ما هي الملابس المناسبة والأنيقة لحضور مراسم العزاء؟

main image
10 صور
اي ملابس تليق بمراسم العزاء؟

اي ملابس تليق بمراسم العزاء؟

طبيعة العزاء تحدد نوعية الملابس

طبيعة العزاء تحدد نوعية الملابس

السراويل والقمصان

السراويل والقمصان

الزي التقليدي

الزي التقليدي

إختيار البدلة المناسبة

إختيار البدلة المناسبة

الابيض هو المعتمد ولكن الاسود مقبول

الابيض هو المعتمد ولكن الاسود مقبول

الالوان الداكنة فقط مسموح بها في مراسم العزاء

الالوان الداكنة فقط مسموح بها في مراسم العزاء

العطر والإكسسوارات والحذاء

العطر والإكسسوارات والحذاء

 
إتقان مبدأ ارتداء الملابس المناسبة، للمناسبة التي تحضرها فن محفوف بالكثير من المخاطر؛ لأن هامش الخطأ دائماً موجود. ولكن حين يتعلق الأمر بحضور مراسم العزاء، فإن ارتكاب الأخطاء غير مقبول على الإطلاق. حين يتعلق الأمر بالموضة بشكل عام، فالشخص يرتدي الملابس التي تعبّر عن شخصيته؛ أي أنه يرتدي الملابس «لنفسه». ولكن حين يتعلق الأمر بمراسم العزاء، فهو لا يرتدي الملابس لنفسه، بل يرتدي ما يُظهر الاحترام للمتوفى ولعائلته؛ ما يعني أن الخيارات يجب أن تكون مقبولة، وتتناسب بشكل كلي مع طبيعة مراسم العزاء.
 
خلال السنوات الماضية، وفي عالمنا العربي، بات الرجال يعتبرون أنفسهم بحلّ من اللون الأسود، بل باتوا يعتمدون أي لون صودف أنهم يرتدونه في ذلك اليوم، حتى ولو كان أحمر. المقاربة هذه غير مقبولة مهما كانت الأعذار، ومهما كانت طبيعة العلاقة التي تجمع الشخص بالمتوفى وعائلته.
 
فما هي الملابس المناسبة والأنيقة لحضور مراسم العزاء؟ 
 
 

طبيعة العزاء تحدد نوعية الملابس 

 

 
في عالمنا العربي، وخلافاً للعالم الغربي، البدلة ليست «الزي» الدائم لحضور مراسم العزاء. فطبيعة مراسم العزاء ومكان إقامتها والبيئة، وحتى المكانة الاجتماعية للشخص، تحدد نوعية الملابس التي يجب اعتمادها. بطبيعة الحال هذه المعلومات ستكون واضحة بالنسبة إليك، وعليه أنت تدرك وبشكل مسبق أنه من غير المنطقي ارتداء بدلة لحضور مراسم عزاء في القرية مثلاً. الخيارات البديلة في هذه الحالات هي السراويل القماشية والقمصان/ وفي مرات قليلة جداً يكون الجينز والتيشيرت من الخيارات المقبولة.. ونشدد على كلمة «مرات قليلة جداً». 
 

السراويل والقمصان 

 
في حال كانت طبيعة مراسم العزاء تفرض عليك الابتعاد بشكل كلي عن البدلة، حينها كما قلنا الخيار سيكون السراويل والقمصان أو الجينز والتيشيرت. بطبيعة الحال ملابسك يجب أن تكون باللون الأسود أو الرمادي وتدرجاته الداكنة فقط. هناك هامش ضيق يسمح باعتماد الكحلي، ولكن هذا أقصى ما يمكنك الذهاب إليه. السراويل يجب أن تكون خالية من الإضافات، خصوصاً في حال كان الخيار هو الجينز، فلا تمزقات فيه، ولا تطريز، ولا أي من التفاصيل الأخرى. 
 
البعض يعتمد القميص الأبيض مع سروال داكن للعزاء، بحكم أن الشكل النهائي للطلة «رصين» ويليق بالمناسبة.. ولكن المقاربة هذه الشائعة غير مقبولة؛ لأن المطلوب منك ارتداء ملابس سوداء أو رمادية أو كحلية كما قلنا. ولكن اللون الأبيض للجزء العلوي من الملابس يصبح مقبولاً في حال كنت سترتدي سترة داكنة. 
 
 

الزي التقليدي 

 
بطبيعة الحال إن كان الزي التقليدي هو ما زال معتمداً في بلدك، فهو الخيار المعتمد في العزاء أيضاً. في دول الخليج العربي يعمد الرجال إلى لبس الدشداشة أو الثوب والغترة والعقال، والتي قد تختلف بين دولة وأخرى لناحية «الموديل» والتفاصيل البسيطة، ولكنها بشكلها الإجمالي متشابهة. 
 
الزي التقليدي يجب أن يكون كذلك؛ أي يجب الابتعاد كلياً عن الموديلات التي تتضمن «تقليعات» جديدة، أو تلك بالألوان الغريبة التي لا علاقة لها باللون التقليدي للدشداشة.
 
وفي حال كنت من الذين ما زالوا يعتمدون على البشت، فحينها يمكنك اعتماد اللون البني أو الأسود. البشت يمكن اعتماده في بعض دول الخليج لحضور مراسم العزاء، ففي السعودية مثلاً عرف عن الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز أنه كان يرتدي البشت البني أو الأسود للعزاء، بينما في الإمارات العرف السائد هو اعتماده للمناسبات السعيدة فقط. 
وعليه الأمر يعتمد على عادات بلدك.
 

اختيار البدلة المناسبة 

 
 
كما قلنا طبيعة مراسم العزاء ومكان الإقامة ومكانة الشخص الاجتماعية هي التي تفرض نوعية الملابس. وحين يكون الخيار الوحيد لمراسم العزاء هو البدلة، فهناك بعض النقاط التي يجب الالتزام بها. 
 
النقطة الأولى البديهية هي أن لون البدلة يجب أن يكون داكناً، الخيارات المتاحة هي الأسود، الرمادي الداكن، أو أي تدرجات داكنة أخرى للون الرمادي والكحلي. في حال لم تكن تملك بدلة كاملة، حينها يمكنك ارتداء سروال داكن مع قميص وربطة عنق من دون السترة. 
 
لناحية القميص اللون الأبيض هو المعتمد، ولكن القميص باللون الأسود من الخيارات المقبولة أيضاً. فيما يتعلق بربطة العنق حين يتعلق الأمر بملابس مراسم العزاء، فإن توجهك يجب أن يكون نحو الأنماط التقليدية، مع الابتعاد وبشكل كلي عن الألوان الصاخبة، أو تلك التي تتضمن النقوش البارزة. 
 
في حال كانت مراسم العزاء تتم خلال الصيف، يمكنك خلع السترة، وفي حال كانت تتم خلال الطقس البارد، وعليك ارتداء معطف، فاللون هنا وبشكل بديهي يجب أن يكون داكناً. 
 

العطر والإكسسوارات والحذاء 

 
 
النظافة الشخصية ضرورية جداً هنا؛ لأنه يفضّل ألا يتم وضع الكثير من العطر. في الواقع كمية العطر التي تضعها يجب أن تكون قليلة جداً، لدرجة أن الآخر الذي يجلس بجوارك لا يمكنه شمها.
 
الحذاء يجب أن يكون نظيفاً ولامعاً، وأيضاً بلون داكن، يتناسب مع لون البدلة. لناحية الإكسسوارات سواء منديل جيب المعطف أو الساعة وغيرها، فكر بالأمر من هذا المنطلق، عليك اختيار الإكسسوارات التي ستعتمدها في حال كنت ستذهب لمقابلة عمل أو اجتماع عمل. 
 
في حال كنت من الفئة التي تحب المجوهرات؛ كالخواتم وغيرها، يفضل أن تكون في حدها الأدنى، وإن كان بالإمكان الاستغناء عنها بشكل كلي، فذلك أفضل. 
 
 
 
 
المصدر: ١ 
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من السيد الأنيق