أمل جديد لمرضى سرطان الدماغ.. فريق مصري يبتكر إستراتيجية جديدة للعلاج

ابتكار استراتيجية جديدة لعلاج سرطانات الدماغ بواسطة فريق مصري

نجح فريق علمي من عدة مؤسسات بحثة عالمية، تحت قيادة هبه سماحة، الباحثة المصرية، في ابتكار استراتيجية علاجية جديدة، تعمل على تحسن وصول الخلايا المناعية إلى أعماق الدماغ، مخترقة الحائل الدموي الدماغي للتخل من أورام المخ، وتدمير معاقلها.

نجح فريق علمي من عدة مؤسسات بحثية عالمية، تحت قيادة هبة سماحة، الباحثة المصرية، في ابتكار إستراتيجية علاجية جديدة، تعمل على تحسن وصول الخلايا المناعية إلى أعماق الدماغ، مخترقة الحائل الدموي الدماغي للتخلص من أورام المخ، وتدمير معاقلها.

 إستراتيجية جديدة لعلاج سرطانات الدماغ

حيث تمكن الباحثون من بناء مُستقبل يمكن "لصقه" على الخلايا المناعية، وهو السبب الذي يجعلها تمر عبر الحائل الدموي الدماغي، لتصبح قادرة على تدمير الأورام الدماغية بطريقة سهلة.
ويقول نبيل أحمد، الباحث بمركز العلاج بالخلايا والجينات، التابع لمستشفى تكساس الأميركية، وهو أحد أعضاء فريق البحث المشارك في الدراسة، إن الإستراتيجية الجديدة تمهد الطريق للخلايا المناعية، وتصبح قادرة على القضاء على الأورام الدماغية المستهدفة بطريقة سهلة.

طرق علاج سرطان الدماغ

وأشارت الدراسة إلى أن نجاح العلاج المناعي لسرطان الدماغ يتطلب وصول الخلايا التائية لأنسجة الورم، وكان هذا الأمر عصيًا على التحقيق، حيث إنه في حالة الأمراض الدماغية الالتهابية مثل التصلب المتعدد، فإن الدماغ يعمل على تسريب بعض الجزيئات المناعية من خلال الخلايا المبطنة للأوعية الدماغية، الأمر الذي يسمح بزيادة أعداد الخلايا المناعية داخل المخ.
 
"الخلايا التائية" تشكل مجموعة من الخلايا الليمفاوية الموجودة داخل الدم، كما أنها تلعب دورًا أساسيًا في المناعة الخلوية.

أحدث طرق علاج سرطان الدماغ

الباحثون فحصوا الخلايا المناعية المنتشرة في حال الإصابة بالتصلب المتعدد، ومن خلال تحليلها تبين وجود عدد من الجزيئات التي لا تتوافر في الخلايا المناعية العادية.
4 نصائح بـ"رجيم الجدات" لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
وعند فحص تلك الجزيئات، تلاحظ أنها تتمتع بقدرة استثنائية على تغيير شكل الخلية المناعي، حيث تنضغط تلك الخلايا، وهذا ما يسمح لها بالمرور خلال الحائل الدموي الدماغي، والوصول إلى عمق المخ.

4 نصائح بـ"رجيم الجدات" لإنقاص الوزن.. تعرف عليها

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

فوائد مذهلة لحليب الإبل.. تعرف عليها

يعد حليب الإبل من أنواع الحليب المثيرة للاهتمام، بخلاف حليب أنواع الماشية الأخرى أو مشتقاته التي يتم استخراجها من فول الصويا وجوز الهند والأرز.وصفة "مذهلة" للتخلص من سموم التدخين المتراكمة...

وصفة "مذهلة" للتخلص من سموم التدخين المتراكمة بـ 4 ملاعق فقط

يعد التدخين من أخطر العادات التي تؤثر على صحة الإنسان، وتعرض جسمه لأنواع عديدة من السموم، وعلى الرغم من علم المدخنين بأضراره إلا أنهم يجدون صعوبة في التخلص من هذه العادة باستثناء من لديه عزيمة قوية...