تعلم فن كتابة الرسائل الإلكترونية على يد ستيف جوبز

ستيف جوبز أتقن كتابة الرسائل الإلكترونية.. إليك ماذا فعل

استخدم جوبز اسم المُرسل

فكر قبل كتابة الرسالة

ستيف جوبز، مؤسس شركة آبل،

لا يوجد أدنى شك في أن ستيف جوبز، مؤسس شركة آبل، كتب مئات الآلاف من الرسائل الإلكترونية خلال حياته. وتمت مشاركة عدد قليل منها مؤخرًا، ومعظمهم ردوده على شكاوى العملاء.
 
وتُظهر رسائل جوبز الإلكترونية مهارته في كتابة الرسائل الإلكترونية، دعونا ننظر إلى إحداها للاستفادة منها وتطبيقها فيما بعد في كتابة الرسائل الإلكترونية.

محتوى الرسالة

في عام 2010، كانت جوبز وشركته يستعدان لإطلاق الآي باد في الأسواق، وكان الهدف من طرح هذا المنتج هو منافسة جهاز الكيندل الذي طرحته شركة أمازون قبل السنوات، وكان يُستخدم في قراءة الكتب الإلكترونية.
 
ووقعت شركات أربع كبرى عقودًا مع آبل لنشر محتواها الإلكتروني على الآي باد، ولكن شركة "هاربر كولينز" كانت مترددة إلى حد ما، فأرسل المدير التنفيذي للشركة جيمس مردوخ رسالة إلى جوبز يطلب منه فيها إقناعه هو وشركاءه بالتوقيع مع آبل، خاصة وأنها كانت تبيع الكتب الإلكترونية بأسعار مرتفعة مقارنة بأمازون.
نتيجة بحث الصور عن ‪Steve Jobs‬‏
 

إليك كيف رد عليه جوبز:

«جيمس، نحن نقدم السعر الأعلى لبيع الكتب الإلكترونية بالنظر إلى سعر غلاف كل كتاب.  السبب في قيامنا بذلك هو أنه من خلال خبراتنا في بيع الكثير من الكتب الإلكترونية عبر الإنترنت، فإننا ببساطة لا نعتقد بأن سوق الكتب الإلكترونية سيحقق نجاحًا في ببيع الكتب بأسعار أعلى من 12.99 دولار أو 14.99 دولار.
 
تبيع أمازون الكتب بسعر 99.9 دولار، ومن يدري قد يكونون على حق، وربما تفشل مشاريعنا بالأسعار التي نحددها، ولكننا مستعدون لبيع الكتب بالأسعار التي اقترحناها، كما أننا لا نريد بيع الكتب بأسعار أقل من التي حددناها.
 
وفي كل الأحوال، فأنا أقدم لك هذه الخيارات الثالثة: 
 
1- اعمل معنا في آبل، وسترى بعد فترة وجيزة كيف أحدثنا طفرة في سوق الكتب الإلكترونية، وسنبيع الكتب بـ12.99 و14.99 دولار.
 
2- استمر في العمل مع أمازون بسعر 9.99 دولار، وسوف تكسب المزيد من المال في وقت قصير، ولكن على المدى المتوسط ستخبرك أمازون أنها ستدفع لك 70 بالمئة من الـ99.9 دولار.
 
3- توقف عن نشر كتبك في أمازون، وسوف يضطر العملاء لسرقة كتبك الإلكترونية إذا لم يجدوا طريقة لشرائها، وستكون هذه بداية القرصنة، وما إن تبدأ لن تتوقف، وثق بي فأنا أعلم هذا جيدًا، ولقد حدث أمام عيني؛ ربما هناك شيء ما يغيب عني، ولكن لا أرى أي بدائل أخرى، هل ترى أنت ذلك؟».
 
تحياتي، ستيف
 
دعونا الآن نحلل محتوى هذه الرسالة والتي تحتوي على عدد من الدروس القيمة، ومنها:

استخدم جوبز اسم المُرسل

لم يكن جوبز في حاجة إلى استخدام الاسم الأول لمرسل الرسالة عند الرد عليه ولم يستخدم اسم عائلته كما هو المتعارف عليه، ولكنه فعل ذلك لأن استخدام الاسم الأول يخلق نوعًا من الثقة بين الأشخاص، ويجعلهم يشعرون بالألفة.

فكر قبل كتابة الرسالة

لم يرد جوبز على هذه الرسالة فورًا، ولكنه استغرق بعض الوقت في التفكير والبحث عن طريقة مناسبة للرد على المرسل. لذلك كان واضحًا ومحددًا، كما أنه بذل مجهودا لمساعدة مردوخ على اتخاذ قرار، لذا عليك التمهل قبل كتابة الرسائل، والتفكير في الرد المناسب، وعليك أن تكون مقنعًا، وحاسمًا، ومؤثرًا، وأن تسعى لبناء علاقة مع الشخص الذي تتحدث معه.
 
وإذا كنت تكتب رسالة مهمة، فاكتب مسودة واتركها فترة، ثم عد إليها مرة أخرى، واقرأها مرة أخرى، ثم عدلها إذا لزم الأمر، واطرح على نفسك الأسئلة التالية:
 
- هل الرسالة واضحة؟ هل مقنعة؟  هل هي متزنة؟
 
- هل تسهل قراءة الرسالة؟
 
- هل كنت دقيقًا، أم أنني كتبت أكثر من اللازم؟
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Steve Jobs‬‏

كُتب بعناية

لاحظ أن جوبز راعى في رسالته استخدام قواعد الإملاء والنحو الصحيحة، كما أنه حرص على وضع علامات الترقيم في أماكنها السليمة.
 
عليك إظهار مدى اهتمامك بالتفاصيل، وتجنب الوقوع في الأخطاء النحوية والإملائية، وأخطاء الصياغة.

الذكاء الاجتماعي

عليك أن تبدو ذكيًا، وألا تجعل الآخرين يشعرون أنك تضغط عليهم أو تجبرهم على قبول قرارك.
 
تأكد من أن الشخص الذي ترسل إليه الرسالة يشعر أنه جزء من العملية، وليس مجرد أداة تستخدمها، وأنك مستعد للتعامل مع مخاوفه ومشاكله والاعتراف بالخطأ إذا لزم الأمر.

النهاية المناسبة

أنهى جوبز رسالته بتوجيه تحياته إلى المرسل، ثم كتب اسمه الأول، وبهذه الطريقة فهو يبدو ودودًا جدًا، كما أنه يبقي الأمور شخصية ومحترفة.
 
واعلم أنك إذا أردت بناء علاقة مع الأشخاص عبر البريد الإلكتروني، فعليك ألا تنهي المحادثة بالطريقة التي تستخدمها في المحادثات المنطوقة، وهي قول وداعًا أو إلى اللقاء، ولكن عليك مخالفة التوقعات، فبإمكانك طرح سؤال، أو تقديم مقترح.
 
وبالنظر إلى رسالة جوبز، ستجد أنها مكتوبة بوضوح، وسهلة الفهم، وقصيرة، ولطيفة، والأهم من ذلك كله هي أنها مليئة بالذكاء الاجتماعي؛ بهذه الطريقة ستكتب رسائل إلكترونية عظيمة.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

الصدق غير مُنجٍ في هذه المواقف .. متى تصبح الصراحة خيارا غير مناسب؟

بالتأكيد كلنا استمعنا إلى المقولات والحكم العديدة التي تتحدث عن أهمية الصدق والصراحة، ولكن هل هو كذلك دائماً؟. إذا فكرت في الأمر جيداً فربما تعتقد أنه في بعض الأحيان الصراحة الشديدة والصدق لن يكونوا...