجلد

القلب والأوعية الدموية والدماء

العرق والدموع

العين والأنف

الجسم البشري يمثل المثالية في الأداء والتناغم، داخل جسمنا هناك معجزات لا تعد ولا تحصى سواء لناحية روعة دماغنا البشري الذي ورغم كل التطور لم يتمكن العلماء من اكتشاف كل أسراره أو لناحية القلب الذي لا يتوقف عن العمل بعضلة لا تتعب. الجسم بشكل أو بآخر يمثل أعظم آلة على وجه الأرض، فالإنسان مهما بلغ به التطور لن يتمكن من صنع ما يحاكي الجسم البشري. في موضوعنا هذا سنتحدث عن الجسم البشري بالأرقام، وهي في الواقع مذهلة للغاية وتجسد حجم التعقيد والدقة في جسم نميل لإهماله معظم الوقت.
الجسم بشكل عام 
 
 
الجسم البشري عبارة عن ٧٠٪ من الماء ونحتاج كل يوم إلى حوالى ٤٠ ليتراً من الأوكسجين، وكل ساعة مليون خلية في الجسم يتم استبدالها. الدماغ والقلب يتألفان من ٧٣٪ من الماء أما الرئتان فهما ٨٣٪ من الماء. الجلد يحتوي على ٦٤٪ من الماء، العضلات والكلى ٧٩٪ من الماء والعظام ٣١٪ من الماء. 
 
 أكبر الأعضاء الداخلية هي الأمعاء الدقيقة وطولها أربعة أضعاف طول شخص ناضج. 

الخلايا والأعصاب والعضلات 

 
يتألف الجسم البشري من ٣٧,٢  ترليون خلية، و٢٠٠ نوع مختلف من الخلايا، ١٠٠ بليون خلية جلدية، ١٠٠ بليون خلية عصبية في الدماغ  و٢٢ عضواً داخلياَ و٦٥٠ عضلة مختلفة. 
 
العضلات تشكل ٤٠٪ من وزن الإنسان وعند المشي يستخدم الإنسان ٢٠٠ عضلة للقيام بخطوة واحدة. عند الابتسام يتم استخدام ١٧ عضلة و٤٣ عند العبوس. 
 
كل شخص يملك ٧٥ كلغ من الأعصاب في جسمه. وسرعة انتقال النبضات العصبية من وإلى الدماغ هي ٢٧٣ كلم في الساعة. 

العظام 

 
كل شخص يولد بـ ٣٥٠ عظمة داخل جسمه ولكنه كبالغ يملك ٢٠٦ عظام. ويقدر وزن عظام شخص ناضج بـ ١٤٪ من وزن جسمه. تجدد العظام عملية تستمر مدى الحياة ويقدر ما يجدده الجسم بما يعادل ١٢ هيكلاً عظمياً كاملاً. 

الدماغ 

 
الدماغ يحتوي على ١٠٠ بليون خلية عصبية وكل واحدة منها تملك ١٥٠،٠٠٠ رابط خلوي. وكل خلية ترتبط بـ ٢٥،٠٠٠ خلية أخرى. 
 
يقدر وزن الدماغ بـ ١،٥ كلغ و٨٠٪ منه ماء. دماغ الرجل بشكل عام أكبر من دماغ المرأة اذ يقدر وزنه بـ ١،٢٦ كلغ بينما دماغ المرأة فوزنه ١،٤ كلغ. 
 
الدماغ يستهلك ٤٠٪ من الأوكسجين الذي ندخله إلى أجسامنا يومياً.
 
مع بلوغ الإنسان سن الـ ٣٥ من عمره يبدأ بفقدان ٧٠٠٠ خلية من دماغه لا يتم استبدالها. 
 
 يولد الدماغ في حالة الاستيقاظ طاقة تتراوح بين ١٠ و ٢٣ ويعتقد أن عدد الأفكار التي تجول في بالنا في اليوم هو ٦٠ ألف فكرة. 
 
 أجهزة الكومبيوتر في العالم مجتمعة تستطيع معالجة أوامر تصل إلى ٦،٤ كنتليون في الثانية وهو ما يساوي عدد النبضات العصبية التي يرسلها مخ إنسان واحد كل ثانية.

اللسان

 

 
أقوى عضلة في الجسم البشري هي اللسان الذي يتألف من ٨ عضلات تحتوي على  ٣٠٠٠ إلى ١٠ آلاف براعم تذوق، وهذه البراعم تتغير كل ١٤ يوماً. يفرز الإنسان خلال حياته ٢٥،٠٠٠ ليتر من اللعاب. 

الجلد 

 
الجلد هو أكبر عضو وهو يحتوي على ٣ ملايين غدة تعرق. كل عام نخسر حوالى ٦،٨ كلغ من الجلد الذي يتم استبداله. وعندما يبلغ الشخص الـ٧٠ من عمره سيكون قد خسر ٤٧ كلغ من الجلد. ويمثل الجلد الميت نحو مليار طن من الغبار في الغلاف الجوي.
 
هناك على الأقل ٥ أنواع من المستقبلات الحسية في الجلد. 

القلب والأوعية الدموية والدماء 

 
يزن القلب بين ٢٥٠ إلى ٣٠٠ غرام ويضخ ٤،٥ لترات من الدم عبر الجسم. ينبض قلب الإنسان حوالى ٧٠ نبضة في الدقيقة ومع كل نبضة قلب يتم ضخ ٦٠ إلى ٩٠ مليليتر من الدماء إلى خارج القلب. ضغط الدم في القلب قوي لدرجة أن يمكنه أن يرتفع في الهواء ٩ أمتار. 
 
ويقدر معدل نبضات القلب في حياة كاملة، وذلك باحتساب متوسط العمر، وهو ٧١ عاماً، بـ ٢،٥ مليار نبضة. 
 
يحتوي جسم الإنسان البالغ  على ١٠٠ ألف كلم من الأوعية الدموية المنتشرة بين أنسجته، ويبلغ عدد الأوعية الدموية ٤٢ بليون. 
 
الدماء تشكل ٧٪ من وزن الجسم. وكل قطرة دم يتم تصفيتها ٣٠٠ مرة. هناك ٤،٥ ليتر من الدماء في جسم المرأة، و٥،٦ ليتر في جسم الرجل. 

العرق والدموع 

 
يفرز الجسم البشري ١٤،٢٠٠ ليتر من العرق، ويمكن لهذا المعدل أن يزيد أو ينقص وفق المناخ. الغالبية تذرف ٦٨ ليتراً من الدموع وأيضاً هذه النسبة قابلة للمضاعفة اعتماداً على الجنس وعلى طبيعة الحياة. 
 

العين والأنف 

 
كل البشر يملكون قطراً واحداً لبؤبؤ العين وهو ٢٤ ملم، أما وزنه فهو ٧ غرامات. العين الواحد تحتوي على ١٢٠ مليون خلية حساسة للضوء. يومض الإنسان ١٠ ملايين مرة في العام، النساء يومضن ضعفي الرجال. العين تمكن الإنسان من التمييز بين ١٠ ملايين لون مختلف. 
 
الإنسان يملك  ١٠٠٠ من مستقبلات حاسة الشم والتي تسمح له بالتمييز بين ٥٠ ألف رائحة مختلفة.  
المصادر: ١- ٢- ٣- ٤-٥-٦
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ماذا تعرف عن عملية بالون المعدة؟

البحث عن طرق لخسارة الوزن والحصول على جسم مثالي ورشيق من الأمور التي  تشغل بال كثيرين، نحن دائماً نحاول أن نكون أكثر لياقة ورشاقة، وأن نمتلك جسماً يساعدنا على عيش حياتنا بصورة مُريحة، وفي الوقت...

ما العلاقة بين فرط التعرق واحترام الذات؟

بعض الأشخاص يعانون من مشكلة فرط التعرق، التي قد تضعهم في بعض الأحيان في مواقف مُحرجة، وتؤثر في مظهرهم وسط الآخرين، وقد يكون لهذا الأمر تأثير في احترام الشخص لذاته، وفي بعض الأحيان قد تجد نفسك في حاجة...