إدمان الرياضة.. هل يمكن أن تقود صالة التدريب إلى الموت؟

إدمان الرياضة ..الآثار والنتائج

إدمان الرياضة والتقلبات المزاجية من أهم العلامات النفسية لإدمان الرياضة هي تحول ممارسة التمارين الرياضية إلى طريقة وملجأ للهروب والمشاكل والضغوط الاجتماعية للحياة الواقعية

- الرياضة الأولوية الأهم في الحياة عندما يكون محور حديث الإنسان عن ممارسة التمارين الرياضية فقط وتصبح الرياضة هي الولع الأكبر في حياته الشخصية بشكل يؤثر على حياته وتفكيره وسلوكه لدرجة أن ممارسة التمارين الرياضية قد يكون أهم من العلاقات الأسرية أو العمل والتزامات الحياة الهامة فهي علامة قوية على المعاناة من إدمان الرياضة .

- إدمان الرياضة والمشاعر على صعيد الشعور بالسلام الداخلي والراحة النفسية فإن إدمان الرياضة ينتزع الراحة النفسية من ذهن الضحية ليحل محلها مشاعر مثل الشعور بالذنب والقلق والانفعال والعصبية الشديدة وهو الأمر الذي يرفع من احتمالية الإصابة بحالات من الأرق والإجهاد العقلي والذهني والوقوع ضحية الضغط النفسي والعصبي وهو ما يضع الإنسان أمام حالات مرضية متعددة مثل الصداع المزمن وفقدان الشهية بجانب بعض العلل النفسية مثل احتقار الذات والتقليل من الشأن أو الإصابة بعلة الغرور النفسية .

-إدمان الرياضة والأمراض النفسية إدمان الرياضة قد يمنح الرياضيين أجساد مثالية رائعة ولكن من على صعيد الصحة العقلية والنفسية يسلبهم هذا الإدمان كل شيء تقريباً ويفتح الباب أمام ارتفاع احتمالية فرص الإصابة بأحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً في القرن الحالي وهو مرض الاكتئاب

- الكتلة العضلية وإدمان الرياضة بسبب نقص أو غياب فترات الراحة والاستشفاء العضلي بين فترات ممارسة التمارين الرياضية فإن إدمان الرياضة لا يمنح العضلات الفترة الكافية من الراحة السلبية وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع احتمالية التعرض للإصابات والتمزقات العضلية كما يفقد الكتلة العضلية قدرتها على النمو والتطور وهو الأمر الذي سوف يجعل الجسد يفقد الكتلة العضلية بشكل كبير .

- إدمان الرياضة يضعف جهاز المناعة على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية رائعة فيما يتعلق بتقوية وتعزيز جهاز المناعة إلا أن إدمان الرياضة يؤدي إلى نتائج عكسية تفتك بقوة جهاز المناعة وترفع من معدلات الإصابة بالعدوى والأمراض .

- إدمان الرياضة يربك التنظيم الهرموني استقرار عملية إفراز الهرمونات داخل الجسم هي العملية الأساسية التي تحقق للرياضيين إنتاج أجسادهم لهرمون التيستوستيرون الذي يمنحهم كتلة عضلية أضخم ولكن الدخول في دوامة إدمان الرياضة لا يؤدي فقط إلى إرباك عملية إفراز هرموني التيستوستيرون والنمو فقط ولكن يؤدي أيضاً إلى زيادة إنتاج الهرمونات الضارة مثل هرمون الإجهاد "الكورتيزول " .

- إدمان الرياضة يتسبب بخلل التمثيل الغذائي من أخطر مشاكل إدمان الرياضة هو إحداث خلل في عملية التمثيل الغذائي ومدى استفادة الجسم من العناصر الغذائية المفيدة في الطعام وفقد قدرة الجسم على استغلال الطاقة بأفضل وسيلة أثناء ممارسة التمارين الرياضية .

كيف تتغلب على إدمان الرياضة لا توجد طريقة سحرية للتغلب على إدمان الرياضة ولكن هناك خطوات تساعد في التخلص من المشكلة بشكل تدريجي مثل تناول كميات كافية من الكربوهيدرات التي تعد مصدر الطاقة الأهم للجسم بجانب أهمية منح الجسم ما يستحق من راحة وعدم الاستعجال في الحصول على الجسد المثالي مع حتمية التمتع بالخبرة الكافية لتنوع طرق التعامل مع ضغوط الحياة ومواجهتها والتي لا تكون بالهروب إلى ممارسة التمارين الرياضية لنسيان الصعوبات وبالتأكيد الحصول على الاسترخاء وفترات النوم الكافية هي أهم الطرق للتغلب على إدمان الرياضة .

لا شك أن إدمان الرياضة أو إدمان التمارين الرياضية لا يختلف من حيث المبدأ عن إدمان المخدرات أو أي شيء آخر، ولعل الفارق الوحيد بين إدمان الرياضة أو إدمان التمارين الرياضية وبين الأنواع الأخرى من الإدمان هو أنه في الحالة الأولى يعبر عن حالة من الهوس والولع الشديد التي تنتاب الكثير من الرياضيين الذين وبحسب دراسة أجريت عام 2012 تعرض منهم ما يقرب الـ0.5% فريسة لحالة إدمان الرياضة من أجل الحصول على أفضل صحة ممكنة وأقوى مستوى ممكن من اللياقة البدنية والكتلة العضلية.

4 تمارين لا تتعب نفسك بممارستها (فيديو)

والحقيقة أن تلك الحالة التي قد تبدو غريبة لدى الكثير من البشر والمتعلقة بإدمان الرياضة أو إدمان التمارين الرياضية لها علامات ودلالات تحذر الرياضيين بأن منحنى التزامهم بممارسة التمارين الرياضية وسعيهم نحو الحصول على جسد مثالي وصحة بدنية وعقلية رائعة يتجه من الالتزام الصحي إلى الإدمان المرضي.

1- علامات إدمان الرياضة لدى الرياضيين 

وفقاً  لكلاف جونزالطبيب في علم النفس الرياضي والتمارين الرياضية بجامعة بوند في كوينزلاند الأسترالية فإن هناك علامات لإدمان الرياضة أو إدمان التمارين الرياضية تظهر على الرياضيين على الجانب النفسي وعلى العلاقات الاجتماعية التي تربطهم بالمحيطين بهم مثل:- 

- إدمان الرياضة والتقلبات المزاجية

إدمان الرياضة والتقلبات المزاجية

من أهم العلامات النفسية لإدمان الرياضة هي تحول ممارسة التمارين الرياضية إلى طريقة وملجأ للهروب من المشاكل والضغوط الاجتماعية للحياة الواقعية. 

-  الرياضة الأولوية الأهم في الحياة

عندما يكون محور حديث الإنسان عن ممارسة التمارين الرياضية فقط وتصبح الرياضة هي الولع الأكبر في حياته الشخصية بشكل يؤثر على حياته وتفكيره وسلوكه، لدرجة أن ممارسة التمارين الرياضية قد تكون أهم من العلاقات الأسرية أو العمل والتزامات الحياة الهامة، فهي علامة قوية على المعاناة من إدمان الرياضة.

- إدمان الرياضة والمشاعر

إدمان الرياضة والمشاعر

على صعيد الشعور بالسلام الداخلي والراحة النفسية فإن إدمان الرياضة ينتزع الراحة النفسية من ذهن الضحية لتحل محلها مشاعر مثل الشعور بالذنب والقلق والانفعال والعصبية الشديدة، وهو الأمر الذي يرفع من احتمالية الإصابة بحالات من الأرق والإجهاد العقلي والذهني، والوقوع ضحية الضغط النفسي والعصبي، وهو ما يضع الإنسان أمام حالات مرضية متعددة مثل الصداع المزمن وفقدان الشهية، بجانب بعض العلل النفسية مثل احتقار الذات والتقليل من الشأن أو الإصابة بعلة الغرور النفسية.

5 تمارين لا تتوقف عن ممارستها تحت أي ظروف (فيديو)

-إدمان الرياضة والأمراض النفسية

إدمان الرياضة قد يمنح الرياضيين أجسادًا مثالية رائعة، ولكن من على صعيد الصحة العقلية والنفسية يسلبهم هذا الإدمان كل شيء تقريباً ويفتح الباب أمام ارتفاع احتمالية فرص الإصابة بأحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً في القرن الحالي، وهو مرض الاكتئاب. 

2- آثار إدمان الرياضة على الجسد

أوضح البروفيسور آرون كوتس المتخصص في العلوم الرياضية وتأثيراتها على الجسد في جامعة سيدني للتكنولوجيا أن ممارسة التمارين الرياضية أحد العوامل الرئيسة التي تطلق وتزيد من إنتاج هرمون الإندروفين وهو هرمون السعادة في الجسم، ولكن مع وصول نسبة إنتاج هذا الهرمون إلى الحد الأقصى في كل مرة قد يصبح الأمر إدمانًا بسبب اعتياد الجسم على كميات مرتفعة من هرمون الإندروفين في كل مرة تتم فيها ممارسة الرياضية، وهو الأمر الذي يرفع من احتمالية الإصابة بإدمان الرياضة أو إدمان التمارين الرياضية، وهو الأمر الذي تظهر نتائجة جسدياً من خلال الأعراض التالية:- 

- الكتلة العضلية وإدمان الرياضة

الكتلة العضلية وإدمان الرياضة

بسبب نقص أو غياب فترات الراحة والاستشفاء العضلي بين فترات ممارسة التمارين الرياضية فإن إدمان الرياضة لا يمنح العضلات الفترة الكافية من الراحة السلبية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع احتمالية التعرض للإصابات والتمزقات العضلية، كما يفقد الكتلة العضلية قدرتها على النمو والتطور، وهو الأمر الذي سوف يجعل الجسد يفقد الكتلة العضلية بشكل كبير.

-  إدمان الرياضة يضعف جهاز المناعة 

على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية رائعة فيما يتعلق بتقوية وتعزيز جهاز المناعة، إلا أن إدمان الرياضة يؤدي إلى نتائج عكسية تفتك بقوة جهاز المناعة وترفع من معدلات الإصابة بالعدوى والأمراض.

- إدمان الرياضة يربك التنظيم الهرموني 

إدمان الرياضة يربك التنظيم الهرموني

استقرار عملية إفراز الهرمونات داخل الجسم هي العملية الأساسية التي تحقق للرياضيين إنتاج أجسادهم لهرمون التيستوستيرون، الذي يمنحهم كتلة عضلية أضخم، ولكن الدخول في دوامة إدمان الرياضة لا يؤدي فقط إلى إرباك عملية إفراز هرموني التيستوستيرون والنمو فقط، ولكن يؤدي أيضاً إلى زيادة إنتاج الهرمونات الضارة مثل هرمون الإجهاد "الكورتيزول".

- إدمان الرياضة يتسبب بخلل التمثيل الغذائي

من أخطر مشاكل إدمان الرياضة هو إحداث خلل في عملية التمثيل الغذائي ومدى استفادة الجسم من العناصر الغذائية المفيدة في الطعام وفقد قدرة الجسم على استغلال الطاقة بأفضل وسيلة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

ماذا يحدث لجسمك إذا لم تمارس التمارين الرياضية مطلقاً؟

3- كيف تتغلب على إدمان الرياضة

 كيف تتغلب على إدمان الرياضة

لا توجد طريقة سحرية للتغلب على إدمان الرياضة، ولكن هناك خطوات تساعد في التخلص من المشكلة بشكل تدريجي مثل تناول كميات كافية من الكربوهيدرات التي تعد مصدر الطاقة الأهم للجسم، بجانب أهمية منح الجسم ما يستحق من راحة وعدم الاستعجال في الحصول على الجسد المثالي مع حتمية التمتع بالخبرة الكافية لتنوع طرق التعامل مع ضغوط الحياة ومواجهتها، والتي لا تكون بالهروب إلى ممارسة التمارين الرياضية لنسيان الصعوبات، وبالتأكيد الحصول على الاسترخاء وفترات النوم الكافية هي أهم الطرق للتغلب على إدمان الرياضة.

 

الجهاز المناعي: يمكن أن يصبح نظام المناعة ضعيفًا بسبب الإفراط في التدريب. هذا يؤدي إلى انخفاض الدفاعات لفيروسات ومسببات الأمراض، وهذا يعني أنك سوف تحصل على المرض بشكل أكثر تواترًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

جدول غذائي للرياضيين.. يمنحك جسماً مثالياً

الحصول على جسد مثالي ومرن ورشيق حلم الجميع، ولكن الحصول على الجسد الـ رياضي ليس بالأمر السهل تماماً، فهو يحتاج إلى الالتزام ببعض العادات واتباع نصائح مهمة ومنها الالتزام بنظام غذائي مميز وممارسة...

أفضل نظام غذائي لتضخيم العضلات ولكن احذر!

الغذاء أو النظام الغذائي هو المحرك الرئيس لك، فالغذاء بالنسبة إلى الجسد كالوقود للسيارة؛ لا يمكن أن تتحرك من دون إمدادها به، فإذا كنت تسعى إلى الحصول على جسم قوي، عليك بالنظام الغذائي جسم ضخم أيضًا....

إطلالة شبابية وقدرات عقلية أعلى.. ماذا تعرف عن فوائد رفع الأثقال؟

الرياضة من أهمّ الوسائل للحفاظ على صحّة جسم الإنسان؛ فمن الضروري القيام بممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر، كما أنّ للرياضة آثاراً إيجابيّة تنعكس على نفسيّة الشخص بحيث تجعلها أفضل، وتخلّصه من الاكتئاب،...