كيف يتم ترتيب أكثر قادة العالم إبداعًا وابتكارًا عبر مجلة فوربس الأمريكية؟

كيف يتم ترتيب أكثر قادة العالم إبداعاُ وابتكاراً عبر مجلة فوربس؟

العامل الأول: سمعة الابتكار إعلامياً

ثانيا: التواصل الاجتماعي - الرأسمالية

ثالثاً: سجل المسار للقيمة المبتكرة

معايير حرصت مجلة فوربس الأمريكية على سلكها لإعداد قائمة تضم أكثر القادة إبداعاً على مستوى العالم، ونشرها في أحد إصداراتها وفقاً لمقاييس تنافسية شرعت المجلة على استخدامها وتطبيقها بدقة عالية. 
 
وتشتمل العينات المبني عليها درجات التقييم، وتصنيف أكثر قادة العالم إبداعاً، المؤسسين والمديرين التنفيذيين الذين تفوق أرباحهم السوقية 10 مليارات دولار أمريكي، إضافة إلى 50 شركة كبيرة خاصة يتم طرحها للاكتتاب العام في السنوات الخمس الماضية، وتتمثل مكونات القياس في 4 عوامل تشير إلى أهم صفات القائد المبتكر.

 كيف يتم ترتيب أكثر قادة العالم إبداعاً وابتكاراً عبر مجلة فوربس؟

العامل الأول: سمعة الابتكار إعلامياً

العامل الأول: سمعة الابتكار إعلامياً

أظهر عدد من الأبحاث التجريبية، أن سمعة القائد في ابتكاراته عادةً ما تتميز بالضخامة عبر وسائل الإعلام المختلفة، ويرجع ذلك إلى العلاقات الإيجابية القائمة على سمعة المنتجات المبتكرة والقيمة السوقية لها؛ حيث إنه في واقع الأمر يستطيع القادة ومؤسساتهم عبر العلامات التجارية الخاصة بابتكاراتهم في جذب مزيدٍ من الموظفين الموهوبين، وضمهم تحت قبة تلك الكيانات الاستثمارية الكبرى.
ومن المرجح أن يكون للعملاء دور مشترك يتولى مهمة تحديد مستوى الشركات والأشخاص القائمين عليها؛ وهو الأمر الذي يقود بالضرورة إلى زيادة إخلاص الزبائن للمنتجات الصادرة عن هذه المؤسسات، وإعادة عمليات الشراء، فضلاً عن استعدادهم للإنفاق بأسعار مرتفعة، وزيادة التسامح مع الفشل العرضي للمنتج.  
  
ويتم قياس سمعة الريادي المسئول على المستوى الإعلامي في فترة زمنية لا تقل عن أربع سنوات، فيما تعتمد مرحلة التقييم والقياس على ملاحظة أعداد المقالات التي تناولت أدوار المسئول القيادية.
 
ورصد النسب المئوية المتعلقة بمهام التغطية الإعلامية لمتابعة أعمال المسئول التنفيذي، وأنشطته الإبداعية عبر أهم وأبرز المصادر الإخبارية التي تخصص جزءًا منها لتناول مجالات الريادة والأعمال كمجلة فوربس، وصحيفة وول ستريت، ونيويورك تايمز، وواشنطن بوست، وأمريكا تو داي.. وغيرها.
 
كما أن القائد الذي يحصل على أعلى سمعة في الوسط الإعلامي يتم منحه الدرجة المئوية النهائية 100%، ومن ثم يستحق المرتبة الأولى بجدارة. 

ثانيًا: التواصل الاجتماعي - الرأسمالية

والمقصود بالرأسمالية الاجتماعية ذلك التتبع العام القوي، ودوره في ترجمة حجم التأثيرات العظيمة، والمتابعات الملحقة بالمساعي الداعمة والمعززة للأفكار الإبداعية بالسوق التجاري، فيما يتم قياس مستوى الرأسمالية الاجتماعية عبر الاستعانة بالبيانات الفردية للمديرين التنفيذيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي على لينكيد إن وتويتر.
 
 فالبنسبة إلى موقع لينكيد إن الشهير، تقاس الرأسمالية الاجتماعية باستخدام أدوات قياسية متعددة ومؤشرات ترصد أعداد المتابعين للشخصية الريادية والحضور الإعلامي له ولإبداعاته على صفحات الأخبار وعرض أعلى مستويات التأثير الاجتماعي التي تم الوصول إليها وتحقيقها.
 
إضافةً إلى الدور الخدمي لحسابات المتابعين على صفحة تويتر، والذي يعد مقياساً آخر لتحديد مستوى الرأسمالية الاجتماعي إلى جانب موقع التواصل لينكيد إن، لذلك يعد القيادي الذي يمتلك أعلى حصيلة أرقام من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي يحوز بتفوق على الدرجة المئوية النهائية مقارنة ببقية المنافسين. 

ثالثاً: سجل المسار للقيمة المبتكرة 

وفيها تعكس القيمة المبتكرة مدى عودة المستثمرين إلى المؤسسة بقيادة كل مسئول تنفيذي على دراية بما تم التوصل إليه في الأعوام الأخيرة.
 
 وفيما يخص مسألة القياس فإنه يتم تقييم سجل مسار القائد تجاه القيمة المستحدثة عبر الاستعانة بالأرقام والإحصائيات والدلائل المثبتة، إضافة إلى رصد الزيادة المحققة في القيمة السوقية للشركات التي تقع تحت مسئولية المدير التنفيذي، بواسطة تجميع بيانات نهاية العام السوقي الرأسمالي لكل شركة على مدار السنوات الثلاث السابقة.
 ويضاف إلى ذلك تقدير سعر الأسهم كل على حدة في السنوات الثلاث الأخيرة التي تعد بمثابة مقياس آخر للقيمة المبتكرة المستثمرة.
 
وفي ضوء هذه المقاييس يتم رصد القيادي الأبرز الحاصل على أعلى درجات القيمة المبتكرة، التي تؤهله إلى كسب مائة نقطة والبقية من بعده تأتي بالتوالي.
 
تصنف مجلة فوربس الأشخاص بحسب درجة التواصل الاجتماعي والرأسمالية

رابعاً: توقعات المستثمر لمستقبل القيمة المستحدثة والمبتكرة

وتعتمد مقاييس الابتكار ومعاييرها على الإمساك بتوقعات المستثمر من حيث دور مدراء المؤسسات في الخلق والإبداع  ومستوى نمو وازدهار الدخل المالي الجديد مستقبلاً؛ حيث إن رصد هذه المكونات يقيس بالضرورة الاختلافات والفروقات بين الرأسمالية السوقية للشركة وصافي القيمة المالية الحالية من الأعمال التجارية القائمة بالفعل.
 
وفي ضوء منهجية فوربس لطرح قائمة أكثر الشركات والمديرين ابتكاراً وإبداعاً ينجح الريادي الذي نالت شركته الواقعة تحت إمرته على أعلى الامتيازات من حيث مستويات التألق الإبداعي في بلوغ القمة بسبب إحراز الـ100 نقطة، والمتنافسين على اللقب من بعده يتدرجون وفقاً لدرجات القياس الحاصلين عليها والمبنية على العوامل الأربعة السابق ذكرها.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات