7 أشياء يجب أن يعرفها كل رجل عن صحته

7 أشياء يجب أن يعرفها كل رجل عن صحته

الرجال الذين يمارسون الرياضة يخفضون مستويات الكولسترول

دليل فحوصات صحة الرجال حسب العمر

سن اليأس لدى الرجال

الرجال الأصغر سناً وسرطان البروستاتا

من الملاحظ وبشكل عام، بعيداً عن الدراسات العلمية، أن الرجال أقل اهتماماً بصحتهم مقارنة بالنساء، في اعتقاد منهم أنهم غير معرضين للإصابة بأمراض خطيرة، مقارنة بالنساء اللائي يصبن وبكثرة مؤخرًا بسرطان الثدي، ولكن في الحقيقة الرجال أكثر عرضة للموت مقارنة بالنساء بمعدل 5 سنوات أقل.
 
لذلك سنعرض لك فيما يلي بعض المعلومات التي يجب على كل رجل أن يعلمها حول صحته، والتي سيصدمك بعضها: 
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Prostate cancer‬‏
 

الرجال الأصغر سناً وسرطان البروستاتا

ازداد عدد الرجال الأصغر سناً الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا بما يقرب من ستة أضعاف، خلال العشرين سنة الماضية، والنتائج الأخيرة لهذه الحالة خرجت إلى أكثر من 10 في المئة من التشخيص الجديد لسرطان البروستاتا، ويحدث عند الرجال الذين تقل أعمارهم عن 55 سنة، الأمر الذي يثير القلق بشكل كبير، حيث إن سرطان البروستاتا غالباً ما يكون وقعه أكثر قوة على الشباب.
 
حيث إنه عادة ما يصيب سرطان البروستاتا الرجال في الستينيات والسبعينيات والأكبر ، وعادة ما يكون بطيء النمو، وعندها يكون من المرجح أن يموت الرجال الأكبر سناً لأسباب أخرى غير سرطان البروستاتا، حتى إذا كانوا مصابين بالمرض، ولكن عندما يتم تشخيص الإصابات بسرطان البروستاتا لدى الرجال الأصغر سناً، فمن المحتمل أن يكونوا قد طوروا ورماً ينمو بسرعة وبقوة، ويمكن أن يكون سبباً لوفاتهم؛ لذلك ينصح بـ:
1- بالمواظبة على أداء اختبارات وفحوصات PSA بشكل دوري، بداية من سن 40 عامًا، وعدم الانتظار حتى ما بعد الـ55 عامًا، كما كان يوصي بعض الأطباء من قبل، فلا ضرر من متابعة أرقامك ونتائجك ومناقشتها مع طبيب مختص.
 
2 - اعرف التاريخ الطبي لعائلتك فيما يخص سرطان البروستاتا، حيث إن الرجال الذين لديهم أخ أو أب مع تاريخ من سرطان البروستاتا، هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض مرتين، وبالنسبة للرجال الأصغر سناً، يكون الخطر أعلى إذا كان لديهم أقارب متعددون لديهم تاريخ مع سرطان البروستاتا.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Man + Sport‬‏

الرجال الذين يمارسون الرياضة يخفضون مستويات الكولسترول

ارتفاع الكولسترول يضع الرجال في خطر أكبر للإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية وأمراض الشرايين الطرفية، تلعب الوراثة أيضًا دورًا في تطوير ارتفاع الكولسترول، لكن خيارات نمط الحياة مثل الأكل غير الصحي، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين، كلها من أنصار ارتفاع نسبة الكولسترول.
 
ولكن الخبر السار هو أن دراسة جديدة تظهر أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام، قد يؤجلون ارتفاع الكولسترول المرتبط بالعمر، وتعد التمارين الهوائية على وجه الخصوص هي عامل تأخير ارتفاع الكولسترول، وفقاً لدراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كارولينا الجنوبية، كولومبيا.
 
ابتكر الباحثون نموذجًا يستند إلى بيانات الرجال الذين تراوحت أعمارهم بين 20 و90 عامًا، ووجدوا أن مستويات الكولسترول الكلية التي تجمع بين LDL (الكولسترول السيئ) والدهون الثلاثية، و non-HDL (الكولسترول الجيد)، زادت تدريجيًا حتى سن 45-55 بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين لم يمارسوا الرياضة بشكل منتظم ومستمر، من بداية مرحلة الشباب، مقارنة بالرجال الذين مارسوا تمارين رياضية.
لذلك استنتج الباحثون أن ارتفاع مستوى اللياقة أمر مهم لتأخير الزيادة في نسبة الكولسترول المرتبط بالعمر.
 
كما أظهرت نتائج دراسة من النرويج وجود علاقة بين 30 دقيقة من النشاط البدني يومياً مع طول العمر بالنسبة للرجال في الستينات والسبعينات، كما اعتبر الباحثون أن هذا المستوى من النشاط في اليوم يأتي بفوائد صحية تعادل الإقلاع عن التدخين.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Health + Man‬‏
 

سن اليأس لدى الرجال حقيقي

المرأة ليست هي الوحيدة التي تعاني من آثار تغيير الهرمونات، فالعديد من الرجال يعانون من بعض الأعراض نفسها، بما في ذلك انخفاض الدافع الجنسي، والهبات الساخنة، والاكتئاب، والتهيج، وتقلب المزاج، وزيادة الدهون في الجسم، وانخفاض الطاقة.
 
هذه المرحلة تعرف لدى الرجال أيضاً باسم سن اليأس الذكور، وهو نتيجة لانخفاض تدريجي في هرمون التستوستيرون. 
إذا كان أي شخص يعاني من أي من هذه الأعراض، فإليك ما يجب عليه فعله:
 
1. تحقق من مستواك في الصباح الباكر
 
عندما تصل إلى سن الخمسين، تحقق من مستويات هرمون التستوستيرون قبل التاسعة صباحاً، حيث يجب أن تكون متوسط أرقام النتيجة بين 300 و1000، ولعل المستويات المثلى لهرمون التستوستيرون بين 400 و600، فإذا كان الاختبار منخفضاً، حاول مرة واثنتين للتأكد منه، حتى يتم معالجة الحالة بشكل صحيح.
 
2- انتبه لما تأكله
 
إذا كنت تعاني من الأعراض المزعجة السابقة، فإن فقدانك للوزن، خاصة الدهون في البطن، سيكون مفيداً للغاية، وستشهد زيادة في مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير.
 
3- فيتامين د
 
فيتامين (د) هو طريقة سرية فعالة لزيادة مستويات هرمون تستوستيرون بطريقة صحية، ولعل الأطعمة مثل المحار، سمك التونة، سمك السلمون، صفار البيض، والفول، تحمل حفنة كبيرة من هذا الفيتامين.
 
 يمكنك أيضًا تناول مكملات فيتامين (د)، 1000-2000 وحدة دولية في اليوم الواحد، ورصد المستويات الخاصة بك بعد ذلك مع طبيبك. 

القهوة قد تساعد على الانتصاب

يحدث ضعف الانتصاب، المعروف أيضاً باسم الضعف الجنسي، عندما يكون الرجال غير قادرين على الحفاظ على انتصاب عضوهم الذكري بما يكفي؛ للمشاركة في الجماع الجنسي مع شريكهم. 
 
غالبًا ما يعاني الرجال من مشاكل في الانتصاب مع تقدمهم في العمر؛ حيث ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجل، هذا يسبب تغيرات في الوظيفة الجنسية، مثل العجز، أو انخفاض الرغبة الجنسية، حوالي 70 في المئة من حالات الضعف الجنسي؛ بسبب ظروف صحية، ونحو 30 في المئة من حالات الضعف الجنسي الناجمة عن الظروف النفسية.
 
أشارت دراسة جديدة إلى أن شرب كوب من القهوة كل يوم يمكن أن يقلل من خطر إصابة الرجل بالضعف الجنسي، ووجد باحثون من مركز العلوم الصحية، بجامعة تكساس في هيوستون، أن الرجال الذين يشربون كوبين من القهوة على الأقل كل يوم، لديهم نقص في نسبة 42 في المئة في مشاكل ضعف الانتصاب.
 
في حين أن الرجال في منتصف العمر يعانون عموماً من ضعف الانتصاب، فإنه يمكن أن يؤثر على الرجال الأصغر سناً أيضاً، وذلك في حالات وظروف معينة، منها عند تعرضهم للكثير من الإجهاد، أو التعب. 
 
صورة ذات صلة

دليل فحوصات صحة الرجال حسب العمر

للرجال في الثلاثينيات

- اختبار كامل للصحة البدنية للرجل كل سنتين.
- الحصول على فحص ضغط الدم كل عام.
- فحص سرطان الغدة الدرقية، والخصيتين، والعقد اللمفاوية، والفم والجلد كل ثلاث سنوات.
 - اختبار الكولسترول لإجمالي LDL و HDL كل ثلاث سنوات.
- الفحص الذاتي للخصية كل شهر.

للرجال في الأربعينيات

- الحصول على فحص ضغط الدم كل عام.
- فحص سرطان الغدة الدرقية، والخصيتين، والعقد اللمفاوية، والفم والجلد كل ثلاث سنوات.
- اختبار الكولسترول لإجمالي LDL و HDL كل ثلاث سنوات.
- الفحص الذاتي للخصية كل شهر.
- فحص بدني شامل كل عامين.
- اختبار مستضد البروستات الأساسي (PSA).
- اختبار المستقيم الرقمي (DRE).
- اختبار البراز (لسرطان القولون والمستقيم) كل عام.

للرجال في الخمسينات

 - الحصول على فحص ضغط الدم كل عام.
- فحص سرطان الغدة الدرقية، والخصيتين، والعقد اللمفاوية، والفم والجلد كل ثلاث سنوات.
- اختبار الكولسترول لإجمالي LDL و HD كل ثلاث سنوات.
- الفحص الذاتي للخصية كل شهر.
- تنظير سيني أو تنظير للقولون (لسرطانات القولون) كل ثلاث إلى أربع سنوات.
- اختبار PSA و DRE كل عام.

الرجال يعيشون في المتوسط 5 سنوات أقل من النساء.

نعم ، تعمر النساء أكثر من الرجال في معظم الحالات، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الرجال يعانون ويموتون من الأمراض المزمنة أكثر من النساء، حيث تزيد احتمالية إصابة الرجال بالسرطان بمقدار 1.3 مرة عن احتمال إصابة النساء به، واحتمالية بإصابتهم بأمراض الكبد مرتين مقارنة بالنساء.
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مخاطر صحية تهدد حياة الشخص الأعسر

لطالما أثار الذين يستخدمون يدهم اليسرى، اهتمام العلماء الذين خرجوا بنظريات مختلفة عن الأسباب ذلك، من نظرية أن كون الشخص أعسر يرتبط بالدماغ إلى نظرية ارتباطها بالعمود الفقري ونشاط الجينات فيه خلال...

ما هو مرض "بهجت" وأعراضه وأسبابه؟

يعد اكتشاف مرض بهجت من بين الكثير من الإنجازات الطبية التي حققها العلماء المسلمون والعرب منذ مئات السنين في المجال الطبي وعلم الأمراض.فالعلماء والأطباء المسلمون كان لهم الريادة في معظم...