كيفية علاج الإسهال والمغص بسرعة بالأعشاب والأدوية

كيفية علاج الإسهال والمغص بسرعة بالأعشاب والأدوية

علاج الإسهال المائي يعتبر الإسهال المائي أحد أنواع الإسهال الحادة التي تصيب جدار الجهاز الهضمي من خلال التهابات تؤثر على حركة الأمعاء وهو الأمر الذي يفقد الجسم القدرة على امتصاص فوائد الغذاء بسبب مرور العناصر الغذائية بسرعة كبيرة عبر الأمعاء كما تقل قدرات الجسم لامتصاص المياه وهو الأمر الذي ينتج عنه براز مائي رخو غير متماسك .

علاج الأسهال عند الكبار

علاج الإسهال بالأعشاب

أدوية علاج الإسهال

علاج المغص وألم البطن

لا شك أن الإسهال أحد الأعراض الطبية المزعجة التي تداهم  جميع البشر بمختلف أعمارهم على فترات زمنية مختلفة، ولحسن الحظ أن هناك الكثير من الطرق لعلاج الإسهال، سواء باستخدام الوصفات الطبية التقليدية التي تعتمد بشكل أساسي على الأعشاب والمكونات الطبيعية أو الطرق الأخرى الحديثة المعتمدة على الأدوية المختلفة والمنوعة، التي ترتكز في العلاج على عملية التطهير المعوي للقضاء على الإسهال.

أكثر من تناول هذه الأطعمة في العيد..جهازك الهضمي سيشكرك

وبجانب علاج الإسهال يجب أن نعرف أولاً التعريف الطبي لتلك الحالة المرضية التي تتسبب في الدول الأشد فقراً بوفاة من 5 إلى 8 ملايين شخص سنوياً، فالإسهال بشكل مبسط هو عبارة عن حالة مرضية يعاني فيها المصاب من تحركات معوية مائية تختلف أسبابها وخطورتها باختلاف العوامل المسببة.

وفي التقرير التالي سوف نسلط الضوء على أبرز طرق علاج الإسهال وحالات المغص، سواء بالطرق الطبيعية باستخدام الوصفات الطبية والأعشاب أو الطرق الطبية الحديثة باستخدام الأدوية والعقاقير الطبية.

- علاج الإسهال عند الكبار 

علاج الأسهال عند الكبار

علاج الإسهال عند الكبار ينقسم إلى عدة أمور، فهناك طرق تقليدية وهي بتناول المكونات والأغذية الطبيعية، وهناك طرق طبيبة بتناول العقاقير، وبالنسبة للطرق التقليدية لعلاج الإسهال  فمن أهمها:- 

1- قشر الرمان له خصائص طبية مذهلة لعلاج الإسهال، وذلك عن طريق غليه في المياه، ومن ثم شرب المياه المغلية بعد تنقيتها من قشور الرمان مرتين يومياً. 

2- الكمون يستخدم بأكثر من طريقة لعلاج الإسهال، إما عن طريق شرب كوبين يومياً من الكمون المغلي، أو من خلال تناوله بوضعه مباشرة على الزبادي. 

3- الحلبة وتحديداً بذورها التي تصنع دواء طبيعيًا قويًا لعلاج الإسهال، خصوصاً عند وضعها على الزبادي والانتظام في تناول 3 أكواب من الزبادي يومياً، حتى زوال الإسهال.

4- غلي أعواد القرفة في المياه وشرب كوبين من القرفة المغلية يساعد على علاج الإسهال وتحسين عملية الهضم.

5- مزج أوراق النعناع  الأخضر الطازج مع البابونج، ثم إضافة الماء المغلي على المزيج وترك الخليط يمتزج لمدة ربع ساعة وتكرار العملية لـ3 مرات يومياً أحد طرق علاج الإسهال الأكثر شيوعاً لدى الكبار والصغار.

6- تحويل الجرجير إلى عصير مع إضافة مسحوق الحبة السوداء المطحون وشرب العصير 3 مرات يومياً يساهم بفاعلية في علاج الإسهال.

7- محبو البرتقال والثمار الحمضية يمكنهم علاج الإسهال بفرم قشور البرتقال ووضعها في المياه المغلية ليتم تناولها مع تكرار العملية مرتين أو 3 مرات حسب الحالة.

8- مزج الزبادي بملعقة من زيت الحبة السوداء له خصائص طبية لعلاج الإسهال عند الكبار.

9- يعد استخدام ملعقة صغيرة من خل التفاح على كوب من المياه مرتين يومياً من وسائل علاج الإسهال.

10-  أما بالنسبة لطرق علاج الإسهال الطبية والقائمة على استخدام العقاقير الطبية، فأدوية مثل أنتينال -Antinal ونوفاجيل-NOVAGEL  ومالوكس-MAALOX PLUS SUSP  بالإضافة إلى جافيسكون-GAVISCON EXTRA له مفعول ممتد لعلاج الإسهال.

- علاج الإسهال المائي

علاج الإسهال المائي

يعتبر الإسهال المائي أحد أنواع الإسهال الحادة التي تصيب جدار الجهاز الهضمي من خلال التهابات تؤثر على حركة الأمعاء وهو الأمر الذي يفقد الجسم القدرة على امتصاص فوائد الغذاء، بسبب مرور العناصر الغذائية بسرعة كبيرة عبر الأمعاء، كما تقل قدرات الجسم لامتصاص المياه، وهو الأمر الذي ينتج عنه براز مائي رخو غير متماسك.

وبالنسبة لطرق علاج الإسهال المائي تحت الإشراف الطبي في حال عدم الشفاء منه بشكل تلقائي فهي تتلخص في التالي:- 

1- تناول الأدوية المضادة للالتهابات الهضمية. 

2- تزويد الجسم بالسوائل عن طريق الوريد بسبب النقص الحاد في كمياتها دخل الجسم بسبب الإسهال المائي.

3- مسكنات الألم في حال الحاجة إليها. 

4- المطهرات المعوية ومضادات الإسهال.

المانجو يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي.. تعرف على السبب !

- علاج الإسهال بالأعشاب 

علاج الإسهال بالأعشاب

سواء بالأعشاب أو عن طريق الثمار والعناصر الغذائية الأخرى هناك عدة طرق طبيعية لعلاج الإسهال ومن أهمها:- 

1- تناول موزة كاملة طازجة كل يوم خلال وجبة الإفطار في حال المعاناة من الإسهال، يعد من أبسط  طرق علاج الإسهال، وذلك بسبب احتواء الموز على ألياف البكتين التي تساعد على امتصاص السوائل المتواجدة في الأمعاء وتسبب الإسهال، كما يعوض الموز الجسم البوتاسيوم الذي يتم فقده بسبب الإسهال. 

2- شاي الأعشاب المصنوع من خليط من أوراق الكاري والملح والكركم واللبن يساعد تناوله مرتين يومياً على علاج الإسهال.

3- كوب من العرقسوس وهو المشروب الصيفي المفضل لدى الكثيرين في منطقة الشرق الأوسط له خواص طبية لعلاج الإسهال.

4- الجزر الذي يعد مصدرًا رائعًا لألياف البكتين مثل الموز يساعد بشكل كبير في تخفيف وعلاج الإسهال، خاصةً عند صنع عصير الجزر وإضافة الليمون والعسل الأبيض أو عند صنع هريس الجزر وأكله.

5- البطاطس المسلوقة تساعد بشدة على علاج الإسهال من خلال تعويض الجسم بالعناصر الغذائية التي تم فقدها بسبب الإسهال والتخفيف من حدة اضطرابات المعدة.

- أدوية علاج الإسهال 

أدوية علاج الإسهال

بالتأكيد الأدوية التالي ذكرها لا ينصح بتناولها قبل استشارة الطبيب والصيدلاني، وذلك لمنع حدوث أي أعراض جانبية غير مستحبة أثناء علاج الإسهال.

1- إيموديوم - IMODIUM 2MG CAPSULE

2- الوجيل - ALUGEL SUSP

3- موكسال بلس - MOXAL PLUS 

4- كويستران - QUESTRAN POWDER

5- دينول - DE-NOL 120MG TABS

6أسباب تدفع الرجل إلى التبول وهو جالس

- علاج المغص وألم البطن

علاج المغص وألم البطن

مغص البطن يحتاج بسبب العديد من الأمور مثل الإصابة بالطفيليات والبكتيريا وغيرها من الأمور الأخرى ومع حتمية التوجه إلى الطبيب للوقوف على الأسباب الرئيسية لمغص البطن هناك عدة علاجات منزلية بسيطة مثل:- 

1- غلي أعشاب المريمية ثم تغطيتها لمدة 10 دقائق من ثم شربها دافئة بعد تحليتها بالعسل أوالسكر له مفعول رائع على التخلص من مغص البطن.

2- مزج الزنجبيل والنعناع لها خصائص علاجية رائعة للتخلص من مغص البطن، وذلك بعد نقع قطع الزنجبيل في المياه المغلية لـ10 دقائق ثم إضافة الليمون والعسل الأبيض والنعناع وتكرار الأمر مرتين في الصباح ومثلهما في المساء لعلاج التقلصات المعوية.

3- شرب البابونج أو اليانسون المغلي والمحلى بملعقة من العسل يعمل على تعقيم الأمعاء وتخفيف المغص للكبار والصغار. 

4- سواء عن طريق شرب عصير الرمان المحلى بالعسل أو تناوله بعد مزجة بالفلفل الأسود والملح، فإن الرمان يعد من أقوى العلاجات التي تساعد على تنظيف الأمعاء والقضاء على البكتيريا والجراثيم الضارة وتسكين الأوجاع المعوية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل