كيف تتخلص من تردد قراراتك؟.. خدعة «التنفس» لا يعلمها كثيرون

هل أنت شخص متردد؟ إليك الحل

كيف تعزز قدرتك على اتخاذ القرار؟

يوجد في دماغ الإنسان منطقة صغيرة تسمى "قشرة الفص الجبهي"، هذه المنطقة مسؤولة عن اتخاذ القرارات الإرادية، وعندما تكون هذه المنطقة في وضع سيئ، يفقد الشخص السيطرة على سلوكه، ولكن توجد وسائل بفضلها يمكن إعادة هذه المنطقة إلى حالتها الطبيعية.

1- أوقات محددة للطعام

الوسيلة الأولى تكمن في تناول الطعام في أوقات محددة وثابتة؛ أي وفق جدول زمني. واكتشف العلماء أنه كلما كانت الفوضى أكثر في غرفة الشخص، زاد وزنه؛ لأن الفوضى تسبب التوتر النفسي.

2- التأمل

ينصح الخبراء بضرورة تخصيص ما لا يقل عن خمس دقائق يومياً للتأمل بعيون مغمضة والانفراد بالنفس، حيث يكفي التركيز على عملية التنفس لتعود السيطرة على النفس.

3- التنفس الصحيح

يؤكد الباحثون أن الإنسان بطبيعته يخطئ في الكثير من العمليات مثل التنفس؛ لأن أفضل عملية تنفس يجب أن تتضمن 4-6 عمليات شهيق.

4- التجوال

التجوال يومياً، حيث تزداد سرعة حركة الدم المشبع بالأكسجين في الأوعية الدموية للجسم، إضافة إلى هذا يفرز الجسم خلال التجوال هرموني الفرح والسرور "الإندورفين"، ما يساعد على عودة الفص الجبهي إلى حالته الطبيعية.

5- نوم القيلولة

يشير عدد من الخبراء منذ وقت بعيد إلى فائدة نوم القيلولة؛ لاعتقادهم أن الإنسان يحتاج 15-20 دقيقة من النوم خلال النهار، لتعود مناطق الدماغ إلى القيام بوظائفها بصورة طبيعية وعلى أحسن وجه، ما يساعد الشخص على اتخاذ قرارات إرادية بصورة سليمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كيف يتم ترتيب أكثر قادة العالم إبداعًا وابتكارًا عبر مجلة فوربس الأمريكية؟

معايير حرصت مجلة فوربس الأمريكية على سلكها لإعداد قائمة تضم أكثر القادة إبداعاً على مستوى العالم، ونشرها في أحد إصداراتها وفقاً لمقاييس تنافسية شرعت المجلة على استخدامها وتطبيقها بدقة عالية. ...

استطاع بمفرده تحويل أرض قاحلة لمحمية طبيعية.. قصة «رجل الغابات»

قبل 40 عاماً تقريباً نجح رجل هندي في تحويل الجزيرة القاحلة التي دُمّرت جرّاء الفيضانات الشديدة في عام 1979 إلى منزلٍ للنمور البنغالية، والنسور والفيلة وحيوان وحيد القرن ليصبح مثالًا يحتذي به علماء...