تعرف على تاريخ أقدم الأحياء في المملكة

main image
8 صور
حي المنفوحة (الرياض)

حي المنفوحة (الرياض)

جدة التاريخية

جدة التاريخية

حي المعابدة (مكة المكرمة)

حي المعابدة (مكة المكرمة)

حي العوالي (المدينة المنورة)

حي العوالي (المدينة المنورة)

سوق لبدة (حائل)

سوق لبدة (حائل)

حي الثقبة (الخبر)

حي الثقبة (الخبر)

حَيّ الدِّيرَة (القطيف)

حَيّ الدِّيرَة (القطيف)

منذ بدء توحيد المملكة على يد الملك المؤسس لم تكن أقدم أحياء الرياض مجرد محطات هامشية، بل كانت مركزاً هاماً للعمليات والمعارك التي شهدت توحيد المملكة، كما أن بعضها كان يضم قصر الحكم، وكانت من أرقى الأحياء في المملكة، قبل أن تصبح الآن أحياء شعبية، وهنا نرصد سوياً أهم تلك الأحياء ونبذة عن تاريخها ودورها في توحيد المملكة:

الشباب السعودي.. تاريخ إنساني حافل في مجال التبرع بالأعضاء

حي المنفوحة (الرياض):

من أقدم أحياء المملكة كانت بلدة حضرية منذ آلاف السنين واشتغل أهلها بالزراعة والتجارة، أشهر من سكن بها الشاعر العربي المعروف الأعشى، وقد تأسست قبل الإسلام بعدة قرون، مرت بعدة مراحل تاريخية أهمها، سقوطها في يد الأتراك غير أنهم سرعان ما غادروها، في عام 1824 أعاد تركي بن عبد الله ضم منفوحة إلى الدولة السعودية الثانية، ثم سيطر عليها أمراء حائل من آل رشيد قبل أن يستعيدها الملك المؤسس عام 1902، أما اليوم فهو أهم الأحياء الشعبية الشهيرة، وأغلب ساكنيه من الجنسيات المختلفة .

إعلان Nike الجديد يثير أزمة.. ودعوات لحرق وتمزيق منتجات الشركة

جدة التاريخية:

تقع في وسط مدينة جدة، ويعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، وفي عام 26هـ الموافق 647م اتخذها الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما اتخذها ميناءً لمكة المكرمة، بنى أهالي جدة بيوتهم من الحجر المنقى، والذي كانوا يستخرجونه من بحيرة الأربعين، وكان يحيطها سور كبير يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً، تحتوي جدة التاريخية على عدد من الأسواق التي كانت قائمة قديماً، بعضها انتهى والبعض الآخر مازال قائمًا.

تعرف على موعد تطبيق عقوبات "الملصقات الدعائية" على المركبات

حي المعابدة (مكة المكرمة):

يقع حي المعابدة شمالي شرق مكة المكرمة بوادي إبراهيم عليه السلام، ويبعد عن المسجد الحرام 2كم، كان يضم قصوراً ودوراً اشتهرت من العهد الإسلامي، ولم يبق لنا منها إلا ما أسس منذ عهد الأشراف والدولة السعودية، وفي حي المعابدة سكن الملك فيصل بن عبد العزيز، رحمهم الله، ومن ثم أبناء الملك عبد العزيز الأمراء، وذلك بقصر السقاف والذي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتسليم القصر إلى (الهيئة العامة للسياحة والآثار) لتطويره وتأهيله.

الإمارات تكشف عن أسماء أول رائدي فضاء عرب للمحطة الدولية

حي العوالي (المدينة المنورة):

العوالي أو العالية هي أحد أحياء المدينة المنورة، يطلق اسمها تاريخياً على المنطقة الواقعة في الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية من المدينة في خط يمتد شرقاً من البقيع إلى حرة واقم وجنوباً بمحاذاة مسجد قباء، كانت تنتشر فيها أحياء سكنية لعدد من قبائل الأنصار وتتخللها مزارع نخل وبساتين شهدت أحياؤها وبساتينها أحداثاً كثيرة منذ العهد الجاهلي إلى مشارف العهد الحديث، فوقعت فيها مواجهات بين الأوس والخزرج قبل الإسلام أضحت العوالي من الأحياء المكتظة بالأبنية السكنية التي تحتضن أعداد الزائرين في المواسم الدينية وغيرها.

لهذا السبب تحول الشاب عبد الرحيم بوعريش من عدو للحيوانات لصديق ومنقذ لها

سوق لبدة (حائل):

حي من أعرق أحياء مدينة حائل القديمة في المملكة العربية السعودية ، وليس لنشأة لبدة تاريخ معروف في هذا العهد ، لكنها معروفة منذ ما يزيد على ثلاثة قرون. وكان في لبدة موضع السوق الرئيسة في حائل في أوائل القرن الثالث عشر الهجري. وللبدة أهمية تاريخية واجتماعية وثقافية؛ فقد أنجبت عــدداً كبيراً من علماء ووجهاء وأدبـاء حائل في القرون الماضية، وكانت حاضرة بقوة في حوادث حائل في تلك الحقبة. ويعرف سكان الحي بأهل لبدة. وكان لهم راية خاصة بهم في جيش حائل في العهد الرشيدي، لم يتبقَّ من منازل ذلك الحي التاريخي الواقع في قلب مدينة حائل ويعود عمره لأكثر من 250 عاماً سوى البعض من أطلاله، التي باتت آثاراً مهملة تحاكي الماضي الجميل لأهاليه.

ماذا تعرف عن "عمرو باناجه" الرئيس التنفيذي الجديد لهيئة الترفيه؟

حي الثقبة (الخبر):

هو أحد أقدم وأهم أحياء مدينة الخبر نظراً لموقعه واتساع مساحته، فهو المدخل الرئيسي للخبر عبر طريق الظهران والقادم من شاطئ نصف القمر، ويربط الخبر بمملكة البحرين ومدينتي الدمام والظهران، ويوجد به أكثر المراكز والمحلات التجارية، استمد حي الثقبة اسمه قديماً من منبع مياه كان مصدرها شقاً صغيراص عرف باسم الثقب، وكان الناس ينسب مكان إقامتهم إلى هذا الثقب، وأصبح حي الثقبة علماً معروفاً في المنطقة الشرقية، كان سكانه قبل عقدين من كبار موظفي أكبر شركة للنفط بالعالم أرامكو السعوديةن وبعض التجار.

بعد أيام .. السعودية تبدأ تنفيذ قرار "التوطين" لـ12 مهنة

حَيّ الدِّيرَة (القطيف):

هو أحد أحياء قرية تاروت الأثرية، ويقع بمنتصف جزيرة تاروت في محافظة القطيف، يعود تاريخ حي الديرة إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد، ويعد من أول المناطق التي شهدت التجمعات السكانية في الخليج العربي، ظلّ حي الديرة موطناً للأثرياء والتجار إلى أن جاءت الثروة النفطية وبدأت التوسعات العمرانية، تتميز منازل الحي بالطراز القديم للفن المعماري في منطقة القطيف والخليج؛ إذ إن المنازل المتقاربة والأزقة الضيقة ذات الجدران العريضة، بُنيت للتكيف مع درجات الحرارة، بحيث تكون أقل حرارة صيفاً وأكثر دفئاً شتاءً.

إعلان Nike الجديد يثير أزمة.. ودعوات لحرق وتمزيق منتجات الشركة

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال