دروس ملهمة من مكتشف الأسطورة ألفيس بريسلي.. «صاحب سياسة فتح الأبواب»

درس في الاختلاف والتعددية على يد مكتشف المغني الأمريكي الشهير ألفيس بريسلي

فريق البيتيلز الغنائي تعلم أن الحب ليس هو كل ما تحتاجه

واسع الأفق وصاحب سياسة فتح الأبواب

سام فيليبس وألفيس

جسد المنتج الموسيقي الأمريكي الشهير، سام فيليبس فكرة الاختلاف والتعددية، فقد كان صاحب شرارة انطلاق أنواع متعددة من المدارس الموسيقية الغربية، والسبب وراء ظهور عدد من أبرز المطربين والمغنين الأمريكيين في أوائل القرن العشرين، وأشهرهم الأسطورة الحية ألفيس بريسلي، والملقب بملك الروك آند رول، ومطرب أغاني البلوز الشهير بي يي كينج، وآخرون. 
 
نتيجة بحث الصور عن ‪BB King & Elvis‬‏

واسع الأفق وصاحب سياسة فتح الأبواب 

مقولات عدة جاءت على لسان سام فيليبس ومن بينها تلك التي ذكر فيها: "إذا كنت لا تفعل شيئاً مختلفاً فأنت لا تفعل شيئاً على الإطلاق"، هذا وقد أصبح منتج التسجيلات الصوتية فيليبس مألوفاً في أمريكا الجنوبية كشخص ينصت ويستمع بدقة لأي فنان ملهم، فيما وصفه مساعد أعماله السيد ماريون كيسكير بأنه واحد من معتنقي سياسة فتح الأبواب، وأضاف قائلاً: "يستمع فيلبيس لأي شيء مرغوب تفعيله واللعب عليه".
 
ومن المعروف أيضاً عن المبدع ومكتشف المواهب بأنه واسع الصدر، ويسمح للجميع بالحديث معه، وتخصيص بعض الدقائق من وقته لهم، وفي حالة عدم تواجده بالأستوديو ينفذ فريق العمل تعليماته التي تتمثل في تسجيل ورصد أي شخص، وكل شخص قد خرج من الشارع في غيابه، ومن أهم ما يتميز به السيد سام فيليبس أنه في المقام الأول ليس صاحب نظرة ضيقة، أو يركز فقط على نوع أو نمط موسيقي واحد.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Sam Phillips + Elvis‬‏
 
 ولكنه كان شخصاً واسع المجال يقوم بتسجيل موسيقى الشوراع وموسيقى البلوجراس والبلوز وغيرها، وهو الأمر الذي ساعده على خلق مدرسة موسيقية جديدة بأسلوب مختلف، وأصبحت تعرف في نهاية المطاف باسم موسيقي "الروك إن رول".
 
كما أشارت إحدى المؤلُّفات وعنوانها «سام فيليبس: الرجل الذي ابتكر" روك إن رول"» للكاتب بيتر جيرالنيك، إلى مدى إصرار المنتج الموسيقي على اكتشاف الفنون في تجربة أولئك الذين تم تهميشهم، وشطبهم نظراً لأسباب عنصرية تعود للون والعرق أو مستويات التعليم الضحلة لديهم واستخراج مواهبهم الدفينة القادرين من خلالها على التألق، والنجاح بين أشرس وأقوى المنافسات الغنائية والموسيقية.

فريق البيتيلز الغنائي تعلم أن الحب ليس هو كل ما تحتاجه

بعد عقود يسعى البيتلز، فريق الروك الإنجليزي الشهير، لتحقيق المثالية والواقعية من خلال تشجيع الفنانين غير المعروفين لتنفيذ أعمالهم والخروج بها للعلن.
 
وكانت فرقة البيتلز غير مستعدة للقيام بالعمل المطلوب لتحويل واقعها المثالي إلى واقع ملموس، ومن بعد تمكنت الفرقة الإنجليزية من توقيع أعمال أحالها إليهم أعضاء موثوق بهم في شبكاتهم المهنية، بالطريقة نفسها التي اتبعها أصحاب رؤوس الأموال المغامرة في صفقاتهم. 
 
نتيجة بحث الصور عن ‪BB King & Elvis‬‏

عوائق وموانع الشبكات

يساهم الاعتماد على الشبكات الاجتماعية الشخصية بشكل لا يمكن إنكاره في نقصان التنوع التكنولوجي؛ حيث إنه في حالة قيام السيد سام فيلبيس بإجراء تجربة الموسيقيين النابعة من دائرة اتصالاته.
 
ومن الممكن أن يميل هؤلاء إلى أن يكونوا أكثر تجانساً؛ لأن درجة التنوع ستعتمد على الأذواق الجماعية لجهات الاتصال، ولكن حتى إذا كانت شبكة اتصالات فيليبس لديها تنوع موسيقي استثنائي، ولا مثيل له إلا أنه من غير المعقول أن يفوق اختلافهم تلك التعددية الموسيقية التي تصاحب هؤلاء الأفراد الذين ساروا بشكل عشوائي في الشوارع.
 
 لذلك تجدر الإشارة إلى أنه في حالة انتهاج المنتج الأمريكي المبدع لمنهجية رأس المال الاستثماري كان الممكن أن يصبح المغني الأسطورة إيلفيس مجرد سائق شاحنة متقاعد، وربما كان المطرب جيري لي لويس واحداً من ضمن لاعبي البيانو فحسب داخل إحدى الحانات الليلية.

أنبوب ضخم وكبير

الوضوح والبينة لدى المستثمرين من الضروري أن يزيد من تنوع وتعدد مصادر التعاملات الخاصة بهم وهو ما أدركه فريق الروك الإنجليزي "بيتيلز" الذين صدقوا على مدى فعالية وأهمية سياسة فيليبس في فتح الأبواب، واعتبار قياس هذه المنهجية أشبه بالتحدي. 
 
ويمكن أن تؤدي مفاهيم كتوسع آفاق الفكر والقلب والاستعداد لمنح أي شخص الفرصة في عرض وإظهار قدراته الريادية بغض النظر عن العمر والنوع والعرق والمستوى التعليمي إلى تحفيض، وتقليل نسبة عدم اكتشاف المواهب المهمشة في القطاعات المحرومة داخل المجتمعات، لذلك فإن تبني المجتمع بأكمله لهذه المنهجية والسعي في تطبيقها يساهم بشكل أو بآخر في ازدهار ونمو مشروعات كثيرة ربما لم تحصل على التمويل المطلوب لخروجها إلى العلن. 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

الصدق غير مُنجٍ في هذه المواقف .. متى تصبح الصراحة خيارا غير مناسب؟

بالتأكيد كلنا استمعنا إلى المقولات والحكم العديدة التي تتحدث عن أهمية الصدق والصراحة، ولكن هل هو كذلك دائماً؟. إذا فكرت في الأمر جيداً فربما تعتقد أنه في بعض الأحيان الصراحة الشديدة والصدق لن يكونوا...