6 كتب تساعدك على إحراز النجاحات والرقي في مجال العمل

main image
إذا كنت ممن يرغبون في التواصل بشكل أكثر فعالية وامتلاك القدرة على صنع أفضل القرارات بمواقع العمل، فالأكاديمي السيكولوجي آدم جرانت قد أوصى بمجموعة من الكتب التي من الممكن أن تساعدك على البدء في التفكير بشكل مختلف تجاه عملك وحياتك كذلك. 
 
ونعرض في هذا التقرير أفضل 6 كتب عرضها«جرانت» عبر صفحته على «لينكد إن»، والتي سلط فيها الضوء على  دورها الداعم والمساعد في أن ترقى بمكانتك ومركزك الوظيفي بمؤسسة العمل التابع لها. وهي: 

1- "الشخص الذي تعني أن تكون"

 
 

ابتكار ثقافة الإدماج والمساواة تعد مهارات ذات أهمية متزايدة بين عوالم القادة ورجال الأعمال، وهذا ما يوضحه الكتاب المعنون بـ"الشخص الذي تعنيه أن تكون"، وفيه تشرح المؤلفة والأستاذ المتخصص في علوم الاجتماع والنفس في جامعة نيويورك، البروفيسور دولي تشوج، كيف يمكن لكل شخص أن يسلط الضوء على سمات التحيز التي يقابلها في مواقف حياتية مختلفة يمر بها يوماً تلو الآخر؟، وما هي التصرفات التي من الممكن أن يتخذوها للتعامل مع تلك المواقف؟

10 كتب ستمنحك مهارات جديدة مميزة خلال شهر واحد

 
 وهنا تهدف الأستاذة الأكاديمية تشونج إلى تقديم الإرشاد خطوة بخطوة حول كيفية التفكير بشأن الإدماج وما هي الإستراتيجيات المرغوب تنفيذها حيال ذلك الأمر. 
 
 
وتعليقاً على محتوى الكتاب يقول السيكولوجي والمحاضر الشهير آدم جرانت، إن البرهان الذي أثبته محتوى هذا الكتاب يتلخص في الآتي: "إن هذا المؤلف يجعل منك شخصاً مفعماً بالحيوية والنشاط، وقادراً على محاربة ومواجهة التحيزات في منافسات متعددة فضلاً عن قدرتك على الدفاع عن من يفتقر للسلطة والامتياز".
 

2-  كتاب بعنوان "الرؤية عن بعد" 

 

في شرح دقيق يفحص المؤلف ستيفين جونسن، صاحب كتاب "الرؤية عن بعد" الاستراتيجيات التي تعد أكثر فعالية لصناعة ما هو أبرز وأضخم من قرارات طويلة الأجل في مشوار الحياة.

 
 ووفقاً لما ورد بملخص الكتاب "فإن صناع القرار الأذكى لا يتبعون غرائزهم مطلقاً"، كما أن نجاحاتهم تعتمد على نهج مستقبلي موجه فضلاً عن قدرتهم على ملاحظة كل الخيارات التي تسير في مسلك إبداعي وإنتاجي، فالإبقاء على العقلية طويلة الأمد في التفكير بمثابة مفتاح نجاح مضمون نتائجه لكل قائد وريادي أمثال الاستثماري العظيم وارن بافيت وغيرهم من أقطاب الأعمال المليارديرات.
 
وبخصوص تعليق السيكولوجي الشهير آدم جرانت فقد كتب قائلاً: حول محتوى المؤلّف: "الندم الأكبر الملحق بحياتنا تشترك فيه مواقف قد اتخذت وفقاً لتنبؤات خاطئة حول المستقبل". 
 

3-  "صانعو الضوابط .. كاسرو اللوائح"

 
 
وفيه يعرض الكاتب المتخصص في علوم الثقافة النفسية مايكل جيلفيند، ما يسمى بالغوغاء الاجتماعية المحيطة بالعالم، فيما وصف السيكولوجي آدم مؤلّف "صانعو الضوابط، كاسرو اللوائح" بأنه كتاب أكثر من رائع، ويقدم جملة من العروض التي تناقش طرقاً وأساليب جديدة لإدراك الاختلافات الثقافية. ومن خلال عقدين من الزمان محملين بدراسات وملاحظات شخصية تمكن المؤلف والمتخصص جيلفيند أن يتوصل إلى أن كل السلوكيات البشرية عالية التأثير نابعة من تصورات تحمل في جعبتها كثير من التهديدات.

 

4-"تخيل خطوات التقدم والمضي للأمام" 

 
وهو مؤلّف لصاحبته نائب رئيس إحدى شركات المالتي ناشيونال في نيويورك سابقاً، بيث كومستوك، يشتمل على كامل الرؤى ووجهات النظر حول كيفية السعي للتطور والنمو في جو تحيطه البيروقراطية بل وتحويل المسائل تحت كنف هذا المفهوم إلى آلة ابتكارية مبدعة.
 
بينما كتب آدم جرانت عن الكتاب قائلاً " مؤثر، وذو نظرة تنفيذية تثير الإعجاب ويحكي عن قصة داخلية تدور رحاها حول قدرة الكاتبة بيث كومستوك في الارتقاء إلى المستويات العليا بشركة جنرال إلكتريك العالمية متعددة الجنسيات وقيادة بحراً من التغيير داخل أروقتها".
 
 وربما خلق ثقافة الابتكار تعد مسألة شديدة الصعوبة، ووفقاً لمسح بحثي أجري خلال العام 2018 فإن ما نسبته 96% من كبار التنفيذيين أفادوا بأن مؤسساتهم داعم وسند لقنوات ومصادر الأفكار الجديدة، فيما يعاني معظمهم من قبول لا يتجاوز نصف موظفي الشركات لمستويات الدخول المقررة لهم.

5- مؤلَّف "باعث على السرور"

 
 
من خلاله توضح المؤلفة والخبيرة في عالم التصميمات أنجريد فيتل لي كيف يؤثر المحيط والإطار الجسدي لكل شخص بعواطفه ومزاجه العام وكيفية تبديل وتغيير القوى المحيطة بنا وتسخيرها من أجل العيش والحياة بكامل الصحة والتمتع بالسعادة الحقيقية بكل ما تعنيه الكلمات.
 

6-  كتاب "الوسائط الشخصية"

 
 
 

 

وتوضح صاحبة المؤلّف الكاتبة ميرف إيمري بالشرح قائلة إن هناك بعض النقاط في مجال عملك تحتاج أحياناً إلى التساؤل عن اختبار "مايرز بريجس" المتعلق بتحديد خصائص الشخصيات المختلفة من حيث الاهتمامات والمفضلات وكيفية إدراك الناس العالم من حولهم واتخاذ القرارات بناءً على رؤاهم.
 
هذا وقد تمكنت أستاذ اللغة الإنجليزية والناقد الأدبي ميرف إيمري أن تكتشف وبمهارة الحقائق الخفية في اختبار "إم بي تي آي" لرصد خصائص الشخصيات وأنواعها وإلقاء الضوء على عيوبها القاتلة كذلك. وكان تعليق السيد جرانت هو" في نهاية المطاف تكشف الكاتبة عن إننا ندرك القليل عن النفس البشرية، ونكتشف الكثير في المقابل عن ما نبدع فيه ونسعى لتغيره".

لمتابعة أهم الأحداث وأبرز التقارير تابعونا على أو

لمشاهدة أجمل صور الأناقة والمشاهير زوروا 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات