أسباب مرض عرق النسا.. هذه أعراضه وطرق علاجه

مرض عرق النسا وأسبابة وعلاجه

أسباب الإصابة بعرق النسا هناك العديد من مسببات عرق النسا التي تختلف مع اختلاف الفئة العمرية المصابة فعلى سبيل المثال من أهم أسباب الإصابة بعرق النسا بالنسبة للشباب هو التعرض لانزلاق غضروفي في الفقرات القطنية بشكل حاد وقوي وضاغط على العصب وغالباً ما تظهر علامات الوجع بسرعة كبيرة عند قيام المصاب بأي مجهود .

أعراض الإصابة بعرق النسا هناك العديد من الأعراض المرضية المتعلقة بعرق النسا والتي غالباً ما تتمحمور حول شعور المصابين بعرق النسا بألم حاد في منطقة أسفل الظهر تمنعهم من القيام بأي مجهود بدني كما يمكن أن تستمر تلك الأوجاع حتى أثناء الجلوس أو الميل والانحناء كما ترتفع شدة الأوجاع المصاحبة لعرق النسا عند السعال أو التعرض لنوبة من السعال والكحة .

علاج عرق النسا بالأعشاب

أهم النصائح لمصابي عرق النسا

يعتبر عرق النسا إحدى الحالات المرضية المؤلمة التي تستهدف الأجزاء والأطراف السفلية للمصاب وذلك لأن عرق النسا في الأساس هو عبارة عن حدوث ضرر للغضاريف القطنية، أو تعرض العصب الوركي الممتد من الحبل الشوكي لصدمة أو ضرر عصبي يجعل مرض عرق النسا مصاحباً لأوجاع غاية في الصعوبة تضرب عدة أجزاء حيوية في الجسم مثل منطقة أسفل الظهر والركبتين، بالإضافة إلى أوجاع في أسفل الفخذ والأرداف، وهو الأمر الذي يصعب على المصاب القيام بأي نشاط بدني .

أسباب بعضها خارج عن المألوف يرفع من خطر إصابتك بآلام الظهر المزمنة

ولأن عرق النسا يعد شائعاً بنسبة كبيرة للغاية لدى الرجال مقارنةً بالنساء فإن التقرير التالي سوف يحتوي على أهم المعلومات والحقائق المتعلقة بعرق النسا مثل الأسباب والأعراض والعلاجات المختلفة لتلك الحالة المرضية المؤلمة .

1- أسباب الإصابة بعرق النسا 

 أسباب الإصابة بعرق النسا

هناك العديد من مسببات عرق النسا التي تختلف مع اختلاف الفئة العمرية المصابة، فعلى سبيل المثال من أهم أسباب الإصابة بعرق النسا بالنسبة للشباب هو التعرض لانزلاق غضروفي في الفقرات القطنية بشكل حاد وقوي وضاغط على العصب، وغالباً ما تظهر علامات الوجع بسرعة كبيرة عند قيام المصاب بأي مجهود .

أما بالنسبة لأسباب عرق النسا لدى كبار السن فإن تراكمات سنوات كثيرة من أوضاع الجلوس الخاطئة وطبيعة الأعمال الشاقة تؤدي في نهاية الأمر إلى حدوث ضغط والتهابات على منابع الأعصاب، وهو الأمر الذي يؤدي بشكل رئيسي إلى الإصابة بعرق النسا .

وهناك أسباب أخرى متعددة للإصابة بعرق النسا مثل المعاناة من السمنة المفرطة والاعتياد على الجلوس بأوضاع غير مريحة لفترات طويلة وضيق مساحة القناة الشوكية .

بتمرين واحد.. تخلص من أوجاع الظهر واحصل على عضلات معدة! (فيديو)

2- أعراض الإصابة بعرق النسا 

أعراض الإصابة بعرق النسا

هناك العديد من الأعراض المرضية المتعلقة بعرق النسا والتي غالباً ما تتمحور حول شعور المصابين بعرق النسا بألم حاد في منطقة أسفل الظهر تمنعهم من القيام بأي مجهود بدني، كما يمكن أن تستمر تلك الأوجاع حتى أثناء الجلوس أو الميل والانحناء كما ترتفع شدة الأوجاع المصاحبة لعرق النسا عند السعال، أو التعرض لنوبة من السعال والكحة .

ولا تتوقف أوجاع عرق النسا على منطقة أسفل الظهر فحسب، فالألم قد يتسبب بتنميل شديد في أصابع القدم وصعوبة في تحريك القدم إلى مستوى قد يصل إلى حالة من الشلل الجزئي في الحالات المتقدمة من الإصابة بعرق النسا .

وهناك أعراض أخرى ترتبط بالحالات الشديدة من الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية المسببة لعرق النسا مثل فقدان السيطرة على التبرز وحدوث خلل في كفاءة المثانة البولية، وتعتبر تلك الأعراض من الفئة النادرة بالنسبة لأعراض الإصابة بعرق النسا.

3- علاج عرق النسا بالأعشاب 

علاج عرق النسا بالأعشاب

بجانب المعالجة الطبية الحديثة باستخدام الأدوية والعقاقير الطبية التي تتم تحت إشراف الأطباء لعلاج عرق النسا فإن هناك بعض الوصفات الطبيعية والمكونات الغذائية التي تمتلك خواص علاجية للمساهمة في التخلص من عرق النسا والتخفيف من الألم مثل:

1- مزج زيت الخروع بزيت الزيتون الطبيعي واستخدامه كدهان موضعي لمنطقة الألم بشكل يومي قبل النوم، ولفترة لا تقل عن 14 يوماً أو أكثر يساهم في القضاء على عرق النسا والتخفيف من أعراضه .

2- استخدام مسحوق الزنجبيل في تسكين أوجاع عرق النسا أمر فعال وشائع للغاية، وذلك بواسطة خلط مسحوق الزنجبيل الذي يتم وضعه على مكان الإصابة مباشرة بعصير الليمون وزيت السمسم .

3- تعد بذور الخردل من أهم مسكنات الألم الطبيعية لعرق النسا، فهي تستخدم كدهانات موضعية أو لاصقات على المناطق الإصابة بشكل مباشر .

4- حب الرشاد يستخدم في معالجة عرق النسا عن طريق الاستفادة من خصائصه الطبيعية في منع حدوث الالتهابات، كما يتم استخدامه كمسكن طبيعي للألم المصاحب للإصابة بعرق النسا .

5- يمكن استخدام نبات الصفصاف في علاج عرق النسا؛ فهو من المكونات الطبيعية التي تعمل على تسكين الألم، والتخلص من المرض بمساعدة العقاقير الأساسية تحت إشراف الطبيب.

الراحة وحدها لا تقي من آلام الظهر

4- أهم النصائح لمصابي عرق النسا 

 أهم النصائح لمصابي عرق النسا

من أجل الوصول إلى مرحلة الشفاء في أسرع وقت ممكن على المصابين بعرق النسا اتباع مجموعة من النصائح التي تساعد أجسادهم في الحصول على المزيد من الراحة مثل: 

- الراحة التامة بشكل كامل مع تجنب القيام بأي مجهود عضلي من أهم النصائح التي تمنع تفاقم الأوجاع المصاحبة لعرق النسا .

- بعد استشارة الطبيب يعمل تناول أنواع معينة من مسكنات الألم مثل النابروكسين والإيبوبرفين في تخفيف أوجاع عرق النسا .

- يومياً ولمدة 20 دقيقة ينصح بالانتظام في اعتماد كمادات المياه الباردة بالنسبة لمصابي عرق النسا؛ ليتم وضعها على المناطق المصابة لمدة لا تقل عن الـ 15 دقيقة .

- استخدام مضادات الالتهابات بجانب الأدوية المرخية للعضلات بعد استشارة الطبيب من الأمور الضرورية لمصابي عرق النسا .

- بالنسبة للحالات الأكثر خطورة من حالات الإصابة بعرق النسا فإن احتمالية التدخل الجراحي من أفضل الحلول .

5- أهم التمارين لعلاج عرق النسا 

في الفيديو التالي سوف نستعرض أهم تمارين عرق النسا، والتي تساعد في سرعة الشفاء وتخفيف من الأوجاع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

يسبب العديد من المخاطر.. لا تضع هاتفك الذكي في هذه الأماكن

بكل تأكيد تعتبر الهواتف الذكية من أعظم الاختراعات التي أهداها العلم للبشرية، فبشكل عام ومنذ الأجيال الأولى من اختراعات الهواتف النقالة والجوالة اختصر هذا النوع من الهواتف الكثير من الوقت وجعل عملية...