10 نصائح يقدمها «وارن بافت» للمستثمرين

10 نصائح يقدمها «وارن بافت» للمستثمرين

الاستثمار في البورصة لن يجعلك ثريًا بسرعة

- لا تستمع إلى أحد إلا هؤلاء الذين تعرفهم وتثق بهم

لا تقترض كثيرًا

نصائح رجل الأعمال والمستثمر الأسطوري وارن بافت لا تُقدّر بثمن، فهي صالحة طوال الوقت ويمكن استخدامها دائمًا. لهذا السبب اخترنا لكم أفضل 10 نصائح يقدمها وارن بافت إلى المستثمرين ورجال الأعمال، وإذا وضعوها في أذهانهم، فإنهم سيتجنبون الوقوع في الكثير من المشاكل المعروفة، والتي قد تشكل خطرًا كبيرًا على مستقبلهم المهني، وعلى مكانتهم في سوق البورصة.

1- استثمر في المجال الذي تعرفه

إحدى أسهل الطرق التي تجنبك الوقوع في مشاكل، هي استثمار أموالك في مجال تعرفه، يقول بافت: "لا تضع أموالك أبدًا في مجال لا تفهمه".
قضى كثيرون أغلب فترات حياتهم المهنية يعملون في عدد من المجالات الصناعية المختلفة، وأصبحت لديهم القدرة على معرفة كيف تسير الأمور في هذه الأسواق، ومع ذلك، فإن الأغلبية العظمى من الشركات التي تشارك في البورصة تضع أموالها في مجالات خبرتها فيها محدودة جدًا.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Warren Buffett‬‏

2- لا تستثمر في أشياء ليست جيدة بما يكفي 

يقول بافت إن شراء شركة رائعة بسعر مناسب، أفضل كثيرًا من شراء شركة مناسبة بسعر رائع.
 
تطورت فلسفة بافت في الاستثمار خلال السنوات الخمسين الأخيرة، وأصبح يركز على شراء الشركات عالية الجودة، والتي لها مستقبل واعد على المدى الطويل، والتي يتأكد أنها لديها فرصة في الازدهار.
قد يُصاب الكثير من المستثمرين بالدهشة عندما يعرفون أن اسم "بيركشاير هاثاواي" نبع من أسوأ استثمارات بافت، "بيركشاير" كان اسم مصنع نسيج، وشعر "بافت" بالإغراء لشراء المصنع؛ لأن سعره رخيص.

3- تمسك بالأسهم ولا تتخلى عنها أبدًا

ينصح وارن بافت من يقوم بشراء الأسهم بالاحتفاظ بها إلى الأبد، ويقول إنه اشترى مجموعة من الأسهم واحتفظ بها لعقود طويلة.

يقول بافت إن الوقت هو صديق المستثمر، وهو العامل الأساسي لتحقيق نجاح كبير، لذا من الضروري التمسك بالأسهم لأطول فترة ممكنة.

4- التنويع قد يكون خطيرًا في بعض الأحيان

يقول بافت إن المستثمرين أحيانًا يجنون أكبر الفوائد من التنويع؛ عندما يمتلكون ما بين 20 و60 سهمًا في مجموعة من الصناعات المختلفة.
ولكن في بعض الأحيان، فإن بعض المستثمرين يشترون الأسهم في مجالات متنوعة؛ بسبب الخوف أو الجهل، ويقول بافت إن امتلاك المستثمر لحوالي 100 سهم في مجالات مختلفة، يمنع رجال الأعمال والمستثمرين من مراقبة مجال واحد، والتأكد من تحقيق مكاسب كبيرة فيه.

5- أغلب الأخبار تكون مزعجة جدًا وليست مفيدة 

عندما يتعلق الأمر بأخبار المال والاقتصاد، يقول بافت إن أغلب الأخبار والمحادثات التي تدور في وسائل الإعلام تهدف إلى إحداث ضجة وجلبة، ولا تخدم المستثمرين بأي شيء، ولكنها تسعى إلى تحقيق المكاسب وزيادة نسبة البيع.
 
يقول بافت: "إننا كمستثمرين يجب علينا أن نسأل أنفسنا: هل تؤثر هذه الأخبار على عملنا في المستقبل؟"، وإذا كانت الإجابة "لا"، فعلينا تجاهلها واتخاذ القرار الذي نراه مناسبًا.
 
يؤكد بافت أن سوق الأسهم والبورصة لا يمكن توقعه، لذلك على المستثمرين أن يكونوا انتقائيين جدًا في الأخبار التي يستمعون إليها.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Warren Buffett‬‏
 

6- الاستثمار ليس عملية معقدة ولكنه ليس سهلاً

هناك فكرة خاطئة جدًا بشأن الاستثمار، وهو أنه عملية معقدة لا ينجح فيها سوى الأشخاص الذين لديهم مؤهلات خاصة. ويقول بافت إن الذكاء أمر ضروري ولا يمكن الاستغناء عنه في الاستثمار، ولكنه ليس العامل الوحيد للنجاح.
 
يقول بافت: "ليس عليك أن تكون عالماً في الطاقة أو الصواريخ حتى تنجح، الاستثمار ليس لعبة يستطيع فيها شخص مستوى ذكائه 160 درجة، التفوق على شخص آخر مستوى ذكائه 130 درجة".
 
لا يتطلب الأمر أن تكون عبقريًا حتى تسير على خطى بافت، ولكن من الصعب جدًا أن تعمل في سوق الأسهم والاستثمار دون اقتراف بعض الأخطاء.
 
ومن الضروري أن يدرك المستثمرون أنه لا يوجد كتيب للقواعد، أو معادلة سحرية تساعدهم على تحقيق نجاح في سوق الأسهم والبورصة؛ لأنها عملية ليست سهلة.

7- اعرف الفرق بين السعر والقيمة

أسعار الأسهم في حالة انخفاض وارتفاع طوال الوقت. ولسبب ما، فإن المستثمرين يحبون التركيز على أسعار الأسهم المعروضة على الشاشات، ولكن ما عليهم الانتباه له حقاً هو قيمة هذه الأسهم.
 
يقول بافت إن السعر هو ما تدفعه، ولكن القيمة هي ما تحصل عليه، وهذا الفرق يجب معرفته والانتباه له جيدًا.

8- لا تستمع إلى أحد إلا هؤلاء الذين تعرفهم وتثق فيهم

أكد وارن بافت طوال الوقت أن هناك فرقاً كبيراً بين الإدارة المؤهلة والإدارة الموثوق فيها، ويقول إنه كان ينتقي بعناية هؤلاء الذين يعملون معه، ويحرص على اختيار شركائه بدقة، لأن قرارات كتلك قد تؤثر على العمل، وعلى شكل الاستثمار لسنوات طويلة.
 
ويؤكد بافت أن عالم الاستثمار والبورصة مليء بالأشخاص الجيدين والسيئين، لذلك على رجال الأعمال والمستثمرين الحرص قبل التعامل مع أي شخص.

9- الاستثمار في البورصة لن يجعلك ثريًا بسرعة

اعلم أن الاستثمار في البورصة وشراء أسهم لن يجعلك ثريًا بسرعة، ولن يساعدك على كسب ثروة كبيرة في وقت قصير. يقول بافت: "الاستثمار في البورصة لن يجعلك ثرياً بسهولة، عليك تذكر أن عالمنا ممل ولكن نتائجه على المدى الطويل ستكون مُرضِية".

10- لا تقترض كثيرًا

يقول بافت إن الاقتراض واستخدام بطاقات الائتمان والقروض طوال الوقت لن يجعل المستثمر غنياً، ويؤكد أنه لم يقترض في حياته مبلغاً كبيراً، ولم يسلك أبداً هذا الدرب؛ لأنه لا يمكن الرجوع منه، ونتائجه سلبية دائماً، كما أن هؤلاء الذين يعتمدون على الاقتراض بشكل أساسي يغرقون في الديون في نهاية المطاف.
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

الصدق غير مُنجٍ في هذه المواقف .. متى تصبح الصراحة خيارا غير مناسب؟

بالتأكيد كلنا استمعنا إلى المقولات والحكم العديدة التي تتحدث عن أهمية الصدق والصراحة، ولكن هل هو كذلك دائماً؟. إذا فكرت في الأمر جيداً فربما تعتقد أنه في بعض الأحيان الصراحة الشديدة والصدق لن يكونوا...