"الضغط" ملك التمارين المنزلية.. هكذا تمارسه بالشكل الصحيح

كيفية ممارسة تمرين الضغط بشكل صحيح للمبتدئين

فوائد ممارسة تمرين الضغط للجسم

أخطاء تمرين الضغط قبل مناقشة أهم أخطاء تمرين الضغط التي يقع فيها الرياضيين المبتدئين يجب الانتباه إلى أن ممارسة تمرين الضغط الكلاسيكي ليست سهلة لذلك من الطبيعي أن يواجه الرياضي بعض الصعوبة في البداية حتى بعد إتقان ممارسة التمارين السابقة فنجاح في عد 3 أو 4 تكرارات عند ممارسة تمرين الضغط لأول مرة أمر لا بأس به وعلامة رائعة على التحسن الكبير في القدرات البدنية التي بلا شك قابلة للتطور بواسطة القليل من العزيمة .

بالتأكيد يعتبر تمرين الضغط من أهم التمارين التي يمارسها جميع الرياضيين دون استثناء حول العالم، فتمرين الضغط من أهم التمارين الشاملة التي لا تحتاج سوى لوزن الجسم من أجل منح المجموعات العضلية المختلفة القوة والضخامة المساهمة في إذابة الدهون المتراكمة حولها، ولا شك أن تمرين الضغط للمبتدئين يمثل مشكلة كبيرة، فممارسته ليست سهلة بالنسبة لهم ولكن وبواسطة بضع خطوات وبالتدريج يستطيع الرياضيون المبتدئون ممارسة تمرين الضغط بسهولة تامة والحصول على فوائده الرائعة .

فيديو| تعلم الطريقة الصحيحة لتمرين الضغط

ولأن تمرين الضغط هام للجسم فإن التقرير التالي يقدم أهم النصائح والمعلومات حول تمرين الضغط، والتي تساعد الرياضيين المبتدئين تدريجياً على ممارسته دون مشاكل .

1- فوائد ممارسة تمرين الضغط للجسم 

- فوائد ممارسة تمرين الضغط للجسم

هناك عدة فوائد رياضية وطبية هامة لتمرين الضغط على جميع الرياضيين المبتدئين معرفتها أولاً عن هذا التمرين الرائع؛ بهدف التحلي بالمزيد من الإرادة والعزيمة؛ من أجل النجاح في ممارسته، ومن أهم الفوائد: 

- تمرين الضغط يستهدف عدة مجموعات عضلية في الوقت نفسه، وهي عضلات الصدر بشكل أساسي بجانب عضلات الترايسيبس وعضلات الكتف .

- لتمرين الضغط دور قوي للغاية على صعيد إذابة الدهون المتراكمة حول العضلات مع منح العضلات الضخامة والقوة في أقصر فترة زمنية .

- تمرين الضغط يقوي عضلات البطن ويزيد من مرونتها ليجعلها أكثر قوة وتحملاً لضغط تمارين البطن وأي نشاط بدني أو تمارين أخرى .

- يرفع تمرين الضغط من صحة وقوة عضلة القلب بشكل رائع فهو من التمارين عالية الكثافة التي تستلزم مجهوداً وافراً لممارستها؛ مما ينشط عضلة القلب ويرفع من كفاءة مهامها في إمداد الجسم والعضلات بالدماء .

- فوائد تمرين الضغط تمتد لتشمل تقوية وزيادة مرونة أوتار الركبة وأربطتها وكاحلي القدم بجانب عضلات الفخذ الأمامية، أو العضلات الرباعية، كما أنه يعد بمثابة تمرين تمدد لعضلات أسفل الظهر المسؤولة عن أي حركة يقوم بها الإنسان وأكثر العضلات الداعمة للإنسان على صعيد الحركة .

فيديو| تعلم الطريقة الصحيحة لتمرين الضغط

2- كيفية ممارسة تمرين الضغط بشكل صحيح للمبتدئين

لأن ممارسة تمرين الضغط تحتاج إلى استعداد بدني كبير بجانب الكثير من الصبر والمثابرة بالنسبة للرياضيين المبتدئين فإن هناك بعض الخطوات التي تتيح لهم الحصول على القوة العضلية والاستعداد البدني اللازم من أجل القيام بتمرين الضغط بالشكل المتعارف عليه والتمتع بفوائده الكبيرة للعضلات .

ولعل من أهم ما يجب إدراكه هو البدء بممارسة الصور المختلفة الأقل صعوبة من تمرين الضغط والتي لها دور أساسي في عملية الإعداد البدني والعضلي بجانب أنها بالتأكيد تحتوي على فوائد تمرين الضغط ولكن بشكل يتناسب مع المبتدئين .

- تمرين ضغط الجدار- Wall Push-Ups

تعد تلك الصورة من تمرين الضغط هي الأسهل والبداية المثالية التي تتيح للرياضيين المبتدئين التعرف والشعور على فوائد تمرين الضغط، فعلى الرغم من أن ممارسة تمرين ضغط الجدار- Wall Push-Ups قد تبدو سهلة ولكن ممارستها لـ 3 مجموعات و20 تكراراً متتابعاً لكل مجموعة سوف يجعل ممارس هذا التمرين يشعر بالتأثير الجيد على مستوى عضلات الصدر وعضلتي الترايسيبس في الذراعين بجانب عضلات الكتف .

- تمرين الضغط المائل - -Incline Push-Ups

سواء داخل الجيم أو خارجه فإن ممارسة تمرين الضغط المائل لا يحتاج سوى إلى سطح صلب وثابت لبدء ممارسة هذا التمرين الذي يعد المرحلة الثانية لإعداد عضلات الجسم لممارسة تمرين الضغط بصورته الكلاسيكية .

وعلى صعيد صعوبة ممارسة هذا التمرين فإنه بالتأكيد أصعب من تمرين الضغط السابق وأكثر فاعلية وفائدة بالنسبة لعضلات الصدر والساعدين وعضلتي الترايسيبس والكتف، كما أن تمرين الضغط المائل له مفعول جيد للغاية على صعيد استهداف الدهون وحرقها .

وكل ما عليك فعله هو تثبيت المرفقين بزاوية 45 درجة مع الحفاظ على الظهر مستقيماً وضم الساقين جنباً إلى جنب، والبدء بممارسة هذا التمرين لـ 3 مجموعات بحيث تحتوي كل مجموعة على عدد تكرارات يتراوح ما بين الـ 12-15 تكراراً .

- تمرين الضغط على الركبتين -  Knee Push-Ups

هي المرحلة الأخيرة من الاستعداد البدني والعضلي لبدء ممارسة تمرين الضغط بصورته الطبيعية، والحقيقة أن ممارسة تمرين الضغط على الركبتين تحتاج إلى قدر كبير من القوة، فالأمور لا تبدو سهلة؛ لأن وضع الجسد في هذا التمرين يضع ضغطاً كبيراً للغاية على عضلات الذراعين والصدر بجانب عضلات الكتف، وهو الأمر الذي يجعل فوائد هذا التمرين بالنسبة لتضخيم العضلات وإذابة الدهون رائعة للغاية ومثالية خاصة عند ممارسة هذه النسخة من تمرين الضغط لـ3 مجموعات وتكرارات تتراوح ما بين الـ10 والـ15 لكل مجموعة من المجموعات الثلاثة .

ولعل المحافظة على وضع قبضتي اليد أمام الكتفين وعدم المباعدة في المسافة بين راحة اليدين والحرص على ضم الساقين بجانب بعضهما البعض أهم الأمور التي يجب مراعاتها .

متى تمنحكم تمارين الضغط أفضل النتائج؟ (فيديو)

3- أخطاء تمرين الضغط 

أخطاء تمرين الضغط

قبل مناقشة أهم أخطاء تمرين الضغط التي يقع فيها الرياضيون المبتدئون يجب الانتباه إلى أن ممارسة تمرين الضغط الكلاسيكي ليست سهلة لذلك من الطبيعي أن يواجه الرياضي بعض الصعوبة في البداية حتى بعد إتقان ممارسة التمارين السابقة، فنجاح عد 3 أو 4 تكرارات عند ممارسة تمرين الضغط لأول مرة أمر لا بأس به وعلامة رائعة على التحسن الكبير في القدرات البدنية التي بلا شك قابلة للتطور بواسطة القليل من العزيمة .

أما بخصوص أشهر أخطاء تمرين الضغط بالنسبة للمبتدئين فهي : 

- تثبيت الرأس إلى الأسفل مما يتسبب بالضغط على فقرات الرقبة الضعيفة 

- المسافة بين الذراعين أو قبضتي اليد يجب أن لا تكون بعيدة بل في مستوى الكتفين؛ حتى لا يتعرض المرفقان للأذى. 

- إهمال تثبيت الظهر بوضع مستقيم ومفرود تماماً ورفع المؤخرة إلى الأعلى من الأمور التي تجعل التمرين بلا قيمة حقيقية أو فوائد.

- نزول الجزء السفلي من الجسم واقترابة من الأرض وعدم المحافظة على أن يكون كامل الجسم بوضح مستقيماً يؤدي إلى إرهاق عضلات أسفل الظهر والضغط على الفقرات .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تعرف إلى أهم مكملات الكارنتين لحرق الدهون

بالطبع تعتبر مكملات الكارنتين أحد أهم أنواع المكملات الغذائية بالنسبة للراغبين في حرق الدهون وخسارة الوزن سواء بين الرياضيين أو غير الرياضيين؛ فتركيب مكملات الكارنتين التي تلعب دوراً مهماً في تحويل...

كل ما تريد معرفته عن مكمل الطاقة Cellucor c4

لا شك أن المكمل Cellucor c4 الرياضي يُعتبر من ضمن أهم وأقوى المكملات الرياضية الخاصة بمنح الرياضيين بشكل عام ولاعبي كمال الأجسام ورفع الأثقال بشكل خاص المزيد من الطاقة؛ فالمكمل  ...